رئيس جهاز المشروعات الصغيرة بالشرقية لـ"اليوم السابع": مولنا 14 ألف مشروع ووفرنا 22600 فرصة عمل فى 2018.. حسام شبكة: نعمل بنظام الشباك الواحد لدعم الاستثمار.. ويوجه رسالة للشباب: توجه لأقرب فرع للجهاز وسندعمك

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 11:00 ص
رئيس جهاز المشروعات الصغيرة بالشرقية لـ"اليوم السابع": مولنا 14 ألف مشروع ووفرنا 22600 فرصة عمل فى 2018.. حسام شبكة: نعمل بنظام الشباك الواحد لدعم الاستثمار.. ويوجه رسالة للشباب: توجه لأقرب فرع للجهاز وسندعمك مدير فرع الشرقية لجهاز تنمية المشروعات حسام شبكة
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومنتاهية الصغر، هو أحد أعمدة دعم وتمويل تلك المشروعات، والتقى "اليوم السابع" بالمحاسب حسام شبكة مدير فرع الجهاز بمحافظة الشرقية، للتعرف على أهم المشروعات والخدمات التى يقوم بها الجهاز.

ماذا يقدم الفرع من خدمات؟

الجهاز مهمة الأولى هى دعم الشباب والمشروعات، فنحن نقدم خدمات مالية و خدمات غير مالية، تخص الأولى بتقديم الدعم المالى للمشروعات، أما الثانية تخص بتقديم الدعم لشباب والذى قد لا يكون بضرورة مقترض من الجهاز، فنحن ندعهم من خلال التسويق بالمشاركة فى المعارض التى تنظمها المحافظة والغرفة التجارية أو خدمات تخص إصدار الرخص والسجل التجارى والبطاقة الضربية، أو فى خدمة منح دورة تأهلية لكيفية تأسيس مشروع.

1- الزميلة ايمان مهنى خلال محاورتها لمدير جهاز المشروعات
1- الزميلة إيمان مهنى خلال محاورتها لمدير جهاز المشروعات

 

كيف يتعامل الجهاز مع الشاب الراغب فى إقامة مشروع؟

نستقبل الشباب من كافة المستويات الاجتماعية والتعليمية المختلفة، بعضهم يكون ليس لديه فكرة لتأسيس مشروع بعينه، فنحن مهمتنا التقديم له فى دورة تأهلية يتعرف فيها كيفية إقامة مشروع واحتياجات السوق طبقا للمكان الذى يقام فيه المشروع، وبعدها دورة ثانية لمدة أسبوع حول كيفية دراسة السوق للمنتج الذى سيعرضه وخطة تسويقه له، وتعليمه مبادئ المحاسبة.

ما هى التسهيلات التى يقدمها الجهاز للقضاء على الروتين؟

الروتين فى استخراج الأوراق المطلوبة لتأسس أى مشروع، كان من أبرز المعوقات التى تواجه الشباب فى السابق، إلا أن آليات العمل فى الجهاز تقوم على القضاء على الروتين الحكومى، نحن نعمل بنظام " الشباك الواحد "، فلدينا مندوبون من الجهات الحكومية المختلفة بالجهاز هما من يستقبلون الشاب، لاستخراج الأوراق المطلوبة، و كل موظف يقوم باستخراج المطلوب من "رخص، سجل تجارى، بطاقة ضريبة " وغيرها، كل حسب الجهة التى يعمل بها.

كم من الوقت يستغرق للإقامة مشروع و ما هى حدود قيمة الإقراض والفائدة؟

بعد تلقى الشاب للدورات الأولى و الثانية السابق الإشارة إليهما واستخراج الأوراق المطلوبة لإقامة المشروع الراغب فى إقامته و التى ستغرق أسابيع قليلة يصبح الشاب جاهز للإقامة المشروع، ومضيفا أنه فى بعض الأحيان يتلقى الشاب الدورات ونسهل له استخراج شهادات تأسيس مشروع " رخصة، سجل تجارى، بطاقة ضربية " و يفضل أن يبدأ هو المشروع بدون قرض لتوافر سيولة مالية معه.

أما ما يحتاج للدعم، نحن نقدم له القرض بحسب المشروع على أن تصل الحدود القصوى إلى 3 ملايين للمشروعات التجارية والخدمية والزراعية والإنتاج الحيوانى، و5 ملايين للمشروعات الصناعية و10 للصناعات الطاقة الجديدة والمتجددة وفائدة تتراوح من 5 إلى 10% لمدة من 3 إلى 5 سنوات شاملة فترة سماح 3 إلى 12 شهرا.

حدثنا عن خدمة " التكامل و التشبيك " والباركود؟

إن هذه الخدمة من أهم الخدمات التى نقدمها للعملاء، و التى تقوم على فكرة، أن توفير احتياجات العميل من مستلزمات أنتاج من عميل ثانى لدينا ينتج هذه المستلزمات و بسعر أقل، فعلى سيبل المثال لدينا عميل صاحب مصنع لمنتجات الألبان ويحتاج لعبوات تعبئة يتم توجيه للعميل صاحب مشروع تغليف وإنتاج عبوات، بسعر أقل من السوق لجذب العملاء ودعم مشروعاتهم.

أما الباركود فتم التواصل مع الشركة المصرية للباركود، حيث تم تسهيل اعتماد باركود لأكثر من 12 عميلا بخصم 50 %.

 

كيف تدعم الشباب المنتج؟

هناك تضافر بين الجهاز و المحافظة و الجهات الحكومية المختلفة بحيث يقدم كل الدعم للشباب حتى يستطع أن يقف على قدم ثابته فى السوق، فنحن نشارك سنويا مع الغرفة التجارية والمحافظة فى معارض "أهلا رمضان" و"مستلزمات العيد والمدارس "، فهذا العام شارك 52 شابا بعرض منتجاته، ذلك فضلا عن المشاركة فى المعارض المركزية حيث شارك 10 شباب من أبناء المحافظة فيهم هذا بالإضافة المعارض الدولية فسبق و أن شاركنا مرتين فيمها.

بالإضافة إلى تسكين العملاء المميزين فى سلاسل ماركات شهيرة بنطاق المحافظة لعرض منتجاتهم من سلع غذائية واستهلاكية، فضلا عن خدم التشبيك السابق الإشارة إليها.

3-مدير فرع الشرقية لجهاز تنمية المشروعات حسام شبكة
3-مدير فرع الشرقية لجهاز تنمية المشروعات حسام شبكة

 

كم مشروع تم تمويله وعدد فرص العمل التى وفرتها لتلك المشروعات وخدمات الشباك الواحد؟

منذ يناير إلى 30 سبتمبر 2018، قمنا بتمويل 14 ألفا و600 مشروع بإجمالى 287 مليونا والذى وفر 22600 فرصة عمل.

أما عن خدمة الشباك الواحد السابق الإشارة إليها، فقد استصدرنا 568 رخصة دائمة، و383 سجل تجارى، و680 بطاقة ضريبية، و60 وثيقة تأمينات اجتماعية، و544 رخصة مؤقتة و585 بطاقة رقم قومى.

 

كم عدد الدورات التأهلية التى يقدمها الجهاز وما هى الجهات التى يتعامل لجذب العملاء؟

خلال الفترة الماضية، نفذنا العديد من الدورات بغرض أعادة تأهيل و دعم الشباب و تعريفهم بسوق العمل و الخدمات التى يقدمها الجهاز و توجيهم لسوق العمل، تم تنفيذ 3 دورات تدريبية بعنوان " ابدأ مشروعك "، شملت 90 شابا و فتاة، كذلك دورتين " صاحبات المشروعات الصغيرة يمضون قدما " شملت 43 سيدة، 3 دورات بالاشتراك القوى العاملة ضمن مبادرة " مصر بكم احلى "، شملت 124 متدربا من ذوى القدرات الخاصة، زيارات و لقاءات لطلبة الجامعات و المعاهد و الجمعيات.

 

ماهى أوجه الدعم التى تقدم للصناعات الثراثية المتعثرة وما هى أهم الصناعات بالمحافظة؟

الشرقية هى نموذج يتجمع فية جميع عوامل النجاح من حيث الموقع و المساحة وعدد السكان وتميزها بعدد من المناطق الصناعية، مضيفا أنه من بين الصناعات الثراثية هى صناعة ورق البردى التى تتمركز فى قرية طوخ القراموص بأبوكبير، والتى تأثر كثير بسبب الركود السياحى نتيجة الظروف السياسية التى مرت بها البلاد، و كانت منحت جمعية تنمية المجتمع هناك " منحة مالية "، و كان دور الجهاز هو تدريب على استخدام ورق البردى فى تصنيع منتجات رائجة تتميز بالرسومات و النقوش الفرعونية مثل أدوات المكتب و غيرها حيث تم تدريب 80 منهم.

 

كيف يدعم الشاب المتعثر؟ هل سبق وأن وجه مقترض التمويل فى غير موضعه ؟

لدينا محوران تعثر إرادى وآخر لإرادى، فالأول يقوم على متابعة دائمة من مسئولى الجهاز بعمل زيارات ميدانية للمشروع و الوقوف على جديته، و بذلك نتأكد أن التمويل فى اتجاه المسار الصحيح له، أما اللإرادى فيعمل مندوب الجهاز على التواصل مع المتخصين لسرعة وضع حلول لشاب.

 

ماهى أحدث مشروعات دعم الشباب؟

هناك برتوكول الجهاز و وزارة الشباب و الرياضية، لعمل مسابقة للاختيار أفضل 3 مشروعات غير تقليدية، سيتم دعمها وإقامتها فى مراكز الشباب، يتم التقديم للمشروع من خلال الانترنت عبر موقع الجهاز، موقع وزارة الشباب

 

ما هى الرسالة التى توجها للشباب؟

أقول للشباب والسيدات وأصحاب الحرف، توجه لأقرب فرع للجهاز لدينا فرعان بالزقازيق والعاشر من رمضان ضمن 33 فرعا على مستوى الجمهورية، سواء عندك مشروع أو لا سنقدم لك يد المساعدة والدعم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة