قرأت لك.. الدين والصحة النفسية.. ما الذى يحدث للمتدينين؟

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 09:00 ص
قرأت لك.. الدين والصحة النفسية.. ما الذى يحدث للمتدينين؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتناول كتاب الدين والصحة النفسية لـ آزاد على إسماعيل، أثر الدين في صحة الإنسان النفسیة، من خلال عرض ما توصل إلیه علماء النفس في الغرب من نتائج في ھذا المضمار، وتحلیل تلك النتائج.
 
ويسعى الكتاب إلى أن يقدم إجابات عن أسئلة مثل: ھل الشخص المتدين يتمتع بصحة نفسیة أفضل من الشخص غیر المتدين أو العكس؟ وكیف ولماذا؟ ويھدف البحث كذلك إلى اقتراح بعض الخطوط العامة للعلاقة بین الإسلام والصحة النفسیة.
 
ويضم ھذا الكتاب بین دفتیه أربعة فصول، يتناول الفصل الأول تعريفا ببعض المفاھیم المھمة مثل: مفھوم الدين، والتدين، والروحانیة، والصحة النفسیة. أما الفصل الثاني فیشتمل على ملامح عامة للنفس في القرآن الكريم، ويعد ھذا الفصل بمثابة مدخل لما يأتي بعده، أما الفصل الثالث فھو لب الكتاب، ويدور فیه الحديث عن العلاقة بین الدين أو التدين والصحة النفسیة. ويضم الفصل الرابع مناقشة للعلاقة بین الضغوط النفسیة ومفھوم التوحید، لیكون بمثابة خطوط نظرية لتفسیر العلاقة بین التدين والصحة النفسیة من منظور إسلامى.
 
أما الفصل الخامس والأخیر فیتناول خلاصة الكتاب، وما يمكن أن يستنتج من الدراسات التى تناولت العلاقة بین الدين أو التدين والصحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة