انقسام برلمانى حول قرار الحكومة بمنع تراخيص التوك توك.. محلية البرلمان تعلن تأييدها: انتشاره مصيبة وقضى على مهن مهمة.. النائب رياض عبد الستار: يجب توفير فرص عمل أولا قبل منعه.. والاقتصادية تطالب بحظر استيراده

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 01:10 ص
 انقسام برلمانى حول قرار الحكومة بمنع تراخيص التوك توك.. محلية البرلمان تعلن تأييدها: انتشاره مصيبة وقضى على مهن مهمة.. النائب رياض عبد الستار: يجب توفير فرص عمل أولا قبل منعه.. والاقتصادية تطالب بحظر استيراده التوك توك
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحدث قرار الحكومة  بشأن وقف تراخيص التوك توك مؤقتا للحد من ظواهره السلبية، حالة من الانقسام بين نواب البرلمان، ما بين مؤيد ومعارض، فى ظل مطالبات من النواب بضرورة تقنين وضعه فى البداية، قبل أن يتم وقف تراخيصه.

 

بعض النواب أكدوا أن ظاهرة انتشار التوك توك أحدثت أزمة كبيرة فى المجتمع وقضت على الكثير من الحرف والمهن الهامة، بينما أكد آخرون ضرورة أن يكون هناك بديل، ويتم توفير فرص عمل كافية قبل البدء فى وقف تراخيصه.

 

فى هذا السياق أكد النائب يسرى الأسيوطى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن انتشار ظاهرة التوك توك تعد مصيبة على الدولة، خاصة أنه قضى على العديد من وظائف خاصة الفنيين بسبب استسهال العديد من الشباب العمل به، والانصراف عن الظائف الهامة.

وقال عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك ضرورة لتقنين وضع التوك توك أولا ، ولابد من وقف إعطاء التراخيص له، حتى يتم السيطرة على ظاهرة انصراف الشباب للعمل به، وترك وظائف تمثل دور هام للمواطنين مثل الصنايعية والفنيين.

 

وأشار عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلى أن التوك توك أحدث حالة أزمة فى المرور، خاصة أنه ينتشر فى الأرياف والمناطق العشوائية، وبالتالى فإننا نؤيد قرار الحكومة بوقف تراخيصه مؤقتا خلال الفترة الحالية.

 

فى المقابل رأى النائب رياض عبد الستار، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن قرار الحكومة بوقف تراخيص التوك توك مؤقتا قد يؤثر بشكل كبير على ظاهرة البطالة خلال الفترة الحالية، خاصة أن الشباب الذى لا يجد عملا دائما ما يتجه إلى التوك توك لكسب الرزق.

 

وقال عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن على الحكومة فى البداية أن توفر فرص عمل كثيرة للشباب قبل أن تتخذ قرار وقف تراخيص التوك توك، خاصة أننا بحاجة إلى مواجهة ظاهرة البطالة، وبالتالى فهناك ضرورة لأن يبقى ترخيص التوك توك حتى يتم حل أزمة البطالة وبعد ذلك يتم وقف تراخيصه.

 

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إلى ضرورة أن يتم تقنين وضع التوك توك بشكل كامل، وتحديد مسارات معينة لسيره حتى لا يؤثر على حركة المرور.

 

من جانبه طالب النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بمنع تصنيع واستيراد التوك توك بشكل نهائى للسيطرة على انتشار تلك الظاهرة فى المجتمع خلال الفترة الحالية.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن التوك توك غير المرخص أصبح أغلى من التوك توك المرخص، ومن يمتلك توك توك الآن لا يذهب لتراخيصه، وبالتالى فإن أقوى وسيلة لمواجهة هذا الأمر هو منه استيراده بشكل كامل، حتى نواجه ظواهره السلبية.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قال إن الدولة أبدت بعض المرونة فيما يخص "التوك توك" كوسيلة انتقال فى بعض المناطق التى تحتاج هذه الوسيلة، لكن العديد من الدراسات الحديثة بدأت تحذر من خطورة استسهال الشباب للعمل على الـ"التوك توك" وانصرافهم عن فرص العمل الجادة التى تحقق التنمية وتبنى الوطن، هذا فضلاً عن تأثير ظاهرة "التوك توك" على استقطاب أطفال للعمل في هذه الوسيلة والحصول على أموال ينفقونها بشكل غير منضبط نظراً لحداثة سنهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة