كل ما تريد معرفته عن السلطان الظاهر برقوق فى ذكرى توليه حكم مصر؟

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 09:00 ص
كل ما تريد معرفته عن السلطان الظاهر برقوق فى ذكرى توليه حكم مصر؟ مجمع الظاهر برقوق بالقاهرة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ636، على تولى السلطان برقوق بن أنس، الحكم في مصر، والذى يعد مؤسس دولة المماليك الثانية، والمعروفة باسم المماليك البرجية، إذ تولى السلطان الظاهر، الحكم فى 26 نوفمبر من عام 1382م، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن السلطان الراحل.
 

س/ من هو السلطان برقوق بن أنس؟

 
هو السلطان الملك الظاهر سيف الدين برقوق بن انس بن عبد الله الشركسي، ولد في القفقاس عام 1340 م (740 هـ)، جاء إلى القاهرة، وعمره حينها لم يتعدِ الـ 20 عاما، ألتحق بالجيش المصرى، وتولى العديد من المناصب والرتب العسكرية، ثم تدرج فى رتب الإمارة حتى أصبح أمير طبلخانه، ثم أمير آخور ثم أتابكا عام 779 هـ.
 

س/ كيف تولى الظاهر برقوق حكم مصر؟

 
استجاب الظاهر برقوق، لإلحاح الأمراء ورغبتهم في تنصيبه سلطانا فعليا عليهم بدلا من السلطان الاسمي الصغير فوافق على ذلك وبويع سلطانًا على مصر في 19 رمضان 784 هـ (16 نوفمبر 1382 م) ولقب بالملك الظاهر سيف الدين برقوق فكان بذلك مؤسس دولة السلطنة الشركسية في مصر (البُرجييّن أو المماليك البرجية) بمصر والتي استمرت حتى عام1517 م.
 

س/ ما هى دولة المماليك البرجية؟

 
المماليك الشركس أو المماليك البرجية أو مماليك البرج أو مماليك الحصن، هم عبارة عن لواء (من المماليك) كان مقيما في القلعة منذ جنده قلاوون منذ مايقرب من مائة عام على وصولهم للحكم 1382 ميلاديه 787 هـ، وبدأ الحكم بالظاهر برقوق، وانتهى بالأشرف طومان باى الذى هزمه العثمانيون في معركة الريدانية وأعدم شنقا بباب زويلة سنة 922هـ الذي يوافق 1516م.
 

س/ هل تعرض السلطان الظاهر سيف الدين برقوق للعزل؟

 
كانت هناك عدة محاولات لعزله، وفى عام 791هـ، 1391م، تعرض للهزيمة على يد عدد من الأمراء الطامعين فى الحكم، وتم نفيه إلى قلعة الكرك بالأردن، لكنه استطاع الهرب والعودة مجددا للحكم، بمساعدة موالييه وأنصاره فى العام التالى.
 

س/ ما هى أبرز مواقفه السياسية؟

 
نجح فى عقد عدة معاهدات مع العثمانيين والقفجاق وسيواس ضد الخطر المغولى الزاحف.
 

س/ متى رحل السلطان الظاهر برقوق؟

 
توفي يوم الجمعة 15شوال 801 هـ (1399 م) وعمره 60 عاما.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة