أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو مصر غنية بالمبدعين.. وزارة الاتصالات تستعرض إنجازاتها التكنولوجية.. تصدير خدمات تعهيد بقيمة 3.2 مليار دولار لأكثر من 100 دولة.. وإنشاء معمل إقليمى لرعاية الإبداع التكنولوجى فى أفريقيا.. وميكنة الخدمات

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 01:41 م
 بالفيديو مصر غنية بالمبدعين.. وزارة الاتصالات تستعرض إنجازاتها التكنولوجية.. تصدير خدمات تعهيد بقيمة 3.2 مليار دولار لأكثر من 100 دولة.. وإنشاء معمل إقليمى لرعاية الإبداع التكنولوجى فى أفريقيا.. وميكنة الخدمات الرئيس السيسى يفتتح معرض القاهرة للاتصالات
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فيديو ترويجى عن أبرز إنجازات الوزارة خلال الفترة الماضية فى عدة محاور مثل مبادرة "رواد تكنولوجيا المستقبل" والتى تهدف إلى بناء قدرات وخلق جيل واعد من الشباب المصرى القادر على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتعزيز النمو الاقتصادى، بالإضافة إلى جهود الوزارة للتحول إلى الحكومة الرقمية، بما يسهم فى إنشاء منظومة حكومية متطورة ومترابطة رقميا توفر أحدث الخدمات للمواطنين بأسلوب بسيط وميسر.

 

مبادرات الشباب

وبدأ الفيديو، والذى عرض بإلقاء صوتى للفنان ماجد الكدوانى، بعرض جهود وزارة الاتصالات فى توفير برامج تدريب لمختلف الأعمار وفى أدق وأحدث التخصصات التكنولوجية، بالشراكة مع كبرى المؤسسات والجامعات العالمية من خلال عدة مبادرات مثل مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل، مبادرة "وظيفتك"، والتى تقدم برامج تدريب على أعلى مستوى ومعامل متخصصة فى مختلف المحافظات، مما ساهم فى خلق فرص عمل متميزة للشباب فى الشركات المحلية والعالمية.

وأكدت وزارة الاتصالات، أنه بفضل الشباب المدرب أصبحت مصر من أفضل الدول التى تقدم خدمات التكنولوجيا العابرة للحدود وخدمات التعهيد من خلال مراكز الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لأكثر من 100 دولة وبـ20 لغة مختلفة، يعمل بها أكثر من 230 ألف شاب تصدر بأكثر من 3.2 مليار دولار سنوياً.

وفى مجال تنمية الإبداع والابتكار، عرض الفيديو، إنشاء الوزارة مناطق تكنولوجية فى برج العرب وأسيوط وبنى سويف والسادات، كما انشأت مجتمعات الإبداع التكنولوجية فى 8 جامعات إقليمية لتشجيع الطلاب والخريجين على ريادة الأعمال والابتكار، بالإضافة إلى بناء مدينة المعرفة فى العاصمة الإدارية الجديدة باستخدام أحدث تكنولوجيا المعلومات المتطورة لإنتاج البرمجيات والتطبيقات المختلفة.

ولأن مصر دولة غنية بالمبدعين والمبتكرين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اختارت منظمة الأمم المتحدة مصر لإنشاء معمل إقليمى لرعاية الإبداع التكنولوجى فى أفريقيا، وهو ما أعلنه الرئيس عن إطلاقه فى ديسمبر 2017، وأصبح لدينا كل مقومات النجاح لتصنيع وتجميع الإلكترونيات.


60 مركز للدمج

ولما كان الإنسان المصرى جوهر عملية التنمية وأساسها من خلال مجتمع دامج، قامت الوزارة بالتأهيل التكنولوجى لـ60 مركز مجتمعى متكامل قدموا خدمات التدريب لـ20 ألف شاب فى المناطق الفقيرة والمهمشة، وتوفير التدريب لبناء قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة تكنولوجياً من خلال الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة.
 
كما ساهمت التكنولوجيا فى تشخيص وعلاج المواطنين فى أى مكان من خلال التشخيص عن بعد، ولكى تحقق ذلك نجحت الوزارة، فى  توفير التغطية فى كافة أنحاء الجمهورية، والوصول بها للمواطنين فى كافة الأماكن، من خلال الشركة المصرية للاتصالات الذى نجحت فى تحديث شبكات الاتصالات وربطها بكابلات الفايبر بدلا من النحاسية، وفى زمن قياسى تم توصيلها إلى 2563 مدرسة تعليم ثانوى فى كل محافظات مصر بطول 4500 كيلو متر كابلات من السنترالات إلى المدارس.
 

قواعد البيانات

وبالنسبة للتحول الرقمى، تهدف الوزارة إلى بناء مجتمع رقمى منتج يحقق التنمية الرقمية الشاملة، وذلك من خلال التكامل بين جهات الدولة عبر ربط قواعد البيانات، وبذلك سوف يحصل المواطن على الخدمة بسهولة، ويختار الخدمة المطلوبة بدون الحاجة إلى إدخال بياناته التفصيلية والتى ستكون موجودة مسجلة بقواعد البيانات، ودفع الرسوم المطلوبة بدون الذهاب إلى أكثر من جهة لاستكمال أوراقه، مع إتاحة خدمات كثيرة.
 
ولكى يتم إتاحتها لكافة المواطنين بتنوع ثقافتهم وحياتهم، سيتم توفيرها بطرق سهلة ومختلفة، مثل تطبيقات الموبايل أو المنصات الرقمية أو مراكز الاتصالات، أو مراكز الخدمات الحكومية أو من خلال مكاتب البريد المصرى الذى أصبح يقدم خدمات بريدية وحكومية متطورة مثل "بيومترك ايه تى أم" والتى تسهل على كبار السن صرف المعاش باستخدام البصمة، وستوجهه لاستخدام أوامر صوتية بمنتهى الدقة لإتمام كل معاملاتهم بمنتهى السيولة والأمان.
 
وماكينية "واى تى أم" والتى من خلال يستطيع المواطن فتح حساب مالى فى البريد واستخراج البطاقة المالية الخاصة بحسابك بالإضافة إلى نقاط الدفع والتى من خلالها سيزورك مندوب البريد وتدفع فواتير الكهرباء والتليفون ومخالفات المرور، وتطبيق EASY BAY لدفع المشتريات، وتسويق المنتجات عبر موقع البريد وتوزيعها للعميل وتحصيلها ووضعها فى حسابك، بما يساهم فى تقديم كل الخدمات الحكومية بشكل يوفر الوقت والمجهود على المواطن. 
 
جاء ذلك بمناسبة الدورة الثانية والعشرين لمعرض Cairo ICT، والتى  تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستمر لمدة 4 أيام داخل مركز مصر الدولى للمعارض بالقاهرة الجديدة، بمشاركة كبريات الشركات العالمية والمحلية المتخصصة فى مجالات التكنولوجيا المختلفة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة