أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء صينيون يبتكرون "شمس اصطناعية" درجة حرارتها 180 مليون فهرنهايت

الخميس، 15 نوفمبر 2018 10:00 م
علماء صينيون يبتكرون "شمس اصطناعية" درجة حرارتها 180 مليون فهرنهايت الشمس
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ابتكرت الصين "شمس اصطناعية" تصل درجة حرارتها إلى ستة أضعاف درجة حرارة نجمنا الأقرب، بهدف محاكاة عمليات الشمس، كجزء من مشروع لتحويل الهيدروجين إلى طاقة خضراء فعالة من حيث التكلفة.

وقد حققت هذه الشمس الاصطناعية رقمًا قياسيًا، عندما بلغت 180 مليون فهرنهايت (100 مليون ج) لأول مرة، والتى يعتقد أنها هى درجة الحرارة التى يحدث فيها الاندماج النووى.

ووفقًا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، يتسابق العلماء فى جميع أنحاء العالم لبناء أول مفاعل اندماج نووى فى العالم، وسيقوم الفائز بإطلاق العنان لمصدر للطاقة النظيفة شبه المحدودة بقيمة مليارات الدولارات التى يعتقد البعض أنها يمكن أن تنقذ الكوكب من أزمة تغير المناخ.

أعلن علماء فى معاهد خفى للعلوم الفيزيائية فى الصين أن آلة الانصهار وصلت إلى 180 مليون وون (100 مليون C) يوم الثلاثاء، هذا هو أكثر سخونة من جوهر الشمس بمعدل ستة أضعاف، والذى تبلغ ذروته فى حوالى 27 مليون F (15 مليون C).

يعتقد العلماء أن الانصهار النووى يحدث عند 180 مليون فهرنهايت - ما يؤدى إلى انشطار جزيئات الديتريوم وجزيئات التريتيوم المشحونة معًا فى موجة هائلة من الطاقة، فهذه الجسيمات تتنافر عادة، وهناك حاجة لدرجات حرارة هائلة للتغلب على قواتها المعارضة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة