س وج .. ما الذى تعرفه عن حرب الرمال؟

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 09:00 ص
س وج .. ما الذى تعرفه عن حرب الرمال؟ حرب الرمال
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى واحدة من الحروب العربية التى لا نعلم الكثير عنها هى حرب الرمال التى اندلعت بين الجزائر والمغرب، وفى السطور المقبلة نستعرض معا كل ما تريد معرفته عنها.

متى وقعت حرب الرمال؟
 

قامت حرب الرمال بين المغرب والجزائر فى أكتوبر من عام 1963 بسبب مشاكل حدودية، بعد عام تقريبا من استقلال الجزائر وعدة شهور من المناوشات على الحدود بين البلدين.

كيف بدأ النزاع؟
 

بدأ النزاع بعد استقلال المغرب فى 1956، حيث بدأت مطالبات استرجاع السيادة على بعض المناطق، وكان ملك المغرب قد توصل بصفة منفصلة فى 6 يوليو 1961 إلى اتفاق مع رئيس الحكومة الجزائرية المؤقتة فرحات عباس، بالتفاوض مجددا حول كولومب بشار وتندوف بعد الاستقلال وبعد استقلال الجزائر تنازل فرحات عباس عن الحكم لأحمد بن بلة الذى رفض الاعتراف بأى مطالب للمغرب حول الحقوق التاريخية والسياسية للمغرب، وكان المغرب قد طالب بالأراضى التى كان يعتقد أن فرنسا اقتطعتها منه وضمتها لمستعمرتها الجزائر مستندا لخارطة المغرب الكبير التى نشرها عبدالكبير الفاسى فى 7 يوليو 1956، التى تستند على ما تقول المغرب إنه حقائق تاريخية ترجع إلى ما قبل الاستعمار الفرنسى للجزائرى.

ما الذى حدث فى الحرب؟
 

اندلعت الحرب المفتوحة فى ضواحى منطقة تندوف وحاسى بيضة، ثم انتشرت إلى فكيك المغربية.

متى توقفت الحرب؟
 

توقفت المعارك فى 5 نوفمبر حيث انتهت بوساطة الجامعة العربية ومنظمة الوحدة الأفريقية.
 

قامت المنظمة الإفريقية بإرساء اتفاقية لوقف نهائى لإطلاق النار فى 20 فبراير 1964 فى مدينة باماكو عاصمة دولة مالى، ولكنها خلّفت توترا مزمنا فى العلاقات المغربية الجزائرية مازالت آثارها موجودة إلى الآن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة