صور.. السماء تتلألأ نهارًا وليلاً لهواة الظواهر الفلكية.. نجم "الغول" يزين سماء الوطن العربى حتى مطلع نوفمبر.. و"هالات" تُحيط قرص الشمس نهارًا.. و"دسكوفر" يرصد أحدث صورة للكرة الأرضية

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018 03:00 ص
صور.. السماء تتلألأ نهارًا وليلاً لهواة الظواهر الفلكية.. نجم "الغول" يزين سماء الوطن العربى حتى مطلع نوفمبر.. و"هالات" تُحيط قرص الشمس نهارًا.. و"دسكوفر" يرصد أحدث صورة للكرة الأرضية السماء تتلألأ نهارا وليلا لهواة الظواهر الفلكية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر شهرى أكتوبر ونوفمبر ، موعدا مثاليا لهواة مشاهدة الظواهر الفلكية ، التى تزين سماء الوطن العربى ليلا ونهار ، و فى مقدمتها نجم "الغول" الذى يعد من أغرب النجوم  السماء حسب تصنيف خبراء الفلك .

 

نجم الغول أغرب النجوم السماء

أول الظواهر الفلكية فى هذا التقرير  "نجم الغول" الذى يمكن رصده فى  سماء المنطقة العربية ، بعد غروب الشمس خلال الأيام الحالية وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويعد واحد من أغرب النجوم ويسمى " الـغول " ضمن مجموعة نجوم تسمى فرساوس ويمكن رؤيته بالعين المجردة.

-الهالات الضوئية حول الشمس
-الهالات الضوئية حول الشمس
 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها ، أن نجم "الغول" أطلق عليه هذا الاسم قديما حيث تم ربطه بأسطورة الوحش المخيف " ميدوسا " وهى بحسب الأساطير الخرافية  ،  امرأة بشعة تحول شعرها إلى أفاعى وكل من ينظر إليها يتحول فورا إلى حجر ، ولكن علميا وبعيدا عن الخرافات والأساطير فإن " الغول" نجم متغير يزداد ويتقلص لمعانه عندما نرصده .

 

نجم الغول وإمكانية رؤيته بالعين المجردة

 

وأشار التقرير ، إلى أن هناك العديد من النجوم متغيرة اللمعان ،  فى السماء ولكن نجم الغول ربما يكون أكثرها شهرة جميعا، فهذا النجم يسطع ويخفت بشكل منتظم فهو يكمل دورة واحدة فى يومين و 20 ساعة و 49 دقيقة ، إضافة إلى أن  دورته الكاملة  مرئية للعين المجردة .

ويمكن رصد نجم "الغول" بسهوله بالنظر إلى الأفق الشمالى الشرقى فى الوقت الحالى ويمكن الاستعانة بمجموعه نجوم ذات الكرسى كاسوبية كمرشد يحدد موقع " نجم الغول "، وبشكل عام سوف يشاهد هذا النجم فى العالم العربي بداية الليل فى الخريف بالأفق الشمالى الشرقى ويسطع عاليا فى الشتاء وإلى الشمال الغربى بحلول الربيع ، وذلك كله نتيجة لحركة الأرض حول الشمس .

 

هالة الشمس تزين السماء حتى نهاية فصل الشتاء

 

أما الظاهرة الثانية التى تزين سماء الوطن العربى صباحا ،   تتمثل فى ظهور حلقة من الضوء حول قرص الشمس بقبة السماء تسمى "الهالة" والتى تزين السماء نهارا فى الفترة من  منتصف الخريف وفصل الشتاء.

-صورة حديثة للكرة الأرضية من القمر الصناعى دسكوفر
-صورة حديثة للكرة الأرضية من القمر الصناعى دسكوفر
 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها،  أن الهالة الشمسية يبلغ نصف قطرها 22 درجة ،  وهو سبب تسميتها ، وهى من الظواهر البصرية التي يمكن رؤيتها في كافة أنحاء الكرة الأرضية ضمن الغيوم الرقيقة الضبابية و الباردة التي تحتوي على بلورات الجليد على شكل " قلم الرصاص" طويلة ورقيقة مع ستة جوانب حتى في الطقس الحار فالهواء على إرتفاع 10 كيلومتر يكون بارد مثل أى مكان اخر.

 

وقالت الجمعية الفلكية ، أن تلك البلورات تشبه المنشور والمرايا، حيث تعكس وتكسر ضوء الشمس بين أسطحها وربما ينقسم إلى ألوان بسبب التشتت ، وترسل عمود الضوء في اتجاهات مستقلة، حيث تقوم ملايين البلورات الجليدية بالتألق والبريق على ارتفاع 3 إلى 5 أميال أعلى طبقة التروبوسفير ،   من غيوم ضبابيه لتشكل هالة 22 درجة ، ويلاحظ أن الجزء الداخلى من الهالة بلون أحمر باهت وإلى الخارج يبدأ اللون فى التلاشى تدريجيا

 

أحمى عينك ولا تنظر الى  الشمس

 

حذرت الجمعية الفلكية بجدة ، فى تقريرها من عدم  النظر إلى الهالات الشمسية أو أى من الظواهر المتصلة بالشمس ،   يجب حماية العين،  ويجب أخذ الحيطة والحذر عند تصوير " الهالات "  خاصة عندما تكون الشمس غير محجوبة ، وتقع في مجال الرؤية ومن الخطير النظر إلى الشمس من خلال باحث الكاميرا .

 

أحدث صورة للكرة الأرضية من القمر الصناعى "دسكوفر"

 

وفى سياق آخر نشرت الجمعية الفلكية بجدة ،  صورة حديثة لكوكب الأرض مأخوذه من مجموعة صور بواسطة القمر الصناعى "دسكوفر" التابع لوكالة الفضاء ناسا و الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي " نوا " من مسافة 1,411,547 كيلومتر من الأرض.

-نجم الغول بسماء الوطن العربى
-نجم الغول بسماء الوطن العربى

وتظهر الصورة ألوان الأرض كما تراها عين الانسان ، وتظهر أيضا تغير حركة الغيوم و أنظمة الطقس والتضاريس المختلفة مثل الصحاري ، والغابات ، واختلافات زرقة البحار  ،  وهذا يسمح بمراقبة الاوزون ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء ، والغيوم العالية ، وخصائص نمو النباتات ، و عاكسيه الارض للأشعة فوق البنفسجية .

 

جدير بالذكر أن القمر الصناعي "دسكوفر" أطلق إلى الفضاء فى 11 فبراير 2015 ويدور فى نقطة " لاغرانج 1 " مباشرة بين الأرض والشمس ، وهذا المدار يحافظ على القمر الصناعى بحيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال عدة سنوات، ونقطة "لاغرانج 1" هي نقطة بين الأرض والشمس تبعد عن الأرض مسافة 1.5 مليون كيلومتر حيث قوى الجاذبية بين الشمس والأرض تنتج مكانا مستقر نسبيا للمركبات الفضائية .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة