مع اقتراب رحيلها عن السلطة.. تعرف على أبرز المرشحين لخلافة أنجيلا ميركل

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 12:11 م
مع اقتراب رحيلها عن السلطة.. تعرف على أبرز المرشحين لخلافة أنجيلا ميركل ميركل
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بات شبه مؤكد أن أنجيلا ميركل سترحل قريبا عن منصبها الذى تولته قبل 13 عاما فى قيادة ألمانيا، لاسيما بعدما أعلنت أنها ستتخلى عن رئاسة حزبها الديمقراطى المسيحى، فيما وُصف بأنه أقوى مؤشر على تآكل قبضتها على السلطة.

 

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إنه بهذا الإعلان سنتهى قيادة ميركل للحزب المحافظ الرئيسى فى ألمانيا والتى استمرت 18 عاما، وتزداد التساؤلات بشأن مستقبلها كمستشارة. فتريد ميركل البقاء فى منصبها حتى إجراء الانتخابات العامة المقبلة عام 2021، إلا أن الحزب قد يدفعها للاستقالة قبل هذا الموعد..

 

 ونشرت الصحيفة تقريرا عن أبرز المرشحين لخلافة ميركل فى رئاسة الحزب، وقالت إن من يصل لهذا المنصب تكون لديه فرصة قوية فى أن يصبح المستشار أو المستشارة القادمة لألمانيا.

1- أنجريت كرامب كارينباور

على الرغم من أن ميركل شددت على أنها لم تدعم أى مرشح، إلا أن كرامب كارنباور، الأمينة العامة للحزب المنتمية للجناح المعتدل، بدت فى الأشهر الأخيرة  المفضلة لميركل لخلافتها، وهو أمر لم يدهش الكثيرون الذين طالما وصفوها بمينى ميركل.

 

ومع تآكل سلطة المستشارة الألمانية داخل حزبها، فإن البقاء على قرب منها قد يعرقل خطط كرامب كارنباور، التى تصغير ميركل بثمانى سنوات، لتولى قيادة الحزب.

 

2- جينس سباهن:

سياسى يبلغ من العمر 38 عاما يمثل الجناح اليمينى بالحزب، وطالما سعى لتصوير نفسه كخلف محتمل لميركل لبعض الوقت. واعلن يوم الاثنين أنه مستعد لخلافة ميركل فى رئاسة الحزب بحسب ما ذكرت تقارير إعلامية ألمانية.

 

 ويرى أنصاره أن توليه المنصب سيمثل تغييرا بين الأجيال ونهاية واضحة لحقبة ميركل التى ينتقدونها لتبنى مواقف ليبرالية حول الهجرة وزواج المثليين وتقليص المفاعلات النووية رغم التراجع عن بعض هذه المواقف لاحقا.

 

3- فريديريك ميز:

المحامى البالغ من العمر 62 عما لم يكن من كبار المتنافسين لخلافة ميركل، لكن تمت مناقشة اسمه كخلف محتمل لها بعدما قدم نفسه فى أعقاب إعلان تخليها عن قيادة الحزب. وكان ميرز رئيس المجموعة البرلمانية المحافظة لكنه لم يتولى أى منصب وزارة. وأدى صعود ميركل للسلطة إلى خروجه من منصبه القيادى عام 2002

 

4- أرمين لاشيت:

كثيرا ما طُرح اسم رئيس وزراء ولاية راين فيسفاليا الفيدالية كخلف محتمل لميركل من قبل حلفائه، رغم أنه هو نفسه امتنع عن تقديم هذه الاقتراحات. ولا يتضح ما إذا كان مستعدا للاستقالة من اجل تولى منصب فى برلين.

 

 إلا أن رئيس أكبر ولاية ألمانيا من حيث عدد السكان اكتسب بحكم منصبه خبرة حكومية كبيرة. وقد يساعده دعمه لميركل فى الحصول على بعض الأصوات المؤيدة لها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة