المحافظات "تفرمل" الشائعات.. أسوان تطلق موقعا إلكترونيا.. الدقهلية ترد بالصوت والصورة.. بنى سويف تخصص "حق الرد".. الفيوم تلجأ لمكبرات الصوت.. والأقصر تطبق الباب المفتوح.. واجتماعات بكفرالشيخ للمسئولين بالفيديو

الأحد، 14 أكتوبر 2018 09:00 م
المحافظات "تفرمل" الشائعات.. أسوان تطلق موقعا إلكترونيا.. الدقهلية ترد بالصوت والصورة.. بنى سويف تخصص "حق الرد".. الفيوم تلجأ لمكبرات الصوت.. والأقصر تطبق الباب المفتوح.. واجتماعات بكفرالشيخ للمسئولين بالفيديو المحافظين
المحافظات – عبد الله صلاح – صلاح المسن – أحمد مرعى – شريف الديب – رباب الجالى – أيمن لطفى – حمدى عبد العظيم – إبراهيم سالم – السيد فلاح – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت المحافظات حالة الطوارئ لمواجهة انتشار الشائعات بين المواطنين، بعدما وصلت إلى 21 ألف شائعة خلال 3 شهور – بحسب تصريحات سابقة للرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته فى حفل تخرج عدد من الكليات والمعاهد العسكرية، ليهدف من ذلك مطلقى الشائعات الوصول إلى خلق نوع من البلبلة وعدم الاستقرار والإحباط بين مختلف الفئات فى المجتمع المصرى.

 

وفى هذا الصدد يرصد "اليوم السابع" خطة مواجهة التنفيذيين بالمحافظات لظواهر الشائعات التى انتشرت فى الآونة الأخيرة بأنحاء متفرقة فى جمهورية مصر العربية، وتوضيح الحقائق حول المعلومات المغلوطة التى تنتشر فى المجتمع دون توقف أو إدراك.

محافظة أسوان تطلق موقعا إلكترونيا بكل لغات العالم

ففى محافظة أسوان، أعلن اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، عن إطلاق موقع شمس أسوان الإلكترونى فى ثوبه الجديد بكل لغات العالم (kenanaonline.com/aswan-sun1 ) وذلك بالتعاون مع وزارة الإتصالات، ليكون المتحدث الرسمى باسم المحافظة وبالتوازى صفحة جريدة شمس أسوان الإلكترونية على الفيس بوك ليصدرا من خلال إدارة الإعلام طبقاً لمتطلبات المرحلة الحالية بهدف توفير المعلومات الصحيحة للمواطنين ووسائل الإعلام المختلفة، بجانب الرد على الشائعات وتوضيح الحقائق للرأى العام أولاً بأول، لافتاً إلى أن الموقع تم تطويره ليشمل الأخبار اليومية لأنشطة المحافظة.

وأضاف محافظ أسوان، أن الموقع فى شكله الجديد ضم أيضا أسوان TV، وأسوان فى عيون الصحافة لعرض أهم الأنشطة والأحداث المصورة وأيضاً التى تم نشرها أو إذاعتها فى الصحافة والقنوات التلفزيونية، كما تم ربط الموقع بأهم المواقع الإفريقية الإخبارية لتحقيق التواصل المطلوب مع الأشقاء الأفارقة، مؤكداً على أنه لمواجهة الإشاعات والأخبار المغلوطة تم تخصيص قسم فى الموقع باسم نافذة المواطن للرد على الإشاعات وتوضيح الحقائق بشفافية ومصداقية كاملة.

الأقصر تواجه الشائعات بالرد على حملات واقعية

وفى محافظة الأقصر، شهدت محافظة الأقصر على مدار الأيام الماضية انطلاق شائعة أدت لحركة احتجاج كبيرة بين المواطنين من الخبز فى مخابز المدينة، وهو ما تردد بأن الخبز المدعم بداخله رمال وبه "قرشة"، وكلف على الفور المستشار مصطفى ألهم محافظة الأقصر، رجال مديرية التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين، بمتابعة تلك الشائعة وحماية المواطنين والتأكد منها، وعلى الفور قاد رجال التموين حملة للتأكد من تلك الشائعة، وقال الدكتور تامر صلاح وكيل تموين الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن المديرية لا تدخر جهد فى فى مواجهة كافة أشكال استغلال المواطنين، وبالنسبة لشكاوى وجود "قرشة" فى رغيف الخبز المدعم، مؤكداً أن عينات الدقيق التى تم أخذها عشوائياً مفاجئةً من المطاحن والمخابز بعضها كان مخالفاً لارتفاع نسبة النخالة (الرده) بناء على تقارير معامل الوزارة، وأن عينات القمح وجدت مطابقة مما يدل على عدم وجود رمال بالدقيق ولكن إحساس القرشه ناتج من ارتفاع نسبه الردة وخاصة فى بداية موسم التوريد، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المطاحن بالنسبة لهذه العينات المخالفة.

وعن الإدارات المسئولة عن الرد على الشائعات بالمحافظة، يقول اللواء حاتم زين العابدين سكرتير محافظة الأقصر والمتحدث الرسمى للمحافظة، أن كل شائعة يتم الرد عليها بجولة على أرض الواقع لو كان الأمر يتطلب ذلك، أو شائعة لا تحتاج لجولة يتم إصدار بيان رسمى للرد عليها، وأضاف اللواء حاتم زين العابدين لـ"اليوم السابع"، أنه توجد بديوان المحافظة الإدارة العامة لخدمة المواطنين والتى تتلقى الشكاوى وترصد تلك الشائعات لعرضها أولاً بأول على مكتب المحافظة للرد عليها فوراً لخدمة المواطنين، موضحاً أن تلك الإدارة تستقبل شهرياً الآلاف من الشكاوى وتقوم بفحصها أولاً بأول والتدخل لحلها فوراً، مؤكداً أنه يتم فى الحال حصر ومتابعة الطلبات بصفة دورية، حيث تم البت فى أكثر من 95% من تلك الشكاوى مؤخراً، والاستجابة لعدد كبير جداً من مطالب واحتياجات المواطنين والأهالى وحل الكثير من المشاكل والنزاعات بصورة عاجلة، موضحاً بأن محافظ الأقصر يطبق سياسة الباب المفتوح حيث يلتقى بالمواطنين بصفة دورية لاستقبال كافة المتطلبات والشكاوى وفحصها بعناية وتوجيها للجهات المختصة لاتخاذ قرار بشأنها بالإضافة إلى  الرد على شكاوى المواطنين على الرقم 2372188.

تشغيل خدمة "أنت تسأل والمحافظ يجيب" بالدقهلية لوأد الشائعات فى مهدها

وفى محافظة الدقهلية، أكد صبرى الجندى مستشار محافظ الدقهلية ، ان تجنبا لمنع ظهور شائعات داخل محافظة الدقهلية اتخذ الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية عدة إجراءات وهى الرد فورا على مشاكل واستفسارات المواطنين، مشيراً الى انه يتم تلقى من 600 الى 650 شكوى يوميا على صفحة عزيزى المسئول بالصفحة الرئيسية لمحافظة الدقهلية، ويتم على الفور توزيع الشكاوى على مراكز المحافظة المختلفة للاستفسار والرد على المواطنين على الفور لإنهاء اى معلومات مغلوطة تداول بين المواطنين، كما ان هناك خدمة جديدة سوف يتم العمل به من الاسبوع الجارى وهى انت تسأل والمحافظ يجيب، ومن خلال تلك الخدمة سوف يقوم المواطن بتسجيل شكوته بالطريق التى يريديها وهى ام فيديو صوت وصورة او صوت فقط او مكتوبة ، وسوف يقوم المحافظ بالرد على جميع الشكاوى اخر الاسبوع ايضا بالصوت والصورة ، وهى لاول مرة تطبق فى المحافظة ليشعر المواطن بانه قريب جدا من اعلى سلطة بالمحافظة ويستطيع صرح مشكلته.

وأوضح الجندى بان هناك خطة للتواصل المجتمعى مع كل المجتمع المدنى ومن بينهم الاحزاب والنقابات والغرفة التجارية والهدف منه التواص مع الجميع، والإطلاع على الأفكار ورؤية الجميع فى الارتقاء بالمحافظة على جميع المحاور من طرق و صحة وتعليم ورياضة للوصول إلى ما هو فى مصلحة المواطن الدقهلاوى، مؤكداً أن الجزء الأكبر على الاعلام، وهو ما جعلنا نمنع ظهور الشائعات بشكل سريع، لافتاً إلى ان اخر شائعة ظهرت بقفز شاب داخل مدرسة للبنات لقتل احد الطالبات وهو ما تم نفيه على الفور بان الطالب كان قفز الى المدرسة لالتقاط كرة قدم سقطت بداخلها  ولا توجد اى شبهة جنائية فى الواقعة.

الفيوم تسخر العلاقات العامة للرد على شائعات "فيس بوك"

وفى الفيوم، تختص صفحة العلاقات العامة لمحافظة الفيوم على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بالرد على الشائعات التى تثار بالمحافظة حيث يتم عرض الشائعة ورد المسئول الذى تقع الشائعة فى نطاق عمله ويتم نشر المعلومة صحيحة من خلال الصفحة، كما أن محافظة الفيوم لديها إذاعة محلية لها مكتب بالمحافظة ومكبرات صوت بميدان السواقى بوسط مدينة الفيوم ويتم من خلالها أيضا الرد على ما يثار من شائعات.

أما الوحدات المحلية بمراكز ومدن محافظة الفيوم فتخصص صفحات رسمية على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" ترد على ما يثار من شائعات بالمستندات، وكانت آخر شائعة تم الرد عليها ما أثير عن وجود حالات وفاة داخل مدرسة العجميين الثانوية بنات بمركز إبشواى بمحافظة الفيوم وتم من خلال صفحة العلاقات العامة لمحافظة الفيوم وصفحة العلاقات العامة للوحدة المحلية لمركز ومدينة ابشواى الرد على الشائعة بالصور والفيديو وأنها كانت عيارة عن حالة إغماء لطالبة إنتقلت بالإيحاء بين عدد من الطالبات بسبب قيام إدارة المدرسة بضم 4 فصول فى فصلين وكانت الكثافة عالية وتم إحالة المسؤلين عن ذلك للتحقيق.

بنى سويف تخصص نافذة إلكترونية بعنوان"حق الرد"

تعتمد محافظة بنى سويف فى مواجهة الشائعات وتفنيدها على  البيانات الاعلامية  التى تصدرها العلاقات العامة والإعلام و يتم إرسالها لوسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة، ويتم نشرها أيضا على البوابة الرسمية للمحافظة وصفحتها الرسمية على فيس بوك،  ويجرى دراسة تخصيص نافذة عبر البوابة الرسمية تحمل اسم "حق الرد " لجذب انتباه أكبر عدد من المواطنين لإيضاح الحقيقة لهم.

ومن جانبه، أكد المستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف على خطورة انتشار وترويج الشائعات فى المجتمع لما لها من تأثير سلبى على مناحى الحياه اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، موضحاً بأنه لدينا آليات للتعامل مع الشائعات والتصدى لها ،  و تشمل  التنسيق السريع مع الجهات المعنية للحصول منها على المعلومات التى تحض أية شائعة ، وتكليف العلاقات العامة والإعلام بالمحافظة بصياغة بيان لإرساله إلى الصحف والمواقع والقنوات الفضائية ،  ونشره أيضا على  بوابة المحافظة نشر نفس صيغة البيان وبذلك نضمن وصول الحقيقة إلى كافة أطياف المجتمع من خلال الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعى، وعلق قائلاً: "هناك نوع من الشائعات التى تشير إلى حدوث وفيات أو إصابات أو عدوى  ، تستدعى  ارسال لجنة لفحص المكان  الذى أشارت اليه الشائعة وكتابة تقرير يتم صياغته لإرساله أيضا للصحف والقنوات وتنشره البوابة الالكترونية للمحافظة".

تفنيد الشائعات فى الشرقية لتقصى الحقائق حولها

وفى محافظة الشرقية، أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن المحافظة ترد على  الشائعات عن طريق إدارة العلاقات العامة والإعلام من خلال البوابة الالكترونية الخاصة بالمحافظة، لأنها هى النافذة الوحيدة الشرعية، موضحاً لـ"اليوم السابع"، بأن إدارة العلاقات العامة والإعلام تقوم بتفنيد الشائعات وذلك بتقصى الحقائق عن كل موضوع والوقوف على حقيقته وترد على بوابة المحافظة الالكترونية بمواثيق من الجهات رسمية.

وعن أبرز الشائعات التى تم تفنيدها خلال الفترة  السابقة  هو الاشاعات التى اطلقت عن مشروع شركة "المصرية بلازا " والتى خالفت التعاقد مع المحافظة  وانطلقت الشائعات كثيرة عن ضرورة سحب الأرض من الشركة وعودتها الى المحافظة ومر الملف على عدد من المحافظين، وجاء الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ليقطع كل الشائعات ويقوم باسترداد جزء من الارض بمساحة 1000متر مربع لينهى بذلك شائعات كثيرة دارت جول تلك الارض.

الصدق والشفافية سلاح القليوبية فى محاربة الشائعات

وفى القليوبية، أكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، أن الصدق والشفافية هما سلاح المحافظة فى محاربة ومواجهة الشائعات، مشيرا إلى أنه يتم التعامل الفورى والرد عليها فى حينها فور ورود شكاوى من المواطنين بتلك الشائعات، او عن طريق المركز الإعلامى بالمحافظة، موضحا أنه تم تفعيل الموقع الإلكترونى للمحافظة إلى جانب تفعيل صفحات التواصل الاجتماعى للمدن والمراكز المختلفة.

وأضاف محافظ القليوبية فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، انه يتم استقبال كم هائل من الشائعات يوميا ويتم التعامل معها على الفور، مشيرا إلى أن أخر شائعة تم تلقيها بالمحافظة انفجار بأحد محطات الوقود بشبرا الخيمة، وبالتوجيه والانتقال والفحص تبين انها حريق بمنزل مهجور بالمدينة، إلى جانب شائعة اخرى بانتشار الثعابين السامة والضخمة بإحدى المدن وتبين أن هذا النوع غير موجود بمصر بالمرة، إلى جانب شائعة بانتشار حشرات تلدغ المواطنين وبالفحص تبين انها ناموسة.

وتابع المحافظ، أن المحافظة تفند الشائعات بسرعة، وأن المحافظة تتبع سياسة الصدق والمكاشفة ووضع الحقيقة كاملة أمام المواطن، مشيرا إلى أنه يتم التفاعل مع الشكاوى من قبل العلاقات العامة وإدارة تلقى الشكاوى، ويتم التواصل مع كل مديرية وعلى الفور يتم الرد على تلك الشائعات سواء تعليم أو صحة او صرف صحى وغيرها.

بورسعيد تنفى نقل مرضى الغسيل الكلوى إلى دمياط

وفى محافظة بورسعيد، كشفت إدارة الإعلام والعلاقات العامة بمحافظة بورسعيد، عن كيفية مواجهة الشائعات، مشيرة إلى أنه تم تخصيص رقم واتس أب، لتلقى الشكاوى، والشائعات من المواطنين، كذلك يوجد مجموعة من الأفراد لرصد الشائعات، وتنفيدها، أذا كانت شائعة هامة أم لا، وفى حالة رصد الشائعة بيتم نفيها من خلال الموقع الرسمى للمحافطة والصفحة الرسمية للمحافظة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وفى حالة رصد شائعة كبرى، بيتم نفيها وإرسالها لمجلس الوزراء.

أضاف مسؤلى العلاقات العامة والإعلام فى محافظة بورسعيد، أن إدارة العلاقات العامة والإعلام هى المسؤلة عن رصد الشائعات ونفيها، مشيرة إلى أنه مؤخرًا تم نفى 3 شائعات.

 

محافظ كفر الشيخ يجمع المسئولين حول الشائعة

وفى محافظة كفر الشيخ، قال الدكتور إسماعيل طه، محافظ كفر الشيخ ، إنه يتابع شخصياً الشائعات التى تنتشر بالمحافظة كما أن إدارة الأزمات ومركز الإعلام ومدير مكتبه يتابعون كل ما يُقال وما يردده البعض بالمحافظة، مضيفاً فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يكذب الشائعات بنفسه إما بطريق مباشر أو غير مباشر بالطريق المباشر بنشر تكذيب لها عبر الصفحة الرسمية للمحافظة أو من خلال بيان اعلامى ، أما الطريق غير مباشر بعقد اجتماع بالمسئولين فى القطاع الذى تدور حوله الشائعات أو تخصه الشائعة، ويتم نشر ما نتج عنه الاجتماع بالصور والفيديو كدليل قاطع عن عدم صحة ما تردد.

وتابع محافظ كفر الشيخ حديثه قائلاً "أخر تلك الشائعات عن المخطط التفصيلى لمدينة بلطيم ، وسماح المحافظة ببناء وحدات سكنية للأهالى على الرمال السوداء ، وبيع تلك المناطق التى تحتوى على رمال سوداء ، مؤكداً أنه عقد اجتماعاً لبيان أهمية المخطط التفصيلى الذى تم اعتماده من الجهات المعنية ومطابقته ،للمخطط التفصيلى الذى تم ارساله من القاهرة ، وأن الرمال السوداء خارج المخطط التفصيلى"، مشيراً إلى أن الحفاظ الرمال  السوداء مسئولية المحافظة ومتابعة الشركة المصرية للرمال السوداء والقوات المسلحة شريك أساسى فى تلك الشركة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة