الأمراض النفسية مبتفرقش بين الكبير والصغير.. الاكتئاب واضطرابات القلق ونقص الانتباه أكثر الأمراض إصابة بين الأطفال.. والمشاكل الأسرية والبيئة أهم الأسباب وهذه طرق العلاج

السبت، 13 أكتوبر 2018 06:21 م
الأمراض النفسية مبتفرقش بين الكبير والصغير.. الاكتئاب واضطرابات القلق ونقص الانتباه أكثر الأمراض إصابة بين الأطفال.. والمشاكل الأسرية والبيئة أهم الأسباب وهذه طرق العلاج الأمراض النفسية مبتفرقش بين الكبير والصغير
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد البعض أن الأمراض النفسية تصيب البالغين فقط، بسبب إنشغالهم فى التفكير بالمشاكل الاقتصادية والاجتماعية، وغيرها من أمور الحياة، لذلك لا يخطر ببال أحد أن الأطفال أيضاً يصابون ببعض الأمراض النفسية، لهذا قد يتجاهل الوالدان ظهور بعض الأعراض التى تشير لذلك مما يتسبب فى تدهور وتأخر حالة الطفل النفسية، وتدمير حياته قبل بدايتها، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهم الأمراض النفسية المعرض لها الطفل.

يعتبر اضطرابات القلق والاكتئاب، واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعا فى مرحلة الطفولة، والتى تحتاج إلى أنواع مختلفة من العلاج سواء بتناول الأدوية أو الخضوع لجلسات علاج نفسى، وذلك وفقاً لما ذكره موقع " medicinenet ".


اضطرابات القلق عند الاطفال :

 

يشعر الطفل بالقلق عند إجراء اختبار أو أداء فى مسرحية المدرسة، أو عند اختبار نهاية العام الدراسى، وذلك رغبة منه فى التفوق وهذا أمر طبيعى، لكن غير الطبيعى هو أن يشعر بالقلق  فى غير محله، وهو ما يسمى باضطراب القلق، وتشارك بعض العوامل فى الإصابة بهذا المرض مثل الأسرة من مشاكل عائلية وخلافات أسرية مثل انفصال الأبوين الذى يؤثر على الطفل بالسلب، والبيئة التى ينشأ فيها، أو وفاة أحد الأقارب من الأشخاص المحبوبين لديه، وفقاً لما ذكره موقع " additudemag ".

 

امراض نفسية للاطفال
 

 

أعراض القلق:

 

يشعر الطفل ببعض الأعراض، مثل :

 

- التعرق والغثيان، وصعوبة البلع.

- سرعة ضربات القلب.

- تشنجات العضلات .

- تنميل أو آلام فى العضلات.

- الصداع .

- ألام بالمعدة.

وقد يصاحب اضطراب القلق بعض الأمراض النفسية الأخرى، مثل الوسواس القهري أو الاكتئاب.

 

علاج اضطراب القلق:

 

يجب على الوالدين عند ظهور الأعراض السابقة على الطفل، التوجه إلى طبيب نفسى، الذى بدوره يقوم بعقد جلسات علاج نفسى للطفل وتناول بعض الأدوية مثل مضادات الإكتئاب، ومن ناحية أخرى يجب على الوالدين مشاركة  الطفل فى العلاج من خلال إعطائه الحب والإهتمام به ومشاركته فى جميع تفاصيل حياته، وممارسة الطفل للتمارين الرياضية، والإهتمام بتناول طعام صحى، مما يحسن من نفسية الطفل.

 

اكتئاب الاطفال
 

 

الاكتئاب عند الأطفال :

 

يصاب بعض الأطفال بالإكتئاب، والتى تعود لعوامل منها إصابته بإعاقة جسدية، أو مشاكل أسرية، ضعف جينى واضطرابات البيوكيميائية، وفقاً لما ذكره موقع " webmd ".

 

وتختلف أعراض الاكتئاب عند الأطفال عن البالغين، مثل :

 

- الشعور بالغضب .

- الشعور بالحزن.

- الرغبة فى العزلة.

- اضطرابات النوم والشهية.

زيادة الحساسية للرفض

- صعوبة في التركيز.

 

علاج الإكتئاب:

 

وتشمل طرق علاج الطفل من الإكتئاب الخضوع لجلسات علاج نفسى وتناول الأدوية، مع اهتمام الوالدين برعاية الطفل.

 

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة:
 

يعانى بعض الأطفال من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) ، المعروف سابقا باسم اضطراب نقص الانتباه، وعادة ما تظهر علامات وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قبل سن السابعة، ومع ذلك، يصعب التمييز بين اضطراب نقص الانتباه وبين "سلوك الطفل" العادى.

وتعتبر الخصائص الأساسية الثلاثة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي عدم الانتباه، وفرط النشاط، والاندفاع، وهى علامات وأعراض تظهر على الطفل الذى يعانى من اضطراب نقص الانتباه.

ومع بلوغ سن الرابعة أو الخامسة، تعلم معظم الأطفال كيف يهتمون بالآخرين، ويجلسوا بهدوء عندما يُطلب منهم ذلك، ولا يصرحون بكل مايدور فى أذهانهم، وبمرور الوقت يصل الأطفال إلى سن المدرسة ، تظهر أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في السلوك مثل: الغفلة ، وفرط النشاط ، والاندفاع، وفقاً لما ذكره موقع " helpguide ".

 

مشاكل نفسية
 

 

أعراض اضطراب نقص الانتباه:

يعانى الأطفال المصابون بفرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة فى التركيز وتنظيم واجباتهم المدرسية ووقتهم مقارنة بالأطفال الآخرين، وأعراض أخرى، مثل :

 

- صعوبة فى التركيز .

- عدم الاستماع للآخرين.

- مشكلة فى البقاء منظمًا، والتخطيط للمستقبل .

- يفقد أو يسيء في كثير من الأحيان الواجبات المنزلية أو الكتب .

 

 

علاج اضطراب نقص الانتباه :

تشمل خيارات علاج اضطراب نقص الإنتباه بتناول أدوية، مع ممارسة طرق العلاج السلوكى  والنفسى والأسرى، وتدريب الطفل على المهارات الإجتماعية، مع ممارسة العلاجات المنزلية، مثل :

 

- تناول أطعمة صحية وممارسة التمارين الرياضية، والحصول على قسط كافٍ من النوم .

 

- يجب على الوالدين تشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية، والحصول على قسط كافٍ من النوم، الأمر الذى يزيد من النشاط والتشجيع على ممارسة التمارين الرياضية،  الذى يعود بتقوية التركيز، وتعزيز نمو المخ.

 

وتعليم الطفل تكوين صداقات والإنصات للأخرين، والتفاعل بشكل أكثر سلاسة مع الآخرين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة