أمين مجلس وزراء العراق: نحتاج 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة

الثلاثاء، 09 يناير 2018 12:45 م
أمين مجلس وزراء العراق: نحتاج 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المحررة رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقى، مهدى العلاق، اليوم الثلاثاء، حاجة العراق إلى قرابة 100 مليار دولار لإعادة المرافق الحيوية فى المناطق المحررة، فيما أكدت الخارجية الكويتية مساهمة البنك الدولى فى المؤتمر لدعم القطاع الخاص.

وقال العلاق، فى مؤتمر صحفى، مع نائب وزير الخارجية الكويتى، خالد الجار الله، بثته قناة (السومرية نيوز)، "بحثنا خلال زيارتنا إلى دولة الكويت الأمور التنظيمية لمؤتمر إعادة اعمار العراق الذى سيعقد فى فبراير المقبل"، مبينًا أن "المؤتمر جاء بمبادرة من دولة الكويت بعد سلسلة من اللقاءات المشتركة".

وأضاف العلاق، أن "الفرص الاستثمارية التى سيعلن عنها خلال المؤتمر ستشكل دعامة رئيسية، اذ ستعد خططا استثمارية وتقارير عن حجم الأضرار للمدن المحررة والحاجة لإعادة الاعمار وفق دراسات ميدانية متخصصة"، مشيرا إلى أن "المؤتمر سيناقش موضوع تأمين العمليات الانسانية فى المناطق المحررة".

وأشار العلاق، إلى أنه سيتم وضع تقرير فى الـ13 من يناير الحالى عن حجم الدمار والمبالغ اللازمة لإعادة اعمار العراق"، كاشفًا عن حاجة العراق لـ 100 مليار دولار لدعم القطاع السكنى الذى تضرر على نحو كبير وقطاعات النفط والاتصالات والصناعات والخدمات الاساسية منها توفير الماء والصرف الصحى.

من جهته، أكد نائب وزير الخارجية الكويتى، خالد الجار الله، أهمية مؤتمر الكويت الدولى لإعادة اعمار العراق، مشيرا إلى أنه يعقد فى ظل ظروف حرجة، مضيفًا ن "دعم الكويت للعراق لم ولن يتوقف من أجل أمن واستقرار العراق الذى سينعكس على الكويت والمنطقة، معربا عن تهانيه للعراق على الانتصار الحاسم على التنظيمات الارهابية.

من ناحية أخرى أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى "العراقية" اليوم الثلاثاء، أن شرطة المحافظة قدمت أكثر من خمسة آلاف شهيد وجريح بعد عام 2003،لدعم أمن المحافظة .

وصرح قائد شرطة المحافظة،اللواء الركن جاسم السعدى،فى تصريح، نشرته وكالة أنباء الإعلام العراقى بأن شرطة "ديالى " قدمت أكثر من خمسة آلاف شهيد وجريح بعد عام 2003،لدعم الأمن والاستقرار بالمحافظة،وإنهاء سطوة التنظيمات المتطرفة والجريمة المنظمة.

وأكد دحر تنظيم "داعش " فى ديالى،مشيرا إلى وجود "فلول صغيرة " مبعثرة فى بعض مناطق المحافظة،وأن المعركة الحالية مع التنظيم هى معركة "معلومات " لافتا إلى تحقيق إنجازات مهمة فى تفكيك واعتقال العديد من "الخلايا النائمة" .

وأشار السعدى إلى أن قدرات شرطة ديالى أصبحت أقوى من قبل،حيت تتمع بمهنية عالية جدا، منوها بأن تطور العلاقة مع المواطنين يمثل حلقة مهمة فى دعم الأمن والاستقرار .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة