متتكلمش كتير.. خلاف حول تسبب الموبايل فى الإصابة بأورام المخ.. أطباء: لا يوجد إثبات قوى على تسببه بالسرطان.. وزيادة استخدامه يقودك لضعف السمع فقط.. وعشان تحمى نفسك اتكلم قليل وبلاش تبدل السماعات مع حد

الإثنين، 08 يناير 2018 10:00 م
متتكلمش كتير.. خلاف حول تسبب الموبايل فى الإصابة بأورام المخ.. أطباء: لا يوجد إثبات قوى على تسببه بالسرطان.. وزيادة استخدامه يقودك لضعف السمع فقط.. وعشان تحمى نفسك اتكلم قليل وبلاش تبدل السماعات مع حد أضرار أستخدام هواتف المحمول
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت هواتف المحمول جزءًا من حياتنا اليومية نستخدمها فى العمل وأثناء التواصل مع الأصدقاء والأسرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى وغيرها من أستخدامات اليومية، لهذا أجريت العديد من الابحاث العلمية لاكتشاف الأضرار الصحية الناتجة عن أستخدام المحمول طوال اليوم، وأشارت بعض التقارير إلى أضرار استخدام الهاتف على المخ بسبب موجات الكهرومغناطيسية وأخرى أشارت إلى أنها تسبب ضعف السمع.

 

أضرار أستخدام الهاتف المحمول على الأذن

قال الدكتور سمير الأشقر، استشارى أنف وأذن وحنجرة، إن خلايا الجسم مثل البطارية لها سالب وموجب وعند استخدام الهاتف المحمول تنجذب الخلايا السمعية نحو الهاتف أو سماعة الهاتف أثناء وضعها على الأذن وعند إزالة الهاتف تعود الخلايا مرة أخرى إلى وضعها الطبيعى، مشيرًا إلى أن خطورة أستخدام الهاتف بكثرة تكمن فى عدم عودة الخلايا السمعية مرة أخرى لوضعها الطبيعى، الأمر الذى قد يؤدى للإصابة ضعف السمع أو ضعف خلايا الأذن ينتج عن ذلك إصدار صوت صفير أو "وش" ببعض الأوقات.

01-its-things-experts-domestic-violence-35517534-Alliance

 

أضاف استشارى أنف وأذن وحنجرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "الاستماع إلى الأغانى بصوت عالى بواسطة سماعات الأذن يؤدى إلى ضعف السمع وذلك بسبب أنه عند رفع صوت الموسيقى يصل الصوت للأذن الداخلية وتؤدى إلى ضعف الخلايا السمعية ولا يستطيع الشخص بعد ذلك سماع الأصوات إلا إذا كانت مرتفعة".

أما عن الأضرار الصحية التى يسببها تبادل سماعات الأذن مع الأصدقاء، فيقول استشارى أنف وأذن وحنجرة فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "تبادل سماعات الأذن مع الأصدقاء يؤدى لعدوى التهاب فطرى المسمى "عيش الغراب" وهو عبارة عن عدوى فطرية مكونة من كذا طبقة مهما تنظف تعود مرة أخرى وتنتقل من أذن لأخرى وتحدث ميكروب يتحول بعد ذلك لخراج يظل بالأذن لمدة 48 ساعة، مصاحبًا آلاما متواصلة تجعل الشخص يشعر بألم لأنه كلما حرك فكه يتحرك غضروف الأذن، وهذا تستغرق مدة علاجه 48 ساعة لكن الخطورة أن يكون الشخص مريض سكر وهذا جرحه لن يشفى بسرعة ويحتاج لدخول للمستشفى للعلاج من التهابات الأذن".

1425505664lQc2rTQL_650x400

 

 

أضرار أستخدام الهاتف المحمول على المخ

وأكد الدكتور ساهر هاشم، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب بجامعة القاهرة، أنه لاتوجد أبحاث علمية تثبت أضرار صحية على المخ لكن أشارت بعض التقارير العلمية إلى أن الموجات الكهرومغناطيسية التى تصدر من الهاتف المحمول تؤثر على خلايا المخ وقد تؤدى إلى الإصابة بأورام بعصب السمع.

وأضاف الدكتور سامح أحمد صابر أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه لا توجد أبحاث علمية حتى الآن أثبتت الأضرار الصحية الناتجة عن كثرة استخدام الهاتف المحمول على المخ، وأن ما أثبت حتى الآن هو تسببه فى وقوع الكثير من الحوادث المرورية نتيجة انشغال السائقين عن الطريق بالتحدث بالهاتف".

 

man-using-smartphone
 

 

وأشار أستاذ المخ والأعصاب إلى أن هناك أبحاثًا علمية تجرى الآن للتحقق، هل استخدام المحمول بكثرة يؤدى إلى الإصابة بأورام خلف الأذن نتيجة تأثير الموجات كهرومغناطسية على الأذن والمخ، لكن لم يتم حسم الأمر حتى الآن.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة