استخدم الكمبيوتر بعينيك.. أفلام الخيال العلمى تتحقق لتعويض المعاقين

الإثنين، 08 يناير 2018 05:00 م
استخدم الكمبيوتر بعينيك.. أفلام الخيال العلمى تتحقق لتعويض المعاقين أجهزة تعويضية لذوى الاحتياجات الخاصة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت التكنولوجيا جزءا من حياتنا جميعًا، للدرجة التى جعلت منها من الضروريات التى لا يمكن الاستغناء عنها، حيث استطاعت أن تترك بصمتها على حياة الإنسان بدرجة ملحوظة، لتمحى من قاموس حياتهم كلمة "مستحيل"، واستطاعت هذه التكنولوجيا أن تجسد كل ما شاهدناه فى أفلام الخيال العلمى وتحقق هذا الأفكار التى تبدو مستحيلة، بابتكارات متعددة يمكنها تعويض الإنسان عن أشياء كثيرة فى حياته حتى الأعضاء الجسدية، لتفتح لذوى الاحتياجات الخاصة بابًا جديدًا من الأمل يمكنهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعى.

جهاز يساعد "الصم" على التحدث عن طريق اليد

1

 
نشر موقع "limix" تقريرًا عن جهاز جديد يمكن لمن يعانوا من فقدان السمع استخدامه فى التحدث والتواصل مع الأشخاص، حيث يعانى هؤلاء الأشخاص من مشكلة فى التكيف مع الظروف المحيطة بهم لأن فقدانهم للسمع يؤدى بالتبعية لعدم القدرة على التحدث لأنهم لم يسمعوا الكلمات منذ البداية ولا يعرفون كيف تنطق أو ماهيتها، فضلًا عن عدم فهم الأشخاص العاديين للغة الإشارة التى يعتمد عليها من يعانوا من الصمم.
 
يستطيع هذا الجهاز أن يقوم بتسجيل الحركات الناتجة عن لغة الإشارة، وترجمتها ونقلها للكمبيوتر أو الهاتف الذكى من خلال أجهزة الاستشعار الموجودة فى قفاز خاص يرتديه الشخص الأصم ليصبح بمثابة المتحدث الرسمى الخاص به، وقد تطورت هذه الطريقة فكانت سابقًا تحتاج للضغط على هذه الحروف الهجائية المثبتة على القفاز، ويعد التحدى الأكبر فى اختراع هذا الجهاز فى كيفية وضع الكابلات والمحركات وأجهزة الاستشعار فى هذه المساحة الصغيرة من القفاز. 

النظارات الذكية

2

النظارة الذكية
 
2-
 
 
قام باحثون فى جامعة اكسفورد باختراع نظارات ذكية تمكن الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ممن يعانون من ضعف البصر الشديد الذى يقرب من انعدام الرؤية، وليس للمكفوفين بشكل كامل، ويساعدهم على التحرك وتفادى العقبات التى  تعترض طريقهم، وفقًا لما نشره موقع "university oxford"، وفى هذا الشأن تقول الدكتورة "سايفن هكس" عالم الأعصاب فى جامعة أكسفورد، إن فكرة النظارات الذكية تتمثل فى إعطاء الأشخاص الذين يعانون من ضعف الرؤية الوعى الكامل بما يدور حولهم، مما يتيح لهم الحرية والاستقلال التام والثقة فى العمل.

وتتكون النظارات الذكية، من كاميرا فيديو فى جهاز محمول على إطار النظارة ويسلط الضوء على التباين بين الضوء والأشياء الداكنة وتساعدهم على رؤية أقرب الأشخاص والأشياء على هيئة صور مضيئة.

جهاز لمرضى التصلب العصبى

نشر موقع الـ bbc اختراع الشركة الأمريكية جهاز يمكن الأشخاص من التحكم فى جهاز الكمبيوتر باستخدام أعينهم فقط، لمن يعانون من مرض التصلب العصبى، ويعتبر أحدث اختراع للشركة التى تأسست عام 1988 من قبل مجموعة من المهندسين .

عن طريق إعداد قرص أمام المستخدم يحمل كاميرا فيديو صغيرة أسفلها، ثم تقيس الكاميرا المسافة بين المريض وانعكاس ضوء اليد على القرنية . وبالفعل يساعد الجهاز الذين يعانون من هذا المرض على القيام بعملهم بشكل طبيعى على الكمبيوتر. وتؤكد السيدة كليفلاند المديرة الطبية للشركة الأمريكية، أنه تم كتابة 12 كتاب باستخدام الجهاز.

 

4

 
4-
 
4--

     










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة