اليونانى ثيوذوروس جريجورياذيس:نجيب محفوظ العربى الأكثر شهرة فى اليونان

الأربعاء، 31 يناير 2018 10:00 م
اليونانى ثيوذوروس جريجورياذيس:نجيب محفوظ العربى الأكثر شهرة فى اليونان الكاتب اليونانى ثيوذوروس جريجورياذيس مع محررة اليوم السابع
حاورته بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفى معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ 49، بالروائى اليونانى ثيوذوروس جريجورياذيس، وذلك بعد ترجمة كتابه "ألف عاشق وعاشق" إلى اللغة العربية، حيث قام جناح اليونان بعرض كتابه وسط الكتب التى تتناول روايات نجيب محفوظ ونهر النيل والإسكندر الأكبر. 

ومن هنا تواصل اليوم السابع مع الروائى ثيوذوروس جريجورياذيس لإجراء حوارا معه..

 

​ما انطباعك الأول عن زيارتك لمعرض القاهرة الدولى للكتاب؟

 سعيد للغاية بزيارتى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، وصار لدى انطباع جيد جدًا، خاصة أن نسبة الإقبال الأكبر من الشباب، وذلك معناه أن الشباب تبحث وتقرأ وهذا ما نريده جميعًا. 

 

ما هو الكتاب الذى تقدمه لزوار معرض الكتاب؟ 

 كتابى الذى أقدمه هو "ألف عاشق وعاشق" ترجمة الدكتور خالد رؤوف، وهو يسأل هل "أثينا" بالفعل ذات طابع شرقى أم أنها تشكلت فى خيال القراء الرحالة؟ ويدور الكتاب حول منزل قديم فى حى الـ كيراميكو بأثينا، حيث تحاول امرأتان أن تقدما إجابتهما الخاصة عن هذا السؤال، وتبدأ كل منهما من محطة انطلاق مختلفة .. "ناتاشا" ذات الأصول الشرقية امرأة ناضجة غامضة، أما مارينا ذات الميول الغربية فستتولى مهمة أن تعيد صياغة مغامرات ناتاشا العاطفية، المرأتان الصديقتان والمتنافستان فى نفس الوقت ستسافران عبر البحار والصحراوات، ستضيعان فى المدن الشرقية، ستقطعان حدود الغرب والشرق، ستلمسان حقيقة الكون المقدس الساحر وأركان التاريخ المختبئة هناك حيث تلتقى  كل من الحضارتين العربية والهلينية. 

 

هل كتابك "ألف عاشق وعاشق".. أول كتاب من أعمالك يترجم إلى اللغة العربية؟ 

نعم.. وسعيد للغاية بترجمتها إلى اللغة العربية، لأنها من أكثر لغات العالم انتشارا ولديها روج كبير، إضافة إلى أننى سعيد بالتعامل مع الدكتور خالد رؤوف مترجم روايتى.

 


من أكثر أديب عربى قرأت له؟ 

نجيب محفوظ، لأن أغلبية أعماله مترجمة إلى اللغة اليونانية، كما أن أعماله بها تشابه كبير بين الثقافة اليونانية والمصرية، إضافة إلى أننا كشعوب بحر متوسط لدينا ثقافة متقاربة، فالشعب اليونانى تجمعه علاقات تاريخية وثقافية وحضارية مع مصر منذ آلاف السنين. 

 

 هل ترغب فى زيارة مصر مرة أخرى؟

نعم سوف أزور مصر مرة أخرى، خاصة أننى أتعامل مع مؤسسة الثقافة اليونانية بالإسكندرية باستمرار.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة