المطر والهيئة يد واحدة ضد الناشرين بمعرض الكتاب.. ناشرون تضرروا والهيئة ستعوضهم

الأربعاء، 31 يناير 2018 12:00 ص
المطر والهيئة يد واحدة ضد الناشرين بمعرض الكتاب.. ناشرون تضرروا والهيئة ستعوضهم معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 49
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يتصور بعض أصحاب دور النشر المشاركين فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 49، فى وقوع خسارة لهم حتى قبل بداية المعرض، فقبل افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب، لعام 2018، للجمهور بشكل رسمى، وأثناء الانتهاء من التجهيزات الأخيرة لهذا الحدث السنوى، تسببت الأمطار التى هطلت على القاهرة فى الأيام الأخيرة قبل الافتتاح فى تلف بعض من إصدارات بعض الناشرين.

التلف جاء بسبب قصور فى التجهيزات والتصميمات الخاصة ببعض الأجنحة داخل المعرض، بحسب وصف الناشرين، حيث تسببت فتحات موجودة فى أسقف الأجنحة من دخول مياه الأمطار  لتهطل على أرفف عرض الكتاب ما تسبب فى تلف عدد كبير منها، وما إن عملت الهيئة بذلك فأعلنت عن صرف تعويضات للمتضررين، وأوضحت الهيئة لهم أن التعويضات لن تزيد عن 50% من تكلفتها.

 

يقول الناشر وائل الملا، المدير التنفيذى لدار مصر العربية والنشر والتوزيع، إن الخسائر نتيجة تعرض الجناح التى يوجد فيه معروضات الدار وصلت إلى أربعة كراتين من الكتب، وذلك بسبب تقصير من القائمين على تصميم الأجنحة بأرض المعرض.

 

وأضاف "الملا"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المسئولين بالهيئة العامة للكتاب، تواصلوا مع الناشرين المتضررين ووعدوهم بدفع تعويضات لهم، موضحا أن الكتب التالفة تسلمتها الهيئة لفحصها وتحديد حق التعويضات المستحقة، لكل ناشر.

 

ولفت وائل الملا، إن المشكلة إن المسئولين فى الهيئة أبلغوهم، بإن التعويضات ستصل لـ 50% فقط من حجم الخسائر، بل وربما تكون أقل من ثمن تكلفة الكتاب الحقيقية.

 

من جانبه قال الناشر سيد شعبان، مدير دار تشكيل للنشر والتوزيع، إن خسائر الدار جراء الأمطار التى تعرضت لها أرض المعارض قبل افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب وصلت إلى ٦ كراتين من الكتب، وأن المسئولين فى الهيئة العامة للكتاب وعدوا بتعويض المتضررين "لكن مشوفناش حاجة"، لافتا إلى إن الهيئة تسلمت التالف والفواتير الخاصة بها، على أن يكون التعويض بنسبة 50% فقط، لكن حتى الآن لا نعرف مصير تلك التعويضات ومتى وكيف نستطيع صرفها.

 

وفى السياق ذاته قال الناشر محمد كامل شطا، عضو مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين، إن عدد الناشرين المتضررين نتيجة هطول الأمطار على أرض المعرض قليل، حيث لا يتعدى الـ ١٥ ناشر، والهيئة العامة للكتاب وعدت بتعويض جميع المتضررين.

 

وأوضح "شطا"، إن الهيئة قامت بتسلم الكتب التالفة من الأمطار، والفواتير الخاصة بها من الناشرين، وجارى الآن حصر الخسائر وعمل تقرير عن خسارة كل ناشر لتعويضه.

 

ولفت الناشر محمد كامل شطا، إلى أن الهيئة سوف تقوم بتعويض كافة الناشرين المتضررين بعد حساب نسبة خصم مثل التى يقوم بها الناشر فى معرض للقراء، على ألا تزيد هذه النسبة عن 50% من التكلفة.

 

الهيئة العامة بدورها كانت قد أعلنت عن تشكيل لجنة بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، لبحث وحصر التضرر التى لحق بأجنحة العرض الخاصة بدور النشر أثناء التحضير للمعرض، وبحث تعويض هولاء.

بينما قررت مكتبة تنمية، والتى كانت إحدى المتضررين من الأمطار، مواجهة ذلك بتقديم خصومات كبيرة تصل إلى أكثر من ٥٠٪؜، على الكتب تضررات من الأمطار ولازالت تصلح للبيع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة