صور.. البيان الختامى لمؤتمر سوتشى يدعو لبناء جيش وطنى سورى قوى وموحد

الثلاثاء، 30 يناير 2018 06:44 م
صور.. البيان الختامى لمؤتمر سوتشى يدعو لبناء جيش وطنى سورى قوى وموحد مؤتمر سوتشى
كتب - أحمد جمعة - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتفق المشاركون فى مؤتمر الحوار السورى فى سوتشى، اليوم الثلاثاء، على تأليف لجنة دستورية من الحكومة والمعارضة بغرض صياغة إصلاح دستورى.
وقال البيان الختامى -الذى أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية- "اتفقنا على تأليف لجنة دستورية تتشكل من وفد الحكومة الجمهورية العربية السورية ووفد معارض واسع التمثيل، وذلك بغرض صياغة إصلاح دستورى يسهم فى التسوية السياسية التى ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254".

وأوضح البيان أن هذه اللجنة الدستورية ستضم -بالحد الأدنى- ممثلين للحكومة وممثلين للمعارضة المشاركة فى المحادثات السورية، وخبراء سوريين وممثلين للمجتمع المدنى ومستقلين وقيادات قبلية ونساء، مع إيلاء العناية الواجبة لضمان التمثيل الدقيق للمكونات العرقية والدينية فى سوريا، على أن يكون الاتفاق النهائى على ولاية ومراجع إسناد وصلاحيات ولائحة إجراءات ومعايير اختيار أعضاء هذه اللجنة الدستورية عبر العملية التى تقودها الأمم المتحدة فى جنيف.


وقال البيان إن المشاركين اتفقوا على بناء جيش وطنى قوى وموحد يقوم على الكفاءة ويمارس واجباته وفقا للدستور ولأعلى المعايير.


وأوضح أن مهمة الجيش المقبلة حماية الحدود الوطنية والسكان من التهديدات الخارجية ومن الإرهاب.


وأشار إلى بناء مؤسسات أمنية ومخابرات تحفظ الأمن الوطنى وتخضع لسيادة القانون وتعمل وفقا للدستور والقانون وتحترم حقوق الإنسان، وتكون ممارسة القوة احتكارا حصريا لمؤسسات الدولة ذات الاختصاص.

المبعوث الأممى ستيفان دى ميستورا
المبعوث الأممى ستيفان دى ميستورا

 

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

 

قراءة البيان الختامى
قراءة البيان الختامى
 
 
مؤتمر سوتشى للحوار السورى (1)
مؤتمر سوتشى للحوار السورى 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة