تطبيق للياقة البدنية يكشف معلومات حساسة عن القواعد الأمريكية فى المنطقة.. أجهزة Fitbit وJawbone تكشف أماكن الجنود.. القادة الأمريكان يستجيبون سريعا ويصدرون بيانات تشدد على إجراءات الخصوصية.. وموسكو تقر بالمخاوف

الإثنين، 29 يناير 2018 04:30 م
تطبيق للياقة البدنية يكشف معلومات حساسة عن القواعد الأمريكية فى المنطقة.. أجهزة Fitbit وJawbone تكشف أماكن الجنود.. القادة الأمريكان يستجيبون سريعا ويصدرون بيانات تشدد على إجراءات الخصوصية.. وموسكو تقر بالمخاوف جنود أمريكان - أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطأ أمنى يعرض حياة الجنود الأمريكيين للخطر، ذكرت صحيفة واشنطن بوست، الأمريكية، أن تطبيق يتعلق باللياقة البدنية كشف معلومات حساسة للغاية حول مواقع وأنشطة الجنود فى القواعد العسكرية الأمريكية فى الشرق الأوسط.

 

وأوضحت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، اليوم الأثنين، أن خريطة تفاعلية تم نشرها على شبكة الإنترنت تظهر مكان الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة اللياقة البدنية مثل Fitbit، كشف عن تلك المعلومات الحساسة للغاية التى تتعلق بالقواعد العسكرية الأمريكية، فيما يبدو خطأ أمنى كبير.

أهداف واشنطن العسكرية فى الشرق الأوسط قابلة للرصد

وتستخدم خريطة الحرارة العالمية، التى نشرتها شركة نظام تتبع وتحديد المواقع "سترافا"، معلومات الأقمار الصناعية لتعيين مواقع وحركات المشتركين فى خدمة اللياقة البدية للشركة على مدى عامين، من خلال إظهار مناطق  النشاط.

 

وتقول سترافا إنها لديها 27 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم، بما فى ذلك الناس الذين يمتلكون أجهزة اللياقة البدنية المتاحة على نطاق واسع مثل Fitbit وJawbone، فضلا عن الأشخاص الذين يشتركون مباشرة فى تطبيقها المحمول. الخريطة ليست حية بل تظهر نمطا من الأنشطة المتراكمة بين عامى 2015 و2017.

 

وتظهر معظم أجزاء الولايات المتحدة وأوروبا، حيث يستخدم الملايين من الناس نظام التعقب الخاص باللياقة البدنية، على الخريطة متوهجة بالضوء لأن هناك الكثير من النشاط الخاص باللياقة البدنية فى هذه الأجزاء.

 

ومن المفترض أن تصبح خريطة الحرارة مظلمة تماما تقريبا فى المناطق الحربية والصحارى فى دول مثل العراق وسوريا، باستثناء النبضات المتناثرة للنشاط. غير أنه من خلال الضغط لتكبير الخريطة فى تلك المناطق يكشف عن المواقع والخطوط العريضة للقواعد العسكرية الأمريكية المعروفة، فضلا عن المواقع الأخرى غير المعروفة والتى يحتمل أن تكون حساسة، حيث يفترض أن الجنود الأمريكيين وغيرهم من الموظفين يستخدمون أجهزة تعقب اللياقة البدنية أثناء تحركهم.

القوات الأمريكية فى سوريا

 

وتشير صحيفة واشنطن بوست إلى أن الكولونيل، جون توماس، المتحدث باسم القيادة المركزية الامريكية، قال أمس الأحد، ان الجيش الامريكى يبحث هذه القضية. 

وقال التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، اليوم الاثنين، انه يجرى مراجعة للخطوطه التوجيهية حول استخدام كافة الاجهزة اللاسلكية والتكنولوجية فى المنشآت العسكرية بعد هذه الإفادات.

 

وقال بيان صادر عن المكتب الصحفى للقيادة المركزية فى الكويت، إن القواعد الحالية بشأن إعدادات الخصوصية التى سيتم تطبيقها على أجهزة مثل أجهزة تعقب اللياقة البدنية يجرى مراجعتها ويجرى حث القادة على الإلتزام بتنفيذ القواعد القائمة التى تحكم استخدامها.

 

وشجع البنتاجون استخدام أجهزة اللياقة البدنية مثل Fitbits بين الأفراد العسكريين، وفى عام 2013 وزع 2500 منهم كجزء من برنامج تجريبى لمكافحة البدانة.

 

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

وفى موسكو، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميترى بيسكوف،اليوم الاثنين، أن بلاده تضع فى حسبانها حقيقة احتمال تتبع أماكن الأشخاص من خلال أجهزة اللياقة البدنية الذكية المستخدمة.

 

وقال بسكوف - فى تصريحات بثتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - "الحقيقة أن معظم التكنولوجيا السحابية المستخدمة فى تطبيقات الحياة اليومية، وخاصة تطبيقات الصحة واللياقة البدنية، تجعل بلا شك أنشطة الناس واضحة بقدر الإمكان، لذا نضع ذلك فى حسباننا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة