صور.. لن تتخيل حالة مقعد ماماى السيفى فى الجمالية قبل ترميمه

الأحد، 28 يناير 2018 06:34 م
صور.. لن تتخيل حالة مقعد ماماى السيفى فى الجمالية قبل ترميمه مقعد ماماى السيفى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إجراء أعمال الترميم لمقعد ماماى السيفى المطل على ميدان بيت القاضى بمنطقة الجمالية، والذى يأتى ضمن أعمال مشروع ترميم السبع مبانى الأثرية تمت بتمويل ذاتى من الوزارة بتكلفة حوالى 10 ملايين جنيه، فلن تتخيل حالته التى كانت عليه قبل إجراء صيانته.

وينشر "السوم السابع" مجموعة من الصور التى توضح حال المقعد الإنشائية قبل إجراء أعمال الترميم عليه، والتى توضح مدى سوء حالته ووجود العديد من الشروخ فى جسم المبنى، والتى كان من الممكن أن تؤدى لسقوطه.

وأوضح محمد عبد العزيز، مدير عام القاهرة التاريخية، أن مشروع ترميم مقعد ماماى السيفى يهدف إلى الحفاظ على العناصر الأثرية للمبنى ورفع كفاءته ووضع المقعد على مسار الزيارة، بالإضافة إلى تخطيط الموقع الأثرى ككل بما يحقق ربطه بالبيئة المحيطة والتعرف على ممتلكاته الثقافيه المهمة.

وأكد "عبد العزيز" أن أعمال ترميم المقعد هى أيضا جزء من خطة الوزارة لدرء الخطورة لبعض آثار شارع المعز، وجاءت مواكبة لدراسات أعمال توظيف وإعادة تأهيل وترميم باقى المبانى المحيطة به ومنها مبنى الدمغة والموازين ومبنى قسم الجمالية "الأحكام.

وتضمنت الأعمال أيضا  الترميم الإنشائى والمعمارى والترميم الدقيق منها أعمال الحقن والتربيط لقواعد الأعمدة، ومعالجة أرضيات السطح وجميع الشروخ الموجودة بالمقعد والأسقف الحجرية للأقبية، بالإضافة إلى تنظيف الواجهات الحجرية له والأعمدة الرخامية والأسقف الخشبية الزخرفية والأشرطة الكتابية.

يذكر أن المقعد هو الجزء الوحيد الباقى من قصر الأمير ماماى السيفى أحد كبار قادة جيش المماليك الجراكسة، والذى أنشأه فى فترة حكم السلطان قايتباى عام  901هـ/  1496م.

وكان المقعد ملحقا بالقصر تجاه الجهة البحرية، حيث يمكن الاستمتاع فيه بنسيم الهواء فى حر الصيف، يعد المقعد من أكبر مقاعد البيوت الإسلامية بالقاهرة، ويتألف من طابقين يضم الطابق الأرضى غرفة كانت تستخدم لتخزين الغلال، أما عن واجهته فهى تزين "برنك" رمز وظيفى مصور مركب للأمير ماماى خاص بوظائف تولاها، ويزدان المقعد من الداخل بشريط كتابى مذهب عليه اسم المنشئ وألقابه وآية الكرسى، كما يغطى المقعد بسقف خشبى مزين بأفرع وزهور نباتية ملونة وذهبية.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة