مفاجآت بقائمة الدول الأكثر ابتكارا.. واشنطن خارج العشر الأوائل.. سنغافورة تتفوق على أوروبا.. تونس تتصدر عربياً وإفريقياً.. المغرب يحجز المركز الـ50.. وكوريا الجنوبية الأكثر ابتكارا للعام الخامس على التوالى

الأربعاء، 24 يناير 2018 07:30 م
مفاجآت بقائمة الدول الأكثر ابتكارا.. واشنطن خارج العشر الأوائل.. سنغافورة تتفوق على أوروبا.. تونس تتصدر عربياً وإفريقياً.. المغرب يحجز المركز الـ50.. وكوريا الجنوبية الأكثر ابتكارا للعام الخامس على التوالى تكنولوجيا
إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجلت كوريا الجنوبية هدفا جديدا ضدا فى مرمى الولايات المتحدة فيما يخص الابتكار، فعلى الرغم من قوة شركات التكنولوجيا الأمريكية فى "وادى السيلكون" إلا أن واشنطن خرجت من المراكز العشرة الأولى فى مؤشر بلومبرج للابتكار لعام 2018، ولأول مرة فى السنوات الست التى تم فيها إنشاء هذه القائمة، احتفظ كوريا الجنوبية والسويد بالمراكز الأولى.

ويدرج المؤشر الدول التى تستخدم سبعة معايير، بما فى ذلك الإنفاق على البحث والتطوير وتركيز الشركات العامة ذات التقنية العالية.

الولايات المتحدة تتراجع

تراجعت الولايات المتحدة إلى المركز الـ 11، بعد أن تصدرت المركز التاسع العام الماضى، بسبب فقدان ثمانى نقاط فى مرحلة ما بعد الثانوية، وكفاءة التعليم، وانخفاض حصة خريجى العلوم والهندسة الجدد، وتواجدهم فى القوى العاملة، كما انخفضت الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة، ولا يمكن أن يعوض تحسين درجة الإنتاجية موقفها.

العشرة الأوئل
مؤشر بلومبرج

 

وقال "روبرت د. أتكينسون"، رئيس مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والابتكار فى واشنطن : "لا أرى أى دليل يشير إلى أن هذا الاتجاه فى التراجع لن يستمر، حيث استجابت دول أخرى لسياسات ابتكارية ذكية وممولة تمويلا جيدا مثل الإنفاق بشكل أفضل على البحث والتطوير، والمزيد من التمويل الحكومى للبحوث، والمزيد من التمويل لمبادرات تسويق التكنولوجيا".

سنغافورة تحقق إنجازا جديدا

جاءت سنغافورة فى المركز الثالت متفوقة على عدد كبير من الدول الأوروبية ذات الاقتصاديات الكبرى، مثل ألمانيا وسويسرا وفنلندا، كما أنها اجتازت العملاق الآسيوى "اليابان".

وقال "يو كيات سينج"، الأستاذ والمدير المشارك فى جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم : "لقد ركزت سنغافورة دائما تركيزا قويا على تثقيف جمهورها، وخاصة فى تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما أن لديها التزاما ثابتا بتمويل البحث والتطوير والابتكار".

كوريا الجنوبية فى المقدمة للعام الخامس

ظلت كوريا الجنوبية محتفظة بالميدالية الذهبية العالمية للابتكار للسنة الخامسة على التوالى، إذ تلقت شركة سامسونج للإلكترونيات، وهى الشركة الأكثر قيمة فى البلاد من حيث القيمة السوقية، براءات اختراع أكثر من أى شركة باستثناء International Business Machines Corp.

قائمة الدول الأكثر ابتكارا
قائمة الدول الأكثر ابتكارا

وقال "برين بانيتشباكدى"، رئيس شركة كلسا تايلاند، وهى مجموعة وساطة واستثمارات آسيوية: "إحدى السمات المشتركة للولايات المتحدة وكوريا والصين هى أن الناس يقبلون الفشل كجزء من العملية"، ويتخلف الابتكار فى البلدان التى تؤكد فيها الثقافة على تجنب المخاطر، حيث ينظر إلى البحث والتطويرعلى أنه مجرد نفقات، وليس استثمارا.

الدول الأكثر ابتكارا

اليابان، وهى واحدة من ثلاث دول آسيوية فى المراكز العشرة الأولى، وتحتل المركز السادس، كما ارتفع مؤشر فرنسا فى الابتكار ليضعها فى المركز التاسع بدلا من الحادى عشر، وانضمت إلى خمس اقتصادات أوروبية أخرى فى مقدمة القائمة.

جنوب إفريقيا وإيران انضمتا حديثا إلى القائمة التى تشمل 50 دولة، وكانت آخر مرة تم إدراجها بها عام 2014، وهناك دول تراجعت بعض المراكز عن العام الماضى مثل  نيوزيلندا وأوكرانيا.

تونس والمغرب
تونس والمغرب

 

واحتلت تونس المرتبة الـ 43 وتقدمت مركزين عن العام الماضى، وهو ما يجعلها تتصدر الدول العربية والإفريقية، والدولة الثانية العربية داخل القائمة هى المغرب التى حلت فى المرتبة الخمسين والأخيرة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة