"المكتب الدولى بجامعة القاهرة" نقطة ضوء.. منح وبرامج تبادل طلابى وأعضاء تدريس.. الخشت: نعمل على قتل البيروقراطية.. مدير المكتب: 150 طالبا ومعيدا من الجامعة سافروا لجامعات الاتحاد الأوروبى.. و7451 طالبا وافدا

السبت، 20 يناير 2018 09:00 ص
"المكتب الدولى بجامعة القاهرة" نقطة ضوء.. منح وبرامج تبادل طلابى وأعضاء تدريس.. الخشت: نعمل على قتل البيروقراطية.. مدير المكتب: 150 طالبا ومعيدا من الجامعة سافروا لجامعات الاتحاد الأوروبى.. و7451 طالبا وافدا د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هنا المكتب الدولى بجامعة القاهرة"، الذى يعمل كمنظم للعلاقة بين الجامعة والجامعات الدولية بصفة عامة وجامعات الاتحاد الأوروبى بصفة خاصة، من خلال برامج عديدة من التبادل الطلابى وتبادل المعيدين والمدرسين المساعدين لاكتساب الخبرة المشتركة، وكذلك يشرف المكتب على الطلاب الوافدين بجامعة القاهرة.
 
 
 
من جانبه، قال الدكتور حسام صفاء، مكتب العلاقات الدولية، إن هناك إدارة للوافدين بالجامعة، وإن المكتب حصل على تمويل لمنح طلابية وبحثية مع الاتحاد الأوروبى، مضيفا: "المكتب يهتم بكل الفرص على مستوى العالم وخاصة تلك المشتركة مع جامعات الاتحاد الأوروبى، وهناك إدارة للاتفاقيات الدولية مع الجامعات المختلفة".
 
 
 
وأضاف صفاء، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المكتب يعمل على التعاون مع الجامعات المصنفة عالميا لزيادة فرص جامعة القاهرة فى التصنيفات الدولية، قائلا: "منذ 2014 سافر من خلالنا أكثر من 150 طالبا وطالبة مع المعيدين والمدرسين المساعدين واستقبلت الجامعة 50 طالبا وعضو تدريس من جامعات الاتحاد الأوروبى".
 
 
 
وأوضح، أن الطالب يقضى فترة لمدة 5 أو 6 شهور بالجامعة الأجنبية إذا ما تم قبوله بهذه المنح، مؤكدا أن كل الإجراءات الخاصة بهذه المنح معلنة على الموقع الإلكترونى للمكتب وموجود عليه كل الاتفاقيات الخاصة بالمكتب مع الجامعات الخارجية وعملية للتسجيل لطلب هذه المنح.
 
 
وأكد أن أهم إنجازات المكتب الدولى بجامعة القاهرة، قاعدة بيانات متكاملة لاتفاقيات المعاهد والكليات مع الجامعات الخارجية لمساعدة الكليات وإدارة المنح والمشروعات اتفاقيات مع أكثر من20 جامعة فى الدول الأوروبية لتبادل الطلاب منها 5 جامعات فى إسبانيا وجامعتين فى ألمانيا ومعظم جامعات أوروبا من خلال برنامج  Erasmus Plus KA1 (107) الذى يوفر منح للطلبة والمعيدين والباحثين أو التدريب والتدريس للأساتذة.
 
 
 
وأوضح أن الأولوية للمصريين والمعيدين والمدرسين المساعدين المستوى اللغوى من خلال مقابلة مع المرشح ومعايير أخرى يتم تصنيف الطلاب عليها يتم الترشيح للجامعات من خلال لجنة يرأسها الدكتور عمرو عدلى، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليات والبحوث.
 
 
وتبنت إدارة جامعة القاهرة، استراتيجية جديدة لزيادة أعداد الطلاب الوافدين بالكليات، من خلال قتل البيروقراطية التى قد يواجها الطالب الوافد، والتسهيل عليهم فى إنجاز الإجراءات الخاصة بالتقدم والقبول، وكذلك أعطى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، الضوء الأخضر للمكتب الدولى بالجامعة برئاسة الدكتور حسام صفاء لإعداد استراتيجية جديدة لزيادة قبول الطلاب الوافدين خلال الفترة المقبلة.
 
 
 
من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه يدعم المكتب الدولى بالجامعة بكل ما أوتى من قوة لتعميق البعد الثقافى فى أذهان الطلاب الطلاب المصريين بجامعة القاهرة من خلال التعامل واكتساب الخبرة مع قرنائهم بالجامعات الدولية.
 
 
 
وأشار الخشت، إلى أنه يعمل على رفع سقف قبول الطلاب الوافدين بكليات الجامعة، مشيرا إلى الطلاب الوافدين يمثلون قوة ناعمة لمصر، ومن هنا تتبنى الجامعة استراتيجية جديدة لزيادة أعدادهم بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والتمثيل الثقافى، مضيفا أن الموضوع لا يتعلق بالموارد المالية فقط ولكن التأثير الثقافى لمصر فى كل الدول المحيطة واستعادة مكانتها الدولية التى بدأت فى استردادها خلال الفترة الماضية.
 
 
 
وأضاف الخشت، أن تأثير مصر فى المحيط الخارجى يرتبط بعدد الطلاب الذين تخرجوا فى الجامعات المصرية، مؤكدا أن الطلاب الوافدين أحد أهم مصادر الدخل القومى لزيادة موارد الجامعة والدخل القومى لمصر ككل وتنشيط السياحة التعليمية، قائلا: "الطلاب فى جامعة القاهرة يحتكون بثقافات أخرى من خلال الطلاب الوافدين لتوسيع مداركهم الإنسانية والتعرف على باقى جنسيات العالم، وأصدرت توجيهات لمديرى الإدارات فى الجامعة بقبول الطلاب الوافدين وعدم تعقيد الإجراءات عليهم".
 
 
 
وقال رئيس جامعة القاهرة، إنه وجه بقتل البيروقراطية التى قد تواجه الطلاب الوافدين والتسهيل عليهم للقبول بالكليات، موضحا أن جامعة القاهرة ستشهد طفرة خلال الفترة المقبلة فيما يخص الطلاب الوافدين.
 
 
 
 
 
من جانبها، كشفت الدكتورة داليا خليل مسئول الطلاب الوافدين بجامعة القاهرة، أن إجمالى عدد الطلاب الوافدين بمرحلة البكالوريوس بلغ 7069 طالبا وطالبة، مؤكدة أن الطلاب من الدول العربية عددهم 6220 طالبا وطالبة.
 
 
 
وأشارت خليل، إلى أن إجمالى أعداد الطلاب الوافدين من الدول الأفريقية 527 طالب وطالبة ومن الدول الآسيوية 263 والدول الأوروبية 59 طالب، موضحة أن أكثر ثلاث دول عربية يأتى منها طلابا وافدين هى سوريا والسودان وقطر، أما أكثر ثلاث دول أفريقية هى تشاد ووإريتريا وجيبوتى، والآسيوية ماليزيا أفغانستان وبنجلاديش والدول الأوروبية والأمريكية إنجلترا وأيرلندا وأمريكا.
 
 
 
وأعلنت الدكتورة داليا خليا، أن كلية الحقوق تأتى فى المرتبة الأولى من حيث أعداد الطلاب الوافدين بمرحلة البكالوريوس والليسانس، ثم تأتى كلية الطب وكلية التجارة، كزضحة  أن أعداد الطلاب الوافدين فى مرحلة الدراسات العليا والبحوث بلغت 382 طالب وطالبة.
 
 
وقالت الدكتورة داليا خليل، إن عدد الطلاب الوافدين من الدول العربية فى مرحلة الدراسات العليا والبحوث 289 طالب ومن الدول الأفريقية 48 طالب ومن الدول الآسيوية 40 طالب والدول الأوروبية والأمريكية 5 طلاب.
 
 
 
وأشارت إلى أن أكثر ثلاث دول عربية يأتى منها طلاب وافدين بمرحلة الدراسات العليا هى اليمن والكويت وليبيا وأكثر ثلاث دول أفريقية نيجيريا وغينيا وإرتريا وأكثر ثلاث دول آسيوية بنجلاديش وإندونسيا وباكستان وأكثر ثلاث دول أوروبية وأمريكية هى ألمانيا وأمريكا وأسبانيا، معلنة أن ترتيب الكليات الثلاث الأولى من حيث استقبال الطلاب الوافدين بمرحلة الدراسات العليا كالتالى: "دار العلوم والهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية".
 
أولوية للمصريين والمعيدين والمدرسين المساعدين المستوى اللغوى من خلال مقابلة مع المرشح ومعايير أخرى يتم تصنيف الطلاب عليها يتم الترشيح للجامعات من خلال لجنة يرأسها الدكتور عمرو عدلى، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليات والبحوث.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة