"الإسلام فى الليبرالية".. دراسة نقدية لـ جوزيف مسعد

الجمعة، 19 يناير 2018 04:08 م
"الإسلام فى الليبرالية".. دراسة نقدية لـ جوزيف مسعد غلاف كتاب الإسلام فى الليبرالية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر عن دار جداول، بيروت كتاب "الإسلام فى الليبرالية" للكاتب جوزيف مسعد، الأستاذ فى جامعة كولومبيا، والذى نقله إلى اللغة العربية جوزيف مسعد وأبو العباس إبراهام.
 
وقال طلال أسد، الأستاذ فى جامعة مدينة نيويورك، عن كتاب "الإسلام فى الليبرالية": هذا كتاب، مكتوب بأسلوب مؤثر، وفى معظم الأحيان بحماس شديد، ولا تسعنى مقارنته إلا بكتاب إدوارد سعيد "تغطية الإسلام"، لكن كتاب مسعد أكثر ثراء من ناجية الأدبيات التى يناقشها، التى لم يكن أغلبها متوفرًا عندما كتب كتابه، ومدى الأسئلة التى يخوض فيها.
 
فيما قالت ليلى أحمد، جامعة هارفارد: إن كتاب "الإسلام فى الليبرالية" دراسة جريئة وثاقبة للاستخدام وسوء الاستخدام التاريخى والمعاصر لحجج الديمقراطية وحقوق النساء والجنسانيات وكيفية طرحها بالنسبة إلى الإسلام، فهو إسهام غنى ومهم يضاف إلى الأدبيات النقدية فى هذا الشأن.
 
فيما قال بول غلروي، كلية كنغ، لندن، إن كتاب" الإسلام فى الليبرالية" يعادل وسع معرفة هذا المجلد الجامع لتحليلات وقراءات نقدية ثرية لا يمكن الاستغناء عن ضرورته فى وقتنا المعاصر، فقد أعاد جوزيف مسعد رسم السياق السياسى والعلمى الذى سيقوم من خلاله، من الآن فصاعدًا، فهم العلاقات ما بين الليبرالية والإسلام.
 
وقال آن نورتن، جامعة بنسلفانيا، إن صوت مسعد فى هذا الكتاب، صوت فكرى مهم ويستحوذ على اهتمام عالمي، فهو يقدم لنا نقدًا مميزًا ومقنعاً، وفى معظم الأحيان عبقريًا، لمواقف سياسية يعتبرها كثيرون مقدسة، لا سيما لنظام حقوق الإنسان، والمنظمات غير الحكومية، ومنظمات التنمية الدولية، ولا يتعاون مع المشاريع العلاجية للتحليل النفسي، أو مشروع التسامح العابر للثقافات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة