أجهزة الرقابة ترسل محضر ضبط محافظ المنوفية فى واقعة الرشوة للكسب غير المشروع.. الجهاز يشكل لجنة لفحص ثروته منذ دخوله مجال العمل العام.. المنع من التصرف فى الأموال والكشف عن الحسابات السرية أبرز الإجراءات ضده

الخميس، 18 يناير 2018 10:04 ص
أجهزة الرقابة ترسل محضر ضبط محافظ المنوفية فى واقعة الرشوة للكسب غير المشروع.. الجهاز يشكل لجنة لفحص ثروته منذ دخوله مجال العمل العام.. المنع من التصرف فى الأموال والكشف عن الحسابات السرية أبرز الإجراءات ضده محافظ المنوفية بعد القبض عليه
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرسلت الأجهزة الرقابية محضر ضبط هشام عبدالباسط محافظ المنوفية السابق، أثناء تقاضيه رشوة من رجلى أعمال مقابل تقنين قطعة أرض إلى جهاز الكسب غير المشروع للتحقيق فى الشق المتعلق بارتكابه جريمة استغلال النفوذ وتضخم الثروة.

 

هشام عبد الباسط
هشام عبد الباسط

 

ومن المقرر أن يتسلم جهاز الكسب غير المشروع تحريات هيئة الرقابة الإدارية، بشأن وقائع الفساد المتهم فيها محافظ المنوفية السابق، سواء الواقعة الأخيرة التى تم ضبطه على ذمتها والممثلة فى الحصول على رشوة ، أو أى وقائع أخرى ستكشف عنها التحريات ، وذلك لإحالة القضية إلى احد اعضاء هيئة الفحص والتحقيق بالجهاز ، لاتخاذ الاجراءات الاحترازية فيها .

 

وقالت مصادر مطلعة، أنه فور ورود تحريات الرقابة، سيتم إسناد التحقيق فى القضية لأحد أعضاء هيئة الفحص والتحقيق، وتكليف الخبراء بفحص ثروات المحافظ السابق منذ شغله الوظيفة العامة وحتى القبض عليه ، بالإضافة إلى التحفظ على اموال المحافظ السائلة او المنقولة وكذلك الاسهم والسندات بالبورصة والشركات ، والكشف عن حساباته السرية ، بجانب طلب إقرار الذمة المالية له عن بداية ونهاية الخدمة لمعرفة ما يمتلكه من اموال وثروات.

 

وأوضحت المصادر، أن التحقيقات التى سيجريها جهاز الكسب غير المشروع ، متعلقة بكافة الأموال التى يمتكلها المحافظ لمعرفة مصدرها ، حيث يتم فحص ثروة المحافظ وزوجاته وأبنائه القصر منذ دخوله مجال العمل العام وحتى ليلة القبض عليه ، ومقارنتها بإقرارات الذمة المالية ، وحال وجود زيادة طارئة فى الثروة فإن المحافظ مكلف بتبرير هذه الزيادة ، مشيرة إلى أن تحقيقات الكسب غير المشروع لا تقتصر فقط على واقعة الرشوة ، وإنما تشمل كافة الوقائع التى ارتكبها المحافظ منذ دخوله العمل العام .

وأضافت المصادر ، أنه سيتم استدعاء هشام عبد الباسط من محبسه فور الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتسلم محضر الرقابة الادارية والتحريات التكميلية لها .

 

الجدير بالذكر أن النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، قرر أمس الثلاثاء، حبس هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، ورجلى أعمال، 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات التى تجرى معهم بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا، لاتهامهم فى قضية رشوة كما قرر التحفظ على أموالهم ومنعهم من مغادرة البلاد.

 

وكانت هيئة الرقابة الإدارية، ألقت القبض على الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، واثنين من رجال الأعمال فى كارفور اسكندرية الصحراوى بمدينة السادات عقب بلاغ مقدم من أحد العاملين السابقين بديوان عام محافظة المنوفية، وحصوله على رشوة 2 مليون جنيه مقابل تخصيص قطعة أرض لأحد رجلى الأعمال ويدعى "رضا ح" فى مدينة السادات".

 

أموال
أموال

 

وأشارت المصادر إلى أن رجلى الأعمال المضبوطين تقدما بطلب تقنين إحدى الأراضى بمدينة السادات منذ 4 أشهر إلى لجنة تقنين محافظة المنوفية لكن تم رفض طلبها لعدم استيفائها الشروط، وعمد رجلا الأعمال على مساومة المحافظ على مدار شهر ونصف حتى تم الاتفاق على تقنين الأرض لصالحهما مقابل دفع 2 مليون جنيه رشوة للمحافظ، فيما يبلغ ثمن الأرض 20 مليون جنيه.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة