نشروا لك.. الروايات تكسب فى إصدارات الأسبوع الأخير

الأحد، 03 سبتمبر 2017 07:00 م
نشروا لك.. الروايات تكسب فى إصدارات الأسبوع الأخير غلاف رواية مستر فو
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دور النشر، مؤخرا، عدد من الكتب العربية والمترجمة.  

مستر فو

صدر حديثا عن دار نبتة للنشر والتوزيع كتاب  "مستر فو" للكاتب لويز جوردان ملين.

 


الهوية الثقافية والتراث الشعبى

صدر حديثًا عن دار نبتة للنشر والتوزيع كتاب "الخليج العربى.. الهوية الثقافية والتراث الشعبى لدول مجلس التعاون الخليجى" للكاتب الفريد وجيه.
 
جاء على غلاف الكتاب: تلعب الثقافة "بالمعنى العام" أن حسن فهمها والاستفادة منها وصح توظيفها دور عظيم فى تعزيز الهوية، حتى الثقافة بمعناها "العملياتى" أى كنشاط إنسانى، نشيد "لا مارسيز"، ألهب شعور الفرنسيين وما زال يفعل، كلمات ونستون شرشل "ليس لدى إلا الدموع الدم".. جعل التضحيات البريطانية مقبولة فى الحرب العظمى الثانية، وضع الثقافة والعناية بها على رأس الاهتمامات السياسية للقادة والنخب فى الخليج، فهى الفاطرة إلى مستقبل مستقر ونامى.

 الطبعة الرابعة من 366

أعلنت دار تويا للنشر والتوزيع، عن صدور الطبعة الرابعة لرواية 366، للكاتب السودانى أمير تاج السر.

 

ومن أجواء الرواية: "فى الزمان القديم كان ثمه عاشق، كان مغرمًا بالشمس، وحين تغرب، يبكى غروبها، يناديها لتشرق من جديد، يالوه عن سر ذلك العشق، فالتقط رمحه وأصاب قلبه، لم يسقط المطر ساعتها، تلك كانت دموع الشمس تبكى عاشقها".
 
تاج السر
تاج السر

شق الجبل

أصدرت دار كيان للنشر والتوزيع، رواية "شق الجبل"، للكاتب طنطاوى عبد الحميد، وتصميم الغلاف لأحمد مراد.

ومن أجواء الكتاب، هل يعانى يونس من الشتات؟ أفكاره تذهب وتغدو، تتألق وتخبو، يقلب فى أوراق ذاكرته ويتأمل الدنيا من حوله، متغيرات كثيرة لم تظهر من قبل، بعض العلاقات فيها توتر حتى بين من يرتبطون بأواصر القربى، حكايات تتردد عن أشخاص يعرفهم كيف وصل بهم الحال لقطع صلات الرحم بينهم، هل حفر الخير المقبل ملامح النفور؟ يتباعدون والخير قادم، أكثر ما يشغله الحديث الدائر بين محبيه وأقرانه يرددونه بلا تفكير أو تدبر، نزعات الطائفية المقيتة بين أبناء البلد فهذا مسلم وهذا نصرانى، لا يحسبها بصورة ذاتية ولكن يعممها على كل الناس، يعرف بأن قلبه لم ولن يتغير، لكن الحوادث من حوله تعصف بالعلاقات الجميلة في دائرة البلد كلها، لا يستطيع أن يغلق عينيه أو يسد أذنيه، يقلب أوراق ذاكرته وما بين الماضي والحاضر يعقد مقارنات، يكون الفوز غالبا للأيام السالفة.
 
شق الجبل
شق الجبل

التعليم فى الولايات المتحدة ومصر 

صدر حديثًا عن المركز القومى للترجمة النسخة العربية من كتاب "التعليم فى الولايات المتحدة ومصر: دراسة حالة لاستكشاف حياة إحدى معتنقات الإسلام وعملها"، تأليف ميلانى كارل بروكس، ومن ترجمة راقية جلال الدويك.

 

يتضمن الكتاب  5 فصول تتسق والتنظيم المنهجى الأصيل لكتابة الرسائل العلمية وهى: المقدمة والإطار المفاهيمى، ومراجعة للتراث النظرى، ومنهجية الدراسة، والنتائج، ثم مناقشة النتائج.
 
التعليم فى الولايات المتحدة ومصر
التعليم فى الولايات المتحدة ومصر

التصوير فى مختلف الوسائط 

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب بعنوان "التصوير فى مختلف الوسائط (الفوتوغرافى – السينمائى – التليفزيونى)، للدكتور هشام جمال الدين.

يأتى الكتاب فى خمسة أبواب رئيسية تتناول الفروق التقنية والفنية كافة لفن التصوير الضوئى فى مختلف الوسائط البصرية، بالإضافة إلى التكوين فى الصورة وكذلك الإضاءة، باعتبارهما من المقومات الإبداعية للصورة أيا كانت فنونها التقنية.
 
ويعتمد هذا الكتاب الأكاديمى لفنون الصورة على شرح وتقديم كل ما يتعلق بهذا النوع من الفنون البصرية الضوئية السينمائية والرقمية الحديثة أو يرتبط بها من الناحية التقنية أو من الناحية الإبداعية.
 
التصوير فى مختلف الوسائط
التصوير فى مختلف الوسائط

خرائط للموج

صدر مؤخرًا عن المجلس الأعلى للثقافة  "خرائط للموج" للكاتبة سهام بيومى.

 

وجاء فى أجواء الكتاب: بطلة الرواية مهندسة معمارية ترصد معمار المدينة وتحولاتها وترصد معها معمار البشر الذين يتوزعون فى مساربها، والعلاقات الإنسانية وما طرأ عليها من تغيرات من منظور جيل السبعينيات الذى تنتمى إليه وهو الجيل الذى فترات الدراسة وكما جمعهم العلم فقد تفرق بعضهم، إنها الشخصية المصرية المركبة بكل أبعادها، وإلى لا يمكن اختزالها فى جانب واحد منها، البطلة تصطدم بالواقع عند تلك الحافة التى تحولت معها العمارة من فن وإبداع إلى حرفة وتجارة ووسيلة للكسب كان حملها يستلهم الموروث المعمارى الذى ينتمى للإحساس بالجمال كقوة مبدعة، لكن خلال رصدها فى الإحياء تصدمها تلك العشوائية التى تولد تلك المستويات من العلاقات الوحشية التى تقتل الروح وبالمقابل الآخر لها عشوائية تلك البنايات العالية التى تولى ظهرها لتاريخ المدينة وتراثها.

 الأساليب العلمية

صدر مؤخرًا عن المجلس الأعلى للثقافة  "الأساليب العلمية لترميم وصيانة الوثائق والمخطوطات الرقية"، للكاتب رضا فرج إسماعيل.

ويتضمن الكتاب تعريف الرق، والتعرف على بداية انتشار الرق واستعماله ونهاية انتشاره، وصناعة الرق، والتركيب الكيميائى للرق، التركيب التسريحى للجلد.
 
كما جاء فى أجواء الكتاب: "أيضًا خواص الرق الطبيعية حيث إن القدرة على تقييم خواص الرق البصرية والميكانيكية لتعبر بصورة قوية عن مدى النجاح فى اختيار مواد علاج مناسبة للرق المراد ترميمه، وقد تم استخدام العديد من تقنيات التقييم والتحليل للرق المتقادم صناعيًا والأثرى عالميًا للوصول لأفضل رؤية واضحة لمدى التغيرات التى تحدث للرق نتيجة للتقادم الطبيعى والصناعى، وكذلك تقييم مدى النجاح فى محاكاة ظروف التقادم الطبيعية بصورة صناعية، تم استخدام ذلك الرق المتقادم صناعيًا فى تجربة مواد الترميم المقترحة للوصول لأفضلها ملائمة لحالة الرق الأثرى موضوع الترميم، وفى ضوء هذا الاتجاه العلمى لدراسة سبل ترميم الرق بصورة صحيحة، وقد تم العديد من الدراسات للوصول لأفضل سبل اختيار هذه الخواص منها المظهر السطحى، الخواص الميكانيكية، خاصية درجة حرارة الانكماش، خاصية التغير اللونى، المحتوى المائى.
 

الفيوم وبلاده

 
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتابا بعنوان "الفيوم وبلاده"، تقديم ودراسة الكاتب والباحث محمد التداوى.
 
والكتاب دراسة مبسطة حول مخطوط يعود لعصر الدولة الأيوبية، لكاتبه عثمان الصفدى، وهو كان يشغل وقتها وظيفة القائم بأعمال محافظة الفيوم، والذى استفاد مما لديه من معلومات رسمية قدمها فى صورة كتاب لملك مصر وقتها تحدث فيه عن بلاد الفيوم وكل ما يخصه من بلاد وقرى وسكان، وأن كان قد اختصرهم فى جملة من بها من المسلمين متغاضيا عن ذكر أهل الذمة، قدم محمد التداوى دراسته فى صورة مفصلة ومبسطة مثلما ذكر فى مقدمته، حيث قال: هذا كتاب مكتوب بلغة يسيرة ليس فيها الكثير من التغيير وهنا سأعطى فقط بعض التوضيحات لما سيجده القارئ فى بيانات القرى والبلدان الوارد ذكرها فى الفصل العاشر.

رحلتى إلى أمريكا

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، صدرت رواية "رحلتى إلى أمريكا" للأديب والإعلامى العربى المقيم فى أمريكا "وليد رباح".
 
الرواية تُعد من روايات السيرة الذاتية تقع فى 160 صفحة من القطع المتوسط، وتستعرض رحلة البطل إلى أمريكا، أرض الفرص التى حَلم طيلة عقود أن تأتى.. فى البدء حمل فكرًا مغايرًا لأمريكيين يختلفون فى نظرتهم إلينا كما تحمله النظرة الرسمية، لكن صديقته الأمريكية التى التقاها بمجرد خروجه من المطار استقبلته فى بيتها وهى لا تعرفه، وآوته عندما لم يكن له مسكن، وشاركته رحلة البحث عن أخيه، وتكفلت بمصاريفه من مالها الخاص حتى وقف على قدميه فى بلد جاءه مهاجرًا وهو لا يدرى مصيره فيه، ومنحته من الحب والحنان والعطف الكثير، كانت نِعم الأمريكية التى تفوح منها رائحة الطيب، حتى رحلت فى سكينة وهدوء إلى قبرها الذى ظلَّ يضىء لبطلنا عتمات الليل، وظلَّت ذكراها عبقة تمنحه رائحة الريحان وحب الحياة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة