بالصور.. محور عدلى منصور حلم يقترب من الحقيقة ببنى سويف.. الرئيس السيسى يرسم البهجة على وجوه المزارعين بإصدار قرار تعويضهم عن نزع ملكية 72 فدانا.. العمل مستمر فى 3 قطاعات والتكلفة 770 مليون جنيه

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 08:52 م
بالصور.. محور عدلى منصور حلم يقترب من الحقيقة ببنى سويف.. الرئيس السيسى يرسم البهجة على وجوه المزارعين بإصدار قرار تعويضهم عن نزع ملكية 72 فدانا.. العمل مستمر فى 3 قطاعات والتكلفة 770 مليون جنيه محور عدلى منصور حلم يقترب من الحقيقة ببنى سويف
بنى سويف : هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل العشرات من أهالى قرية منقريش بمحافظة بنى سويف قرار الرئيس عبد الفتاح  السيسى رقم 423 لسنة 2017 بحالة من الفرح لشمول القرار تعويضهم عن نزع ملكية مساحة 72 فداناً ضمن المساحة المحددة لتنفيذ محور المستشار عدلى منصور ويتضمن القرار اعتبار مشروع إنشاء المحور من أعمال المنفعة العامة ويتم الاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على المساحة اللازمة لتنفيذ المشروع، مع تعويض أصحاب تلك الأراضى.

 

ويعتبر مشروع محور عدلى منصور بمحافظة بنى سويف، من أهم المشروعات الحيوية الكبيرة وحلماً طال انتظاره ، ويتم أنشاؤه حالياً بتكلفة 770 مليون جنيه لربط شرق وغرب النيل بالمحافظة، وذلك لتخفيف الضغط عن كوبرى شرق النيل الوحيد بالمحافظة، ويعد تنمية كبيرة ونقلة نوعية على كافة المستويات بالمحافظة والذى تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وانطلاقة كبيرة نحو تحقيق التنمية فى مختلف المجالات.

بدء العمل فى محمور عدلى منصور
بدء العمل فى محمور عدلى منصور

 

ويمر المحور الجديد بكوبرى على النيل، وكوبرى على السكة الحديد وترعة الإبراهمية وطريق بنى سويف القاهرة الزراعى، وكوبرى على طريق ديمو بنى سويف الفيوم الجديد، وباقى المحور عبارة عن طريق يتخلله أنفاق وكبارى على الطرق الفرعية والمجارى المائية لسهولة حركة السير والحركة المرورية بالمنطقة وعلى جانبى المحور.

 

فرحة الأهالى بعد قرار تعويضهم عن نزع الملكية

أهالى القرى تحولت مصيبتهم إلى  سعادة بعد قرار الرئيس السيسى بنزع الملكية وتعويض المزارعين ، حيث أكد محسن عبد السلام، أن الرئيس السيسى دائما ما ينحاز إلى المواطن البسيط ، وقرار نزع الملكية طمئن أهالى القرية الذين فقدوا أراضيهم الزراعية التى تعد من أخصب الأراضى الزراعية بمحافظة بنى سويف كونها من الأراضى الزراعية الواقعة على ضفاف نهر النيل.

العمل على قدم وثاق فى المحور
العمل على قدم وثاق فى المحور

 

 

فيما قال محمود سيد ، الرئيس السيسى أغلق كافة الشائعات بخصوص التعويض للمزارعين من أصحاب تلك الأراضى ، وبالفعل تم حصر كافة الأراضى الواقعة فى زمام القرية من المساحة الإجمالية التى تم إصدار قرار نزع ملكية لها .

 

محافظ بنى سويف: حافظنا على حقوق المواطنين

ومن جانبه قال المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف إن رئيس الجمهورية إصدر قرارا رقم 423 لسنة 2017 بنزع ملكية مساحة 72 فداناً ضمن المساحة المحددة لتنفيذ محور المستشار عدلى منصور ويتضمن القرار اعتبار مشروع إنشاء المحور من أعمال المنفعة العامة ويتم الإستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على المساحة اللازمة لتنفيذ المشروع.

محافظ بنى سويف يتابع اعمال المحمور
محافظ بنى سويف يتابع اعمال المحمور
 

 

ولفت "حبيب" أن المحافظة انطلاقاً من الحفاظ على حقوق المواطنين والحرص فى نفس الوقت على سرعة تنفيذ المشروع ، نفذت الإجراءات المطلوبة لنزع الملكية من إعداد الخرائط المساحية وكشف الملاك الظاهرين والحصول على موافقة الزراعة وإيداع مبلغ مالى يقدر بالملايين لهيئة المساحة تحت حساب صرف التعويضات فور الانتهاء من الموافقات والإجراءات المتبقية.

 كما أوضح شريف حبيب أن صدور هذا القرار، يمثل دفعة قوية لاستمرار تنفيذ المشروع بوتيرة أسرع وإنجاز أعلى، نظراً لأهمية هذا الموضوع واعتباره معوق رئيسى استدعى تدخل المحافظة أكثر من مرة للتعامل مع اعتراضات المواطنين "ملاك الأراضى"، لاستمرار تسهيل الأعمال، ما تسبب فى انخفاض معدل الإنجاز عن المستهدف فى الفترة الماضية.

المحافظ يتفقد المحور
المحافظ يتفقد المحور

 

 

العمل فى الكوبرى على 3 قطاعات

وأكد المحافظ أنه يجرى العمل فى 3 قطاعات يتكون منها المحور، فى القطاع الأول من الكوبرى على النيل، وتم تنفيذ  33 خازوقا و2 قاعدة خراسانية، وتنفيذ 57 خازوقا بشرق وغرب جسم الكوبرى، وتنفيذ 14 قاعدة خراسانية من القواعد المستهدف تنفيذها، وتنفيذ 11 عامودا خراسانيا.

 وأشار "حبيب" إلى أن القطاع الثانى والذى يتكون من طريق و 5 أعمال صناعية وهى طريق  المتحف تم  تنفيذ 40 خازوقا، وتنفيذ 9 خوازيق، أعلى طريق أبو سليم ، وتم تسليم الأرض وجار أعمال الحفر بالعمل الصناعى بطريق المتحف ، وجار التجهيز للأعمال الصناعية المتبقية بمصرف منقريش والخورازيق، والقطاع الثالث ويتكون من 2 كوبرى الأول  أعلى طريق الفيوم، وتم تنفيذ 260 خازوقا، و10 قواعد خراسانية، و8 أعمدة ، وجار العمل بالأعمدة الفرعية، بينما الكوبرى الثانى أعلى السكة الحديد تم تنفيذ 70 خازوقا.

تواصل العمل فى المحور
تواصل العمل فى المحور

 

 

وكشف محافظ بنى سويف أنه ناقش مع المسؤولين المعنيين الخطوات التى تلى هذا القرار والتى من شأنها تفعيله بأسرع مايمكن والتى  ستدفع بتسريع وتيرة العمل وتحقيق أفضل إنجاز ممكن، حيث شملت أهم الأجراءات التى تم الاتفاق على سرعة تنفيذها توفير الخرائط المساحية الرسمية للمشروع موقعة ومعتمدة من جهة نزع الملكية ، وكشوف حصر الملاك الظاهرين ومطابقاتها على الطبيعة.

 

محور عدلى منصور من حلم إلى حقيقة

وتحول محور عدلى منصور من مجرد حلم إلى حقيقة اقتربت على الانتهاء لبداية كانت فى العاشر من يونيه من عام 2016 عندما تلقى المستشار مجدى البتيتى محافظ بنى سويف فى ذات الوقت موافقة الرئاسة على طلب المجلس التنفيذى لمحافظة بنى سويف بإطلاق إسم المستشار عدلى منصور على الكوبرى الذى سيتم انشائة على النيل فى منطقة مديرية الأمن الجديدة.

زيارة كامل الوزير لمحور عدلى منصور
زيارة كامل الوزير لمحور عدلى منصور
 

 

خرج بعدها وزير التخطيط فى ذلك الوقت أشرف العربى بإرجاء التنفيذ بحجة وجود كوبرى آخر يجرى له الصيانة والترميمات، إلا أن المستشار مجدى البتيتى محافظ بنى سويف أعلن انه ذهب لوزير التخطيط بصحبة وزيرا الصحة والأوقاف أبناء بنى سويف وأقنعته بأهمية الكوبرى واستطاع  الحصول على 100 مليون جنية كدفعة أولى من المبلغ المخصصة للكوبرى ، إلا أن شيئا لم يحدث. 

وفى 19 مايو 2015 كان المستشار محمد سليم، محافظ بنى سويف، السابق قد وقع بروتوكولاً مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة)، وهيئة الطرق والكبارى، وذلك بخصوص إنشاء كوبرى المستشار عدلى منصور بتكلفة 500 مليون جنيه، ووقع البرتوكول اللواء أ.ح خالد عرابى مدير إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى على هذا البروتوكول، إلا أن نقص الإمكانيات المادية لم  يتم تفعيل البرتوكول.

 

ومع تولى المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف ، بدأت تظهر مشكلة الكوبرى مرة أخرى على الساحة وخاصة فى ظل تأخر إعمال التنفيذ .

كامل الوزير فى زياةر لبنى سويف
كامل الوزير فى زيارة لبنى سويف

 

ليعرض المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف فى اجتماع مجلس الوزراء بتاريخ 8/2/2017م، وحصوله على الموافقة للبدء فى التنفيذ،ل افتاً إلى أنه قد تم رصد اعتمادات لهذا المشروع فى الربع الأخير من الموازنة العامة،  ووافق المجلس على البدء فى تنفيذه بتكلفة 770 مليون جنيه خلال 3 سنوات ووافق رئيس الوزراء على توفير 50 مليون جنيه من الموازنة العامة للدولة، و100 مليون من موازنة المحافظة كجزء من المساهمة فى توفير تكاليف المحور التى سيتم توفيرها من خلال المساهمة بـ50% من موازنة الدولة و50% من الصناديق الخاصة بالمحافظة.

 وفى الخامس والعشرين من فبراير من العام الجارى، قام اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بمتابعة بدايات تنفيذ محور المستشار عدلى منصور، حيث قام رئيس الهيئة والمحافظ بتفقد بدايات التنفيذ لمشروع المحور والذى تنفذه الهيئة الهندسية ويستغرق تنفيذه 29 شهراً.

 
اللواء كامل الوزير بتفقد المحور
اللواء كامل الوزير بتفقد المحور









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة