هجرة اليهود.. كاتبتان تتذكران الشتات اليهودى فى أيرلندا ومصر

الخميس، 28 سبتمبر 2017 12:12 م
 هجرة اليهود.. كاتبتان تتذكران الشتات اليهودى فى أيرلندا ومصر الرواية المصرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بين الحين والآخر، يتذكر اليهود هجرتهم إلى دول العالم، خاصة فى ظل الاهتمام الكبير بالقضايا المتعلقة بهجرة اللاجئين، ولهذا يخرج علينا العديد من الروائيين ليصدروا كتباً تشرح تجربة المهاجرين اليهود من وجهه نظرهم، ولهذا  قدم موقع jweekly، تجربة المهاجرين اليهود إلى أيرلند، والشرق الأوسط التى حدثت فى العشرينات.

رواية "تسعة أضعاف من الورق تجعلك شخصا فائق الجمال"

الرواية من تأليف الروائية الإيرلندية روث جيليجا، وهى تقسم روايتها إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الأول تدور أحداثه فى بداية القرن العشرين عندما هاجرت عائلة يهودية من جمهورية ليتوانيا بحثا عن حياة أفضل فى أمريكا لكنهم هبطوا على جزيرة الزمرد الايرلندية بشكل غير مقصود بدلا من الذهاب إلى أمريكا.

 والقسم الثانى يدور حول  شاب يهودى "أبكم" تعرض لصدمة ودخل مصحة عقلية خارج دبلن "عاصمة أيرلندا"، وخلال تواجده فى المصحة العقلية تعرف على صديق رافقه طوال الحياة.

بينما القسم الثالث يدور حول كاتبة إيرلندية كانت غير منصفة فى كتابتها عن اليهود، حتى تجد نفسها منجذبة عاطفيا إلى رجل يهودى.

والكتاب يحمل الكثير من الأسئلة، بعضهايتعلق بالهوية الأيرلندية، والعلاقة المعقدة بين الكنيسة والدولة، وأيضا الهجرة الجماعية لليهود التى تمثل بعدا مهما فى الحياة الأيرلندية لعدة قرون.

 

LIT-shelf-orly
LIT-shelf-orly

 

رواية "رواية مصرية

 قدمت الروائية الإسرائيلية أورلى كاستيل بلوم، إعادة تصوير حياة أسلافها بشكل نثرى، فتدور الرواية حول قصة عائلة ممتدة تنتقل من  مصر إلى إسرائيل فى منتصف القرن العشرين.

وتبدأ  الرواية فى رصد هجرة اليهود  إلى أسبانيا عام 1492 عندما أبحروا إلى غزة، كما رصدت الرواية اليهود الذين فضلوا البقاء فى مصر بدلا من المغامرة فى الصحراء مع زملائهم الإسرائيليين.

وفى روايتها قامت الكاتبة برصد صورة المصرى الموافق على التطبيع مع إسرائيل، حيث إنها رصدت صورة الشباب المصرى الذى لا يتردد فى قبول الدراسة فى جامعة تل أبيب لكونها مثل أى جامعة فى دول أوروبا.

LIT-shelf-folds
LIT-shelf-folds









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة