بالصور.. نجاح تجربة الطوارئ رقم 3 بمطار الغردقة بمشاركة 480 شخصًا

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 08:49 م
بالصور.. نجاح تجربة الطوارئ رقم 3 بمطار الغردقة بمشاركة 480 شخصًا نجاح تجربة الطوارئ رقم 3 بمطار الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفذت اليوم الأربعاء سلطات مطار الغردقة الدولى سيناريو تجربة طوارئ واسعة النطاق رقم 3 عبارة عن تفكيك قنبلة على متن طائرة وإخماد حريق عليها.

بدأ سيناريو تنفيذ التجربة بكلمة من مدير مطار الغردقة الدولى اللواء صادق الشورى، بحضور اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر واللواء محمد سلام رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية المطارات، وقيادات القوات المسلحة والجهات الأمنية ومديرى 27 جهة مشاركة فى التجربة

وعقب ترحيبه بالضيوف أكد مدير المطار الغردقة الدولى، أن تجربة الطوارئ واسعة النطاق رقم 3 هى اختبار حقيقى لإمكانيات المطار على مواجهة الحوادث، مؤكدا أن كان يسبق تنفيذ التجربة تدريبات عدة للاستعداد لتنفيذ التجربة.

وأضاف مدير مطار الغردقة، أن المطار يقوم بتنفيذ أهم مبادئ الواقعية خلال التجربة حيث تم تصنيع طائرة مماثلة للطائرة الحقيقة لاستخدامها فى التجربة، بجانب تجهيز جميع المعدات والأشخاص المشاركين فى التجربة من الجهات المختلفة.

ومن ناحية أخرى أكد مدير المطار أن تم تركيب 20 جهازا بمطار الغردقة الدولى و14 جهاز بالبصمة البيومترية داخل المطار، مؤكدا على أن جارى تركيب أجهزة المنظومة الأمنية بمبنى ركاب رقم 2 حيث تم تركيبها فى مبنى الركاب رقم 1.

كما أكد مدير المطار أن تم تركيب 150 كاميرا مراقبة تابعة للمنظومة الأمنية بالمطار خارج الأسوار، وسيتم افتتاح منظومة الكاميرات عقب الانتهاء من التجربة.

ومن جانبه أستعرض إسلام قضب مدير إدارة الأزمات فعاليات التجربة عبر شاشة وعرض مؤكدا أنها تجربة واقعية لتفكيك جسم غريب "قنبلة" على متن الطائرة وكذلك إخماد حريق على متنها وكيفية إجلاء الركاب من الطائرة وعملية علاجهم فى حالة حدوث إصابات.

وأكد مدير الأزمات أن التجربة عبارة عن تفكيك قنبلة على متن طائرة تقل على متنها 94 راكبا و6 من الطاقم ونشوب حريق بها السيطرة عليه، مؤكدا على أن تم تنفيذ 4 سيناريوهات لتنفيذ التجربة ويأتى تنفيذ التجربة لتدريب العاملين على مواجهة الطوارئ على أن يتم ذلك بشكل دورى على جميع المطارات المصرية ضمن قواعد المنظمة العالمية للطيران المدنى "الإيكاو" وتعليمات سلطة الطيران المدنى المصرية والتى تفرض إعداد خطة طوارئ جزئية وكاملة وذلك لتدريب الجهات العاملة فى المطار ومجابهة الأزمات والطوارئ التى تحدث.

وأوضح أن هذه التجربة تأتى ضمن خطة مطار الغردقة لمواجهة حوادث الطيران فى إطار خطة تدريبية تتراوح ما بين 6 أشهر إلى عامين، ليعكس ذلك استعداد المطار فى إدارة الأزمات المفاجئة مع العمل على إنقاذ حياة المسافرين والركاب فى وقت قياسى ثم عودة التشغيل الطبيعى للمطار بمساندة كافة الجهات المشاركة فى الخطة.

وخلال التنفيذ العملى للتجربة والذى أقيم بالمنطقة الآمنة شمال المطار، بدأ بتلقى بلاغ بوجود جسم غريب داخل طائرة، حيث أفاد البلاغ الوهمى عثور مضيفة الطيران على حقيبة بها جسم غريب بعد التأكد على انها لم تخص أحد الركاب وأخطار قائد الطائرة الذى أبلغ المطار.

على الفور قائد الطائرة بإبلاغ المطار لتجهيز لاستقبال الطائرة وتقوم الأجهزة المعنية بالتحرك فى اتجاه البلاغ طبقا للبلاغ مع التواصل الدائم مع غرفة الأزمات، ووصل الفرق المختصة قبل هبوط الطائرة داخل المنطقة المعزولة.

وقامت الأجهزة المعنية بإنشاء مستشفى ميدانى ورفع الاعلام عليها وكذلك اصطفاف سيارات الحماية المدنية والإسعاف وكذلك رجال الحماية المدنية وفور هبوط الطائرة خرج الركاب منها وبدأ رجال المفرقعات بإخراج الحقيبة وتفكيك القنبلة والسيطرة على الحريق.

وتتمكن الجهات المشاركة من إجلاء الركاب ونقلهم للمستشفى الميدانى التى تمت إقامتها ثم بدأ رجال المفرقعات بإخراج الشنطة التى بها القنبلة وإبعادها عن محيط الطائرة، وبدأت الحماية المدينة بالسيطرة على الحريق الذى شب فى الطائرة وذلك بالتنسيق مع مركز الأزمات التى يتابع ويحرك الجهات بالشكل المنظم.

وخلال التجربة أصيب ضابط شرطة بإصابة حقيقة خلال تواجده بمحيط الطائرة بخلع فى الكتف وتم نقله لمستشفى النيل لتلقيه العلاج.

وأشاد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر بأداء القائمين على التجربة، مشيرا أنها تجربة ناجحة لتنفيذها بالفعل على أرض الواقع والتى أسفرت عن إصابة أحد الضباط المشاركين بالتجربة، مؤكدا أن دور جميع الأجهزة الأمنية هو التضحية بأرواحهم للحفاظ على حياة المواطنين.

واستعرض اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر معرض الأجهزة الطبية المقام على هامش فعاليات تجربة الطوارئ لتفكيك قنبلة والسيطرة على حريق بالطائرة والذى يعرض أحدث الأجهزة المشاركة فى التجربة والمتواجدة بطوارئ المطار والتى تمتلك أحدث التقنيات للتعامل مع أى أزمات طارئة وأيضا كيفية إنقاذ الحالات المصابة إن وجدت، وذلك بحضور قائد القاعدة البحرية بالبحر الأحمر واللواء حسام كمال مدير أمن البحر الأحمر ولواء طيار محمد سلام رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات وجميع الأجهزة المعنية.

من جانبه أكد محمد حسن مدير الأمن الداخلى بمطار الغردقة الدولى التابع للشركة المصرية للمطارات وعضو مجلس ادارتها أن شارك فى التجربة 23 جهة داخلية من المطار منها القاعدة الجوية والأمن القومى بالمطار والمخابرات الحربية بالمطار وشرطة أمن الموانئ وشرطة السياحة وإدارة الجوازات وإدارة البحث الحنائى بالمطار والحماية المدنية بالمطار والملاحة الجوية والأرصاد الجوية والجمارك والحجر الصحى وغرفة شركات السياحة ومصر للطيران للخدمات الارضية والخدمات الجوية والصيانة والخطوط الجوية وامن مصر للطيران وعلاقات عامة مصر للطيران والمصرية لخدمات الطيران وشركات الطيران الوكالة ووحدة تموين الوقود.

وأضاف مدير الأمن الداخلى بالمطار أن الجهات الخارجية المشاركة هى المحافظة ومركز العمليات وإدارة الازمات ومجلس المدينة ومديرية أمن البحر الأحمر والأمن الوطنى والمرور والحماية المدنية ووحدة k9 ومعرفة شركات السياحة بالبحر الأحمر، والإنقاذ البحرى ومديرية الاوقاف والكنيسة ومديرية الصحة ومرفق الإسعاف، والحجر الصحى والطب الوقائى وإدارة المستشفيات و9 مستشفيات بالغردقة.

  الطائرة التى تم تنفيذ التجربة بمطار الغردقة

الطائرة التى تم تنفيذ التجربة بمطار الغردقة


 المستشفيات الميدانية خلال التجربة
المستشفيات الميدانية خلال التجربة


 خلال التجهيز لنقل المصابين
خلال التجهيز لنقل المصابين


 الحماية المدنية خلال إطفاء حريق الطائرة الوهمية
الحماية المدنية خلال إطفاء حريق الطائرة الوهمية


عقب الانتهاء من إطفاء الحريق بالطائرة
عقب الانتهاء من إطفاء الحريق بالطائرة


 رجل المفرقعات خلال التعامل مع القنبلة الوهمية
رجل المفرقعات خلال التعامل مع القنبلة الوهمية


نقل المصابين للمستشفى الميدانى
نقل المصابين للمستشفى الميدانى


المحافظ ومدير الأمن ورئيس المصرية للمطارات
المحافظ ومدير الأمن ورئيس المصرية للمطارات


 مدير مرفق الإسعاف خلال التجربة
مدير مرفق الإسعاف خلال التجربة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة