‎مصر تشارك فى مناقشة آثار التغيرات المناخية على الدول العربية فى بيروت

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 01:24 م
‎مصر تشارك فى مناقشة آثار التغيرات المناخية على الدول العربية فى بيروت محمد عبدالعاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‎شارك اليوم الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى فى المؤتمر المنعقد فى بيروت، اليوم الذى يستمر لمدة ثلاثة أيام، ويتناول المؤتمر موضوع تقييم  تأثير التغيرات المناخية فى المنطقة العربية على العديد من الجوانب مثل الموارد المائية والتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية، وأيضاً الإعلان عن مركز المعرفة الاقليمى الذى  يحتوى على البيانات المناخية بنطاق الدول العربية.
 
‎وكانت  منظمة الاسكوا  قد أعدت دراسة حول مجالات التنمية المختلفة على مدار سبع سنوات بالتعاون مع إحدى عشر منظمة وبدعم من الحكومة السويدية ، وصدر التقرير الأول الخاص بتلك الدراسة من خلال  المنظمة الدولية السويدية  للتعاون الدولى وقد تم تسليم التقرير لممثل  المجلس الوزاري العربى.
 
‎وترأس عبد العاطي جلسة نقاشية فنية حول اثار التغيرات المناخية  على الأمن الغذائي وإدارة الموارد المائية المشتركة بين البلدان المتشاطئة  فى ظل التحديات المائية  الجسيمة التي تشهدها البلدان العربية و التي تتعلق بدول أخرى خارج الحدود العربية.
 
‎وأوضح عبد العاطى خلال الجلسة التحديات التى تواجه إدارة الموارد المائية بمصر من ازدياد الطلب على المياه وثبات حصة مصر من مياه النيل مما يجعل مصر تدخل مرحلة الفقر المائي ، وكذلك ازدياد حدة وتيرة العواصف المطيرة التي تسبب سيول ودمار كبير في بعض المناطق بالجمهورية.
 
‎كما استعرض عبد العاطى جهود الدولة المصرية لمواجهة تلك التحديات والعمل على الاستفادة القصوى من الموارد الحالية ، مشيراً إلى وضع الدولة استراتيجية قومية  للتكيف مع التغيرات المناخية حتى عام 2050 ومواجهة اثارها على عدة قطاعات منها المياه و الزراعة والصحة والسياحة وذلك لتقليل الاثار الاجتماعية المتوقعة.  وأكد أن مصر عند إعداد الخطة القومية للموارد المائية 2017/ 2037 بتكلفة إجمالية 900 مليار جنيه، قد أخذت فى الاعتبار  المشروعات اللازمة للتكيف مع التغيرات المناخية، وشارك فى الجلسة الحوارية وزير المياه و الرى العراقي وزير الري والمياه اللبناني وكذلك ممثل منظمة للفاو بالشرق الأوسط.
‎يشارك فى المؤتمر وفود رسمية للدول العربية، إضافة إلى ممثلى للمجلس الوزارى العربي للمياه وكذلك ممثلى منظمات المجتمع المدنى.
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة