دقت ساعة الدراسة.. انطلاق العام الدراسى بـ11 محافظة السبت.. 21 مليون طالب ينتظمون الأحد فى الفصول.. التعليم: الكتب وصلت للمدارس والصيانة انتهت.. رضا حجازى: تفعيل الغياب الإلكترونى و5 قرارات جديدة تطبق لأول مرة

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 09:00 ص
دقت ساعة الدراسة.. انطلاق العام الدراسى بـ11 محافظة السبت.. 21 مليون طالب ينتظمون الأحد فى الفصول.. التعليم: الكتب وصلت للمدارس والصيانة انتهت.. رضا حجازى: تفعيل الغياب الإلكترونى و5 قرارات جديدة تطبق لأول مرة انطلاق العام الدراسى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعدادها الكامل لاستقبال العام الدراسى الجديد، والذى يبدأ السبت، فى 11 محافظة بينما تنتظم الدراسة فى الـ" 27 مديرية الأحد 24 سبتمبر الجارى.

 

انطلاق الدراسة فى 11 محافظة السبت

وأكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، إن المحافظات التى تبدأ فيها الدراسة السبت "الإسماعيلية والفيوم والمنيا وبنى سويف وأسيوط وسوهاج وكفر الشيخ وأسوان والأقصر وقنا، وشمال سيناء"، بينما تنتظم الدراسة الأحد فى جميع مدارس الجمهورية وتضم "القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والشرقية والغربية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر والوادى الجديد وجنوب سيناء ومرسى مطروح".

 

وأشارت المصادر إلى أنه بجانب انطلاق الدراسة فى 11 محافظة السبت تستقبل أيضا المدارس التابعة للكنيسة طلابها، مشيرا إلى أنه عدد المبانى المدرسية التى تستقبل طلاب وصلت ما يقرب من 53 ألف مبنى، باجمالى 482716 فصل دراسى بها 21 مليون طالب وطالبة، إضافة إلى مليون معلم.

 

وصول الكتب للمدارس

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تتابع الموقف النهائى للكتب الدراسية ووصلها إلى المدارس مؤكدا لا توجد أية مشكلات تتعلق بالكتب الدراسية وجميعها وصلت للمدارس، لافتا إلى أن هناك تعليمات للمديريات والمدارس بتسليم الطلاب للكتب منذ اليوم الأول للعام الدراسى دون ربطها بالمصروفات الدراسية.

 

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، أنه تم التشديد على المدارس لتحصيل المصروفات الدراسية من خلال إيصال 123 وليست الايصالات المؤقتة وذلك عن طريق لجنة من قبل مدير المدرسة والأخصائى الاجتماعى ومدير شئون الطلاب بالمدارس على أن يتم صرف حافز تحصيل، مشيرا إلى أن اللجنة تعمل أيضا على حصر الطلاب غير القادرين على دفع الرسوم وإخطار مجلس الأمناء والآباء لتفعيل المشاركة المجتمعية.

46072-طارق-شوقى-وزير-التربيه-والتعليم-(2)

وتابع رئيس قطاع التعليم العام، أن الوزارة تتابع الحضور والانصراف بجميع الصفوف الدراسية، مع تفعيل الغياب الالكترونى خاصة على مدارس الثانوى العام، مؤكدا أن المديريات التعليمية سوف تطبق القانون على الطالب الذى يتجاوز نسب الغياب المقررة قانون بالانقطاع 15 يوما متصل أو 30 يوما منفصله والتى تبدأ بالإنذار ثم إعادة القيد ثم الفصل.

 

5 قرارات هامة

وقال رئيس قطاع التعليم العام، إن الوزارة تستقبل العام الدراسى بـ" 5 قرارات هامة والتى وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى فى اجتماعه الذى عقد فى أغسطس الماضى، على رأسها توفير معلم الصفوف الثلاثة الأولى لقياس مستوى الطلاب، إضافة إلى تفعيل قرار إلغاء امتحانات الميد تيرم، وتحويل الصف السادس الابتدائى إلى سنة نقل، أيضا اتاحة الفرصة لطلاب المرحلة الابتدائية للاختيار بين مواد اللغة الثانية" الفرنساوى والاسبانى وباقى مواد اللغة الثانية، وكذلك تفعيل قرار عدم إضافة مادتى الحاسب الآلى والتربية الفنية للمجموع.

 

وأكد الدكتور رضا حجازى، أن القرارات جميعها تصب فى مصلحة الطالب، حيث أن القرار بإلغاء امتحان الميد تيرم يخفف من العبء على الطالب ويحقق متعة التعلم بعد أن كان الطالب يسعى دائما إلى التعلم من أجل الامتحان وتحصيل أعلى الدرجات

 

وكشف رئيس قطاع التعليم العام، أن الوزارة بصدد تعديل القرار الوزارى رقم 313 الخاص بالتقويم الشامل لإدراج القرار الأخيرة المتعلقة بإلغاء الميد تيرم والشهادة الابتدائية ومعلم الصفوف الأولى وغيرها من القرارات إلى بنود القرار.

 

دراسة زيادة المصروفات المدرسية 20%

وفى سياق متصل، كشفت مصادر مسئولة بالوزارة، أن الوزارة تدرس زيادة مصروفات الطلاب وتحديدا المخصصة للأنشطة، ورفعها نسبة أكثر من 20% بسبب زيادة أسعار الخامات من أحبار وورق ومستلزمات تتطلبها المدارس، موضحة أن الهدف رفع موارد المدرسة حتى تستطيع الاستمرار فى تقديم الخدمات للطلاب.

 

وبررت المصادر القرار بما تعانيه الوزارة من نقص فى الموارد المخصصة للأنشطة الدراسية الأمر الذى يؤثر على تفعيلها بالشكل المطلوب، مشيراً إلى أن المدارس تعانى من نقص الإمكانيات الخاصة بحجرات الأنشطة من آلات موسيقية ومواد خام، مشددة على أن القرار تم إرساله إلى الجهات السيادية لدراسته.

طابور-المدرسة-1

موقف المدارس اليابانية

وبالنسبة للمدارس المصرية اليابانية والمقرر لها دخول الخدمة العام الدراسى الحالى، قالت مصادر إنه حتى الآن لم تصل مذكرة رسمية من الأبنية التعليمية تشير إلى استلامها للمدارس بشكل رسمى وبالتالى اتاحة التقدم للطلاب ، مؤكدة سوف تتأخر الدراسة بها لفترة أسبوعين أو ثلاثة.

 

وأكدت المصادر، أن الوزارة تتابع مع الجهات المسئولة عن استلام المدارس من المقاولين الموقف النهائى لها، لافتة إلى أن المدرسة المصرية اليابانية بالسويس التى تم استلامها لم تنتهى من الفرش حتى الآن أما المدرستين الشروق 2 والقاهرة جارى مراجعة الموقف النهائى لها.

 

فيما انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من تدريب المعلمين المتقدمين للعمل فى 8 مدارس مصرية يابانية بواقع 22 عضو هيئة تدريس لكل مدرسة، والذى بدأته الوزارة السبت الماضى 16 سبتمبر الجارى، واستمر حتى أمس الأربعاء.

 

تدريب مدرسى المدارس اليابانية

وقالت مصادر، إن التدريب شمل ورش عمل ودورات عن أنشطة التوكاتسو اليابانية وكيفية تطبيقها داخل الفصل والهدف منها، موضحة أن خبراء من الجانب اليابانى بمؤسسة جايكا والمسئولة عن تطبيق تجربة المدارس اليابانية فى التعليم المصرى شاركوا فى تدريب المعلمين، مؤكدة أن فترة التدريب استمرت 5 أيام كانت تبدأ من التاسعة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، لافتة أن المعلم تلقى ما يزيد على 30 ساعة تدريب خلال تلك الفترة.

 

وأوضحت المصادر، أن هذا التدريب يعد المرحلة الأولى لتأهيل المعلمين للعمل بهذه المدارس، والتى سوف تدخل الخدمة هذا العام، مشيرة إلى أنه من وقت لآخر ستعقد دورات تدريبية أخرى لهم يشكل مستمر.

 

وأنشطة  "التوكاتسو" هى نوع من الأنشطة التربوية تقوم على تنمية الشعور بالجماعة، والمسئولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع والبيئة المدرسية المحيطة وتحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل والجوانب الأكاديمية، بالإضافة إلى تنمية روح التعاون، ومهارات التعامل مع الآخرين، من أجل إعداد شخصية إنسانية متزنة ومتكاملة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

استرها يارب

استرها يارب

استرها يارب...كملها معانا بالستر يارب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة