بالفيديو والصور.. بعد أيام من تعرضها للأعاصير.. كارثة جديدة تضرب المكسيك.. أكثر من 93 قتيلا فى زلزال قوته 7.1 درجة يهز وسط البلاد.. انهيار عشرات المبانى فى العاصمة.. والأهالى يلجئون إلى الشوارع هربا من الموت

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 01:46 ص
بالفيديو والصور.. بعد أيام من تعرضها للأعاصير.. كارثة جديدة تضرب المكسيك.. أكثر من 93 قتيلا فى زلزال قوته 7.1 درجة يهز وسط البلاد.. انهيار عشرات المبانى فى العاصمة.. والأهالى يلجئون إلى الشوارع هربا من الموت كارثة جديدة تضرب المكسيك
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام من تعرض المكسيك لعدد من الكوارث، تمثلت فى إعصارى "كاتيا" و"ماكس" اللذان خلفا الكثير من الخسائر المادية والبشرية، ضرب زلزال قوته 8.1 درجة على مقياس ريختر، ووصف بأنه الأقوى فى تاريخ البلاد منذ أكثر من 70 عاما، وأسفر عن مقتل نحو 100 شخص وإصابة العشرات الآخرين، تعرضت الدولة التى تحدها شمالًا الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الثلاثاء إلى زلزال جديد قوته 7.1 درجة خلف نحو 93 قتيلا، وأدى إلى انهيار عشرات المبانى فى العاصمة مكسيكو سيتى المكتظة بالسكان.

الزلزال المدمر
الزلزال المدمر

وفور وقوع الزلزال، أنهى الرئيس المكسيكى، إنريكه بينيا نييتو،  رحلته فى ولاية واهاكا، عائدًا إلى مكسيكو سيتى، وكتب على صفحته بموقع التواصل تويتر: "سأعود فورا إلى مكسيكو سيتي لحضور الزلزال".

وقدم الرئيس النصائح إلى المواطنين قائلًا: " قبل العودة أو الخروج من المنازل أو الأبنية، تأكد من إغلاق الغاز وفصل التيار الكهربائى، وعليكم بإفصاح الطرق أمام سيارات الإسعاف لتتمكن من إنقاذ المصابين".

آثار الدمار
آثار الدمار

وأمر الرئيس إنريكه بينيا نييتو، جميع إدارات الطوارئ بنقل المصابين إلى المستشفيات التى وجهها بفتح أبوابها طوال الوقت أمام المتضررين.

فيما كتب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على صفحته بموقع التواصل تويتر، معربًا عن تضامنه مع أهالى الضحايا: " بارك الله شعب مكسيكو سيتي، نحن معك وسوف نتواجد معكم".

وتعد هذه الحصيلة أولية خاصة وأن طواقم الإنقاذ ومئات المتطوعين الذين هرعوا إلى المواقع التى تهدمت فيها الأبنية ما زالوا يعملون للبحث عن ناجين بين الركام ولسحب جثث الضحايا.

إسعاف المصابين
إسعاف المصابين

وأكد مسؤولون، أن ما لا يقل عن 93 شخصا لاقوا حتفهم عندما ضرب الزلزال وسط المكسيك، ووقع أكبر عدد من الضحايا فى ولاية موريلوس حيث أبلغ المسؤولون عن سقوط 54 قتيلا.

وقال حاكم ولاية بويبلا حيث كان مركز الزلزال إن عدد القتلى بالولاية بلغ 26 على الأقل.

وقال المسؤولون، إن أربعة على الأقل قتلوا فى العاصمة فى حين لاقى تسعة آخرون حتفهم فى ولاية مكسيكو المجاورة.

أمام المنازل المهدمه
أمام المنازل المهدمه

وشعر سكان العاصمة بالزلزال الذى دفعهم إلى الهروب للشوارع، وتناقل عدد منهم على مواقع التواصل فيديوهات التقطت الهلع الذى خلفه هذا الزلزال فى نفوس الناس.

 

 

 

وفى يوم 11 سبتمبر الماضى، أعلنت السلطات المكسيكية، إن 2.5 مليون شخص يحتاجون لمساعدات عاجلة فى أعقاب الزلزال القوى الذى ضرب البلاد يوم 8 وخلف نحو 96 قتيلا.

كما تعرضت المكسيك فى يوم 15 ديسمبر الما    ضى إلى إعصار صنف من الفئة الأولى وأطلق عليه اسم "ماكس"، ضاربا منطقة سياحية شهيرة تضم منتجعات ساحلية مثل أكابولكو وسيواتينيخو وإتشتابا.

 
إنقاذ الحيوانات
إنقاذ الحيوانات

 

بجوار المباني المهدمة
بجوار المباني المهدمة

 

بعض الأماكن المدمرة
بعض الأماكن المدمرة

 

عمل الدفاع المدني
عمل الدفاع المدني

 

نقل المصابين
نقل المصابين

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة