بالصور..الإنتهاء من تجهيز "الغابة المتحجرة" وفتحها أمام الجمهور نهاية العام

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 09:21 م
بالصور..الإنتهاء من تجهيز "الغابة المتحجرة" وفتحها أمام الجمهور نهاية العام
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أنه تم الانتهاء من إزالة جميع المخلفات فى محمية الغابة المتحجرة، كما تم تجهيز الموقع أمام بوابه الجامعه الألمانية، و وضع لوحات توضح تفاصيل المشروع، ناحية الجامعة الالمانية، و أمام البوابة الحاليّة للمحمية.

11
محمية الغابة المتحجرة

وأضاف الوزير فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أنه بداية من اليوم الاثنين ستعمل المحمية والعاملين بها بمشاركة مشروع الإستدامة المالية للمحميات الطبيعية، على العمل على تحديد وتجهيز مسارات ( مدقات ) الزيارة داخل المحمية وذلك بالتنسيق وبتعاون كامل بين المشروع وفريق عمل المحمية وقطاع حماية الطبيعة بالوزارة .

22
الغابة المتحجرة بعد رفع المخلفات

وأوضح الوزير أنه تم  إزالة جميع المخلفات داخل المحمية والتى بلغت 30 ألف متر مكعب وتم نقلها الى المقالب العمومية، وتحديداً مقلب المنطقة الصناعية بالقاهرة الجديدة.

33
رفع المخلفات

ولفت الوزير إلى أنه سيتم من اليوم العمل فى تجهيز 4 كيلو متر مدقات داخل المحمية لتسهيل الزيارات وفتحها أمام الجمهور للزيارة فور إنتهاء مشروع التطوير نهاية العام الجارى.

44
الغابة المتحجرة

الجدير بالذكر أن محمية الغابة المتحجرة، تعتبر أثراً أراضياً "جيولوجياً " نادراً لا يوجد له مثيل فى العالم من حيث الإتساع والخشب المتحجر فيها الذى يساعد على دراسة وتسجيل الحياة القديمة للأرض، فهى عبارة عن هضبة تكاد تكون مستوية بها بعض الجروف والتلال، ويغطى معظم أجزائها تكوين جبل الخشب التابع لعصر الأوليجوسين "32 - 35 مليون سنة"، و تحتوى على الأشجار المتحجرة التى تأخذ أشكال قطع صخرية ذات مقاطع أسطوانية تتراوح أبعادها من سنتيمترات إلى عدة أمتار، ويتراوح سمكها من 70- 100 متر.

55
الغابة المتحجرة تفتح أبوباها للجمهور نهاية العام الجارى بعد تطويرها
 
وتعرضت المحمية، لأشكال عديدة من التعدى، حيث تم نهب رمال الجزء الشمالى منها المعروفة بجودتها العالية عقب ثورة 25 يناير، ووصلت أعماق الحفر فيها من 25 الى 40 ألف متر، كما أنها أصبحت مخنوقة بالتوسع العمرانى، لذلك قررت وزارة البيئة وضعها ضمن خطتها فى طوير المحميات، وبعد رفع الأمر وعرضه على الحكومة، تمت الموافقة على تطوير محمية الغابة المتحجرة بالتنسيق بين وزارتى البيئة والإسكان، ورفع مخلفات البناء الموجودة حول المحمية، وإنشاء متحف جيولوجى داخل المحمية حتى يكون متنفس مفتوح لسكان القاهرة الجديدة بإجمالى 50 مليون جنيه، وذلك فى إطار خطة الوزارة لتطوير المحميات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة