ننشر صور الغدارات الأثرية المضبوطة بمطار القاهرة قبل تهريبها إلى إسطنبول

السبت، 16 سبتمبر 2017 11:13 ص
ننشر صور الغدارات الأثرية المضبوطة بمطار القاهرة قبل تهريبها إلى إسطنبول الغدارات الأثرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكنت وحدة المنافذ الأثرية بمطار القاهرة الدولى، أمس، من ضبط ثلاث غدارات تعود للعصر العثمانى، وذلك أثناء محاولة تهريبها خارج البلاد متجهة إلى اسطنبول.

 

وأوضح أحمد الراوى رئيس الادارة المركزية للموانئ والمنافذ المصرية بوزارة الآثار،  أنه بعد المعاينة من قبل لجنة أثرية من وزارة الاثار ثبت أثرية هذه الغدارات و مصادرتها لصالح الوزارة طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته بالقانون رقم 3 لعام 2010.

المضبوطات (1)
المضبوطات (1)

 

المضبوطات (2)
المضبوطات (2)

 

المضبوطات (3)
المضبوطات (3)

 

المضبوطات (4)
المضبوطات (4)

 

المضبوطات (5)
المضبوطات (5)

 

المضبوطات (6)
المضبوطات (6)

 

المضبوطات (7)
المضبوطات (7)

 

وأشار حمدى همام، رئيس مركز الوحدات الأثرية بمطار القاهرة، إلى أن إحدى الغدارات المضبوطه  يبلغ طولها 56 سم وتتكون من مقبض معدنى، و جهاز إطلاق بكافة مكوناته من مشبك وزناد والطارق ولكن الزناد غير موجود. هذا بالاضافة إلى الماسورة وهى تتكونرمن جزئين؛ جزء علوى خالى من أى زخارف و جزء سفلي عليه زخارف نباتية.

 

 أما الغدارات الآخرى، يقول همام،  فيبلغ طول كل واحدة منهما نحو 48 سم،  وتتكون من ثلاثة أجزاء. يتكون الأجزاء الاول من مقبض مصنوع من الخشب المكفت بخيوط معدنية على شكل زخارف نباتية. اما الجزء الثاني فبه جهاز إطلاق من حجر الصوان مكون من مشبك والزناد والطارق، و الجزء الثالث فهو عبارة عن ماسورة تتكون من جزئين علوى وسفلى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة