بالصور.. 4 نقاط تلخص حكاية نادى "شعب أذريبجان" قبل مواجهة تشيلسى

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 09:37 م
بالصور.. 4 نقاط تلخص حكاية نادى "شعب أذريبجان" قبل مواجهة تشيلسى كارباج أجدام بطل أذريبجان
كتب إسلام مسعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصطدم فى التاسعة إلا الربع مساء الغد، الثلاثاء، نادى تشيلسى الإنجليزى بفريق كارباج أجدام الأذريبجانى ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات بدورى أبطال أوروبا على ملعب ستامفورد بريدج.

بمجرد أن تنظر لاسم منافس تشيلسى فى مجموعات دورى أبطال أوروبا تساورك تساؤلات حول معلومات تفصيلية تشرح هوية بطل أذريبجان قبل هذه المباراة القوية أمام البلوز مساء الغد، وهو ما تشرحه السطور التالية.

كارباج أجدام الأذريبجانى
كارباج أجدام الأذريبجانى

كارباج أجدام أول فريق من أذريبجان يتأهل لمجموعات دورى أبطال أوروبا
كارباج أجدام يعد أول فريق من أذريبجان يظهر فى دورى المجموعات بدورى أبطال أوروبا منذ استقلالها فى عام 1991، والذى عبر أخيرا الدور التمهيدى بعد محاولات فاشلة سابقة.

بطل أذريبجان عبر كوبنهاجن الدنماركى بفضل قاعدة الهدف خارج الأرض بهدفين، بعد أن انتهى مجموع اللقائين 2-2، ولأول مرة فى التاريخ يصبح فريق من أذربيجان فى مرحلة المجموعات من دورى الأبطال.

أنشئ النادى الذى يمثل كل شىء لشعب أذريبجان فى 1951 باسمه الحالى كارباج، حينها كانت أذربيجان تابعة للاتحاد السوفيتى الذى قام ببناء ملعب فى مدينة أجدام من أجل إدخال لعبة كرة القدم إليها، فكان بناء الاستاد وافتتاحه هو الحافز الذى دفع أبناء المدينة لإنشاء ناديهم والمشاركة فى البطولة الوطنية الأذربيجانية.

فريق كارباج اجدام
فريق كارباج أجدام

رحلة سياسية طويلة فى طريق إنشاء نادى كارباج أجدام

وبعد تفكك وانهيار الاتحاد السوفيتى ضربت الحرب الحدود الأذربيجانية-الأرمينية فى الفترة من 1988 وحتى 1994، حيث قامت حرب ناجورنو كارباج والتى راح ضحيتها أكثر من 30 ألف أذربيجانى نتيجة التطهير العرقى، وبسببها تحولت مدينة "أجدام" التى ينتمى إليها النادى إلى مدينة أشباح حتى الآن بسبب المجازر التى حدثت فيها فلم يسكنها أحد من بعد الحرب.

ملعب الفريق فى تلك المدينة كان يدعى يوما ما "إمارات" ولكنه تهدم نتيجة القصف الأرمينى والمدير الفنى للفريق فى ذاك الوقت "ألهافيردى باجيروف"، والذى تطوع فى الجيش الأذربيجانى وتحول إلى بطل قومى هناك بسبب بطولاته، وإنقاذه للعديد من مواطنى كوخالى المحاصرة من الأرمينين.

مقتله جاء بعد أن انفجر لغم أرضى فى سيارته أثناء عودته إلى أجدام فى عام 1992، وتم تكريمه بعد وفاته وحصل على لقب "بطل أذربيجان".

انتهت الحرب وتهدمت أجدام تماما بعد أن احتلها الأرمنيين خلال الحرب لينتقل الفريق إلى باكو العاصمة، ويبدأ من جديد رحلته التى اصطدمت بمشاكل اقتصادية تم حلها فى 2001.

 

لاعبى كارباج وتحية لجماهير الفريق
لاعبو كارباج وتحية لجماهير الفريق

 

بطل أذريبجان "عقبة" أمام مانشستر يونايتد بسبب مخيتاريان

ويعد مانشستر يونايتد أكبر المستفيدين من عدم الوقوع أمام بطل أذريبجان فى دورى المجموعات، حيث إنه كان سيخسر أهم نجومه وهو هنريك مخيتاريان صاحب الجنسية الأرمينية، فحتى الآن تمنع السلطات الأذربيجانية حصول أى مواطن أرمينى على تأشيرة دخول البلاد.

ويقود الفريق تدريبيا منذ 2008 وحتى الآن عثمان جوربانوف والذى منذ توليه مسئولية النادى عمل على إدخال الكرة الشاملة والتيكى تاكا إلى عقلية الفريق ونجح فى ذلك فجماهير الفريق هناك تدعوهم "برشلونة القوقاز" بسبب طريقة لعبهم، الفريق فاز مع جوربانوف بـ4 ألقاب للدورى ومثلهم كؤوس محلية.

لقب الفريق هو "الفرسان" وشعارهم مستوحى من شعار مقاطعة كارباخ المشهورة والمرسوم عليه حصانان من أحصنة كارباخ الجبلية الشهيرة فى تلك المنطقة.

ألوان ملابس الفريق التى تم اختيارها هى الأسود ليرمز إلى الظلام والجهل، والأبيض والذى يرمز إلى النور والعلم.

 

إستاد توفيق بهراموف
استاد توفيق بهراموف

حكاية ملعب كارباج أجدام "توفيق بهراموف" 

يلعب الفريق الذى يقوده يوهان فان ليون حاليا على ملعب "توفيق بهراموف"، ربما لم تسمع بهذا الأسم من قبل ولكن فى إنجلترا هو بطل قومى، فهو حكم الراية الذى رفع رايته معلنا عن هدف الإنجليز الثالث فى مرمى ألمانيا الغربية فى نهائى كأس العالم 1966 رغم أن تسديدة جيف هاريست كانت بعيدة بـ6 سم عن خط المرمى.

بعد وفاته فى 1993 قررت حكومة أذربيجان المستقلة حينها عن تكريم الحكم السوفيتى المولود على أراضيها، بإطلاق اسمه على الملعب الكبير فى العاصمة باكو.

الرقم القياسى للحضور الجماهيرى على هذا الملعب لجماهير كارباج كان فى 2014، حيث حضر 32 ألف متفرج لمتابعة لقاء الفريق أمام ريد بول سالزبورج فى الدور الثالث من تصفيات دورى أبطال أوروبا.

يمثل كارباج لمشجعى الفريق الأمل والفخر لأكثر من نصف مليون أذربيجانى تم تهجيرهم من مدنهم أثناء الحرب فهو من الأشياء القليلة التى نجحت فى النجاة من أهوال الحرب واستمرت حتى الآن، نجاحات الفريق على أرض الملعب ساهمت وما زالت تساهم حتى الآن فى ظهور العديد من الحركات الشبابية لتطوير المدن المدمرة التى تأذت من الحرب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة