صحف أمريكية: مكالمة بن سلمان وتميم تعكس صعوبة حل أزمة قطر

الأحد، 10 سبتمبر 2017 12:04 م
صحف أمريكية: مكالمة بن سلمان وتميم تعكس صعوبة حل أزمة قطر ولى العهد السعودى محمد بن سلمان وأمير قطر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت الصحف الأمريكية على تطورات الخلاف بين السعودية وقطر فى ضوء تضليل وكالة الأنباء القطرية عن المكالمة الهاتفية التى جرت مساء الجمعة الماضية بين ولى العهد السعودى محمد بن سلمان وأمير قطر تميم بن حمد.

 

 وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن محاولة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لكسر الجمود بين الرياض والدوحة انتهت بالفشل، ورأت أن المكالمة الهاتفية بين بن سلمان وتميم تسلط الضوء على مدى صعوبة تسوية الخلاف بين البلدين، موضحة أن لغة البيان الذى نشرته وكالة الأنباء القطرية أثارت غضب السعوديين أن هناك تعمدًا للإشارة إلى أنهم تراجعوا أولا، واتهم مسئولون سعوديون قطر بتشويه الحقائق وأعلنوا تعليق الحوار بين البلدين.

 

ورأت الصحيفة، أن هذا التطور يعكس عنف الخلاف الذى أقلق الدول الغربية المتحالفة مع كلا الطرفين، وفى حين يقول بعض المحللين أن مكالمة الجمعة الماضية حتى لو لم تكن ناجحة، أوجدت أملا بأن كلا الطرفين  كانا مستعد أخير للحوار، بينما رأى أخرين أنه إشارة على ثبات كل منهم على موقفه.

 

 وقال مايكل ستيفنز، من المعهد الملكى للخدمات المتحدة فى لندن، إن المشكلة تكمن فى عدم الاستسلام للجانب الأخر مع محاولة أى مشكلة، ونظرا لحساسية كلا الطرفين الشديدة من أن يبدو أى منهما ضعيفا، فإن هذا يجعل حل المشكلة أصعب بكثير.

 

من جانبها، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن خبير شئون الخليج بمعهد واشنطن، يلوتكين بواردت، قوله إن هناك استعدادا من كلا الطرفين للحديث مع بعضهما البعض وهذا تقدم، مضيفًا أن المشاركة الأمريكية على مستوى رفيع مهمة لجعل هذا يحدث، لكن الأمر سيتطلب محاولة مسمرة طويلة المدى للتغلب على الضرر الذى أحدثته الأزمة لكلا الطرفين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة