وزير الصحة يعلن خفض نواقص الأدوية لــ21 صنفا بالأسواق.. أحمد عماد: توجيه الشركات باستيراد النواقص.. وإدارة الصيدلة تخصص خطا ساخنا لتلقى الشكاوى.. ونقيب الصيادلة يسلم الوزارة قائمة الأصناف غير المتوفر

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 07:00 م
وزير الصحة يعلن خفض نواقص الأدوية لــ21 صنفا بالأسواق.. أحمد عماد: توجيه الشركات باستيراد النواقص.. وإدارة الصيدلة تخصص خطا ساخنا لتلقى الشكاوى.. ونقيب الصيادلة يسلم الوزارة قائمة الأصناف غير المتوفر د. أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار حرض وزارة الصحة على توفير نواقص الأدوية بالسوق خاصة أدوية الأمراض المزمنة أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان انخفاض نواقص الأدوية بالسوق المحلى إلى 21 صنفا ومعظمها لأدوية مستوردة وجارى استيرادها من الخارج من خلال الشركات المحلية والأجنبية.

 

وأكد الدكتور احمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات لــ"اليوم السابع" أنه تم رفع تقرير بالنواقص بعد انخفاضها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى إطار المكاشفة والشفافية لافتاً إلى أن الرئيس يولى اهتماما بتوفير الدواء إلى المرضى خاصة المصابين بالإمراض المزمنة. 

 

وتابع الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أنه توفير أكثر من 270 صنفا دوائيا لهم مثاءل وبدائل بالسوق المحلى مشيرا إلى أن هناك إستراتيجية تم وضعها للوصول بالنواقص إلى 0 % وتابع: أن الأدوية الناقصة تتعلق ببعض الأمراض مثل الأورام والمستحضرات النفسية والعصبية وبعض قطرات العيون.

 

وفى ذات السياق كشفت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة عن تخصيص خط ساخن برقم (25354150) لتلقى شكاوى المواطنين خلال أيام عيد الأضحى حول نقص الأدوية بالصيدليات أو المستشفيات الحكومية.

 

وقالت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إنه يتم الاستعلام عن أرصدة المستحضر محل الشكوى، ومعدلات استهلاكها بمخازن شركات التوزيع، وفى حالة توافر المستحضر بشركات التوزيع يتم الرد على الشاكى، للحصول على الدواء من أقرب صيدلية.

 

وأضافت، أنه فى حال عدم توافر المستحضر بشركات التوزيع تتم مخاطبة الشركة المنتجة للمستحضر محل الشكوى، للوقوف على أسباب النقص، وتوفير الدواء المثيل أو البديل المناسب، مع السعى لإيجاد الحلول اللازمة عن طريق التواصل مع الإدارات الداخلية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

 

وتابعت تقوم الوزارة بالعمل على توفير المستحضر عن طريق الحل الفورى قصير المدى بالتعاون مع الشركات المنتجة للمثاءل والبدائل أو الاستيراد، أو الحل الجذرى طويل المدى عن طريق إزالة أسباب النقص والذى يسمح بتوفير الدواء بصورة منتظمة.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة نقيب الصيادلة، إعداد قائمة بنواقص الأدوية تتضمن 1200 صنف دوائى، وستسلم إلى وزارة الصحة تمهيدًا لوضع خطة لتوفيرها فى السوق.

 

وقال نقيب الصيادلة، إن نواقص الأدوية التى رصدت من خلال لجان مكثفة فى مختلف المحافظات تهم قطاعات كبيرة من المرضى خاصة مرضى الأورام، مشيراً إلى ضرورة توفيرها بشكل عاجل.

 

وأضاف نقيب الصيادلة، أن نواقص الأدوية بالسوق المحلى تجاوزت الـ1200 صنف وتم حصرها، مؤكدًا أن مركز المعلومات الدوائية يجرى حالياً دراسات مستفيضة لاختبار المواد الدوائية الفعالة وتأثيرها للتأكد من سلامتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة