أكرم القصاص - علا الشافعي

المايوهات تبحث عن الشرعية.. حالات منع "البوركينى" تتزايد وغرفة الفنادق بلا قرار.. أصحاب المنشآت السياحية يصرون على المنع.. الوزارة: نقوم بدورنا ولسنا طرفا فى الجدل.. وخبراء: القضية مفتعلة والحل حمامات للمحجبات

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 06:00 م
المايوهات تبحث عن الشرعية.. حالات منع "البوركينى" تتزايد وغرفة الفنادق بلا قرار.. أصحاب المنشآت السياحية يصرون على المنع.. الوزارة: نقوم بدورنا ولسنا طرفا فى الجدل.. وخبراء: القضية مفتعلة والحل حمامات للمحجبات مايوه شرعى - أرشيفية
كتب تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

48 ساعة مليئة بالجدل والتساؤلات حول أزمة ارتداء ما يسمى المايوه الشرعى بفنادق وقرى المدن السياحية، بعد حالات الاشتباك والشكاوى التى حدثت بعدد من الفنادق، والتى وصل صداها إلى مكاتب وزارة السياحة بالقاهرة.

 

البداية كانت مع تكرار حوادث منع مرتديات المايوه الشرعى من نزول حمامات السباحة بعدد من الفنادق، مما أدى إلى حدوث أزمات داخل تلك الفنادق انتشرت تفاصيلها وصورها على مواقع التواصل الاجتماعى، وتسببت فى كثير من الجدل بين مؤيدين للمنع ورافضين له.

 

وجاء رد وزارة السياحة على تلك الحوادث فى تصريحات خاصة على لسان عبد الفتاح العاصى رئيس قطاع المنشآت الفندقية، والذى أكد على تلقى الوزارة لعدد من الشكاوى وقام بالتحقيق فيها بالفعل.

 

وأوضح العاصى، أن الوزارة أعادت التأكيد على ضوابطها المعلنة سابقا بأنه لا يحق لأحد منع أى نزيل من استخدام حمام السباحة طالما التزم بالقواعد العامة لذلك وهى ارتداء زيًا مناسبًا لا تسبب خامته تفاعلًا مضرًا مع مياه حمام السباحة وموادها، وألا يكون هذا الزى مثلا جلبابًا أو جيبة، وأنه من حق إدارة الفندق تخصيص حمام سباحة منفصل للنزيلات المحجبات، وعلى الجميع الالتزام بذلك.

 

وعلى الجانب الآخر أعلنت غرفة أصحاب الفنادق التزامها بتلك الضوابط وأصدرت بيانا أكدت فيه على أصحاب الفنادق عدم مخالفة ذلك، إلا أنها سرعان ما تراجعت عن ذلك ببيان آخر نفت فيه بيانها الأول وأكدت على أن الأمر لازال محل دراسة بين أصحاب الفنادق، فى إشارة إلى عدم رضا أصحاب الفنادق عن هذه الضوابط، وتراجعهم عن الالتزام بها، خاصة أن بعضهم يرى أنه من حق صاحب المنشأة السياحية استخدام القواعد التى يراها مناسبة لمنشأته.

 

ومن جانبه حمل الخبير السياحى عصام على، قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية افتعال أزمة بين النزلاء المصريين من ناحية والقرى والفنادق السياحية من ناحية أخرى بعد تعميم الخطاب التى أرسلته الرقابة على المنشآت الفندقية على الفنادق والقرى السياحية منعت فيه نزول النزلاء المصريين لحمامات السباحة بالمايوه الشرعى، والذى سرعان ما تراجعت عنه.

 

وأضاف الخبير السياحى، أن قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية تسرع فى كتابة وتوزيع المنشور على الفنادق والقرى السياحية، وهو الأمر الذى ترتب عليه تزايد البلبلة بين أوساط العاملين فالقطاع السياحى المصرى فى وقت مهم للغاية فى ظل ارتفاع أعداد السياحة الداخلية لأول مرة فى الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم والساحل الشمالى منذ سقوط الطائرة الروسية.

 

وأوضح على، أنه لا توجد مشكلة على الإطلاق داخل الفنادق والقرى السياحية فى الغردقة ومرسى علم بخصوص مشكلة المايوه الشرعى، خاصة أن 90% من فنادقها والقرى السياحية يضم أكثر من حمام للسباحة منها ما هو خاص بالأطفال ومنها ما هو مخصص لنزلاء المايوه الشرعى، مؤكدًا أن 90% من النزلاء المصريين يخضعوا لسياسة واشتراطات القرى والفنادق السياحية، مؤكدًا على أن نسبة الـ 10% الباقية تحتاج إلى زيادة الوعى السياحى والتثقيف.

 

فيما أكد محمد المسعود، عضو غرفة المنشآت الفندقية، على أن الأزمة لا يجب أن تصل إلى هذا الحد وأنه لا يمنع فى منشآته المحجبات من ارتداء المايوه الشرعى، مطالبًا من يريد منعهم من أصحاب الفنادق بتخصيص البديل لهم، وأن يكون للمحجبات حمامات سباحة خاصة، لأنه ليس من حق أحد أن يمنع نزيلًا من الاستمتاع بحمام السباحة طالما أنه لم يتخط حدود حريته الشخصية.

 

ويبدو أن الأزمة ستظل ممتدة لأيام مقبلة حتى يعلن أصحاب الفنادق ممثلين فى غرفة المنشآت الفندقية موقفهم من ارتداء المايوه الشرعى وحقوق النزلاء وحقوق أصحاب الفنادق فى ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الفاضى يعمل قاضى

مايوة حجاب نقاب لحية علامة صلاة بنك كل شىء مباح فى الشرغ والدين

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

من يحب

من يحب ان يقضى أجازة و يقيم فى فندق يجب على السادة النزلاء الإلتزام بقواعد و قوانين الفندق الداخلية و على جميع الفنادق و الشواطئ عدم الإعتراف بما يسمى بالمايوة الشرعى الذى بالشرعى لا يمس بشئ لأنة بيعتبر ملابس كاملة و ليس مايوة على الإطلاق و يجب اصرار اصحاب الفنادق على رأيهم بعدم نزول من ترتدى هذا النوع من الملابس

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

الحل

الحل هو أماكن للمحجبات و يعملوا كل حاجه براحتهم. بس المشكله حتكون فى الأزواج اللى حينزلوا فى الحمامات الاخرى.

عدد الردود 0

بواسطة:

مهاجر بلا عنوان

ياه يا عبد الصمد

فكرتونى بايام زمان كنا بننزل البحر واحنا بكامل ملابسنا او على الاقل قميض او فانله كم طويل وبنطلون او شورت لان اشعة الشمس بتتحل فى مياه البحر مما يسبب مع الملوحه تقشير الجسم الل بيكون كان الجسم محروق واحنا رجاله يعنى - ياعم ما كل واحد على هواه وبعدين يعنى مايوه شرعى يعنى الل مش لا بسينه كفار يعنى ولا ايه اهو كله بتنجان فى الخلاط

عدد الردود 0

بواسطة:

مشاهد

كل حاجة يلصقوا بيها كلمة ( إسلامى )

متى كان للإسلام لباس يسمى «المايو»، لا أعلم لماذا ينسبون هذه الخزعبلات للدين، أليس بالأجدر نسبته الى ذاته؟ على سبيل المقال «مايو طويل» أو «مايو محتشم» إلى غير ذلك من المسميات،ثم لماذا لا ينسب إلى غير دين الإسلام ونقول «مايو بابوي» أو «مايو أرتدوكسي» أم هي مسألة لصقه بالدِّين. كفى إستهتار بعقول الناس، فالدين منه براء .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

من حق صاحب المنشأة السياحية استخدام القواعد التى يراها مناسبة لمنشأته.

و من الحق العميل أيضا إختيار المنشأة السياحية التي تحترمه إذن فالمقاطعة هي الحل لمن لا يحترم نزلائه طالما إلتزم العميل بالقواعد الصحية و العامة " الزبون دائما على حق " مقولة قالها تاجر ناجح .

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

اية الموضوع اللي زاد هذة الايام

المايو الشرعي ... نحن هنا في مصر قليل من يلبس المايو ... الستات الشعبيين ..يضربوا العابية السودا و ينزلوا بالملابس ...صحيح حاجة مش لطيفة ...لكنها البساطة ... و الفكر .... و العرف الاجتماعي .... انا عن نفسي اكتفي بالنظر الي البحر ..و لا انزل منذ ان انجبت ... .اللي شايف ان شرعي نافع و لا العريان نافع ...يكتفي بالنظر الي الماء و يحمد ربنا ....و غيروا الموضوع .... ممكن نتكلم في حاجة تانية .. و لتكن ....ندخل الحمام بالرجل اليمين و لا الشمال .... فالنبدء ..... نعمل اية ....

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

للسيد مجدى [2] : انت حليت القضية عفويا وأسألك : لو فتاة نزلت المياه فستان او ترنج أيمنعها أحد ؟

ليس صحيح أن القضية مفتعلة بل مخططة وممنهجة . وإلا ماذا يضير الغير ان تستر المرأة لحمها . [ لحم + ها ] أى ان المكشوف او المستور ملك بات لصاحبته فما شأننا احنا ألا فى خلق المحنة ..

عدد الردود 0

بواسطة:

gm

واضح ان فيه رواج فى السياحه لذلك اصحاب القرى السياحية بيدلعوا

انتم بتدلعوا على ايه فاضل شهر واحد وينتهى الصيف وبعد كده تقعدوا تندبوا حظكم لعدم وجود سياحة. انا دافع فلوس علشان ابسط اسرتى وكل الاسرة بتلبس مايوهات شرعية مطلوب منى يلبسوا بكينى والا ايه. انا عمر ما حد اعترض على اسرتى فى اى قرية سياحية ولكن لو حصل حيكون نهار ابوه اسود وابوظ الموسم له بالكامل.

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد جيييم

اللى موش عاجبها كلام الفندق أو القرية السياحية ، تكتف بحمام السباحة فى بيتها !!!

مادامت موش قادرة تستغنى عن حمام السباحة !!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة