"الطرق والكبارى" تدرس إلزام شركات النقل بتحديد 9 ساعات وردية عمل السائقين

الإثنين، 07 أغسطس 2017 01:56 ص
"الطرق والكبارى" تدرس إلزام شركات النقل بتحديد 9 ساعات وردية عمل السائقين اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى، أن الهيئة تدرس إلزام شركات النقل سواء نقل الركاب أو البضائع العاملة بين المحافظات؛ بتحديد حد أقصى لساعات عمل السائقين لديها، بحيث يُحَدَّد عدد ساعات العمل اليومى للسائق بـ9 ساعات، لتقليل حوادث الطرق التى تنتج عن سلوكيات السائقين وعدم تركيزهم خلال القيادة بسبب طول ساعات عملهم اليومية.

 

وأضاف "ترك" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن بعض شركات النقل وبالأخص شركات نقل الركاب؛ تلجأ إلى زيادة ساعات عمل السائق لديها، لتقرب من 20 ساعة خلال اليوم فى بعض الأحيان، لتعويض عجز السائقين، مع زيادتة عدد الرحلات خلال المواسم، ما يجعل السائق يقود تحت ضغط وإرهاق كبير، ما يفقده تركيزه خلال القيادة، ما يؤدى إلى وقوع الحوادث.

 

وقال رئيس هيئة الطرق والكبارى: "فى المواسم تلجأ شركات نقل الركاب لزيادة رحلاتها لكنها لا تزود عدد السائقين بالتوازى.. والسواقين بيطبقوا، ومع زيادة ساعات العمل يفقد السائق تركيزه على الطريق"، لافتا إلى أن عدد كبير من الحوادث وقع نتيجة هذا السبب، لذلك سلتزم الهيئة شركات نقل الركاب والبضائع على الطرق بين المحافظات بتحديد حد أقصى لساعات عمل كل سائق.

 

وأكد أن هيئة الطرق والكبارى باعتبارها مسئولة عن منح التراخيص لشركات النقل الجماعى للركاب ونقل البضائع بين المحافظات؛ ستلزمها بتركيب أجهزة فى سياراتها تحدد ساعات عمل السائق، وتجعل الحد الأقصى 9 ساعات يوميًا، موضّحًا أن أمر الإسناد لإصدار الرخصة للشركة أو تجديدها لضمان هذا الشرط.

 

وأوضح رئيس "الطرق والكبارى" أن من المقرر تركيب أجهزة بالأتوبيسات وسيارات النقل الثقيل، تحدد ساعات عمل السائق مثل الأجهزة الموجودة بالأتوبيسات، متابعا: "توجد اتفاقية دولية تحدد ساعات عمل السائق بـ7 ساعات فى اليوم وليس 9.. إحنا فى المرحلة الأولى سنحددها بـ9 ساعات فى اليوم، على أن يصل عدد ساعات عمل السائق بعد ذلك إلى 7 ساعات".

 

وأشار إلى أن هذا التوجه الجديد يستهدف تقليل حوادث الطرق، ويجعل السائقين أكثر تركيزًا خلال القيادة، من خلال تقليل ساعات عملهم اليومية، وتوفير الأجواء التى تساعده ليكون أكثر تركيزًا، مستطردًا: "اللى مش هيلتزم هيتحاسب".

 

وتابع رئيس هيئة الطرق والكبارى أن الهيئة ستلزم الشركات بتدريب السائقين وتوعيتهم بقواعد المرور والالتزام بها، من أجل تقليل حوادث الطرق التى يقع أغلبها بسبب الأخطاء البشرية للسائقين، وسلوكياتهم وعدم التزامهم بقواعد المرور، لافتًا إلى أن الهيئة ستراجع ملف شركات نقل الركاب بين المحافظات، وستقيم أدائها بعد تكرار حوادثها، حفاظًا على أرواح المواطنين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة