خطيب عرفة فى ركن الحج الأعظم: المسلم مساهم فى الأمن بكل مكان ولا يتجرأ على سفك الدماء ويدين الإرهاب.. يؤكد: الحج ليس مكانا للمذهبية والطائفية والمزايدات.. سعد بن ناصر الشترى: الشريعة جاءت لحفظ السلم والاستقرار

الخميس، 31 أغسطس 2017 01:04 م
خطيب عرفة فى ركن الحج الأعظم: المسلم مساهم فى الأمن بكل مكان ولا يتجرأ على سفك الدماء ويدين الإرهاب.. يؤكد: الحج ليس مكانا للمذهبية والطائفية والمزايدات.. سعد بن ناصر الشترى: الشريعة جاءت لحفظ السلم والاستقرار حجاج بيت الله الحرام يؤدون ركن الحج الأعظم
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى الشيخ سعد بن ناصر الشثرى، عضو هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية، خطبة يوم عرفة على مئات الآلاف من الحجاج،  بمسجد نمرة، لقضاء ركن الحج الأعظم، حيث وتناولت الخطبة أمور الأمة الإسلامية، ونعمة أداء فريضة الحج، وضرورة مراعاة الله فى كل الأفعال، وكذلك محاسن الشريعة الإسلامية، وما يجب على المسلم فعله طبقًا لما أمره الله به بكتابه.

آلاف المسلمين يصلون يتوافدون على صعيد عرفات
آلاف المسلمين يصلون يتوافدون على صعيد عرفات

وشدد خطيب يوم عرفة، على أن المسلم مساهم فى الأمن فى كل مكان وجعل الأمن منحة، متسائلًا: كيف يتجرأ المسلم على مال غيره ويسفك الدم لقوله ولا تقتلوا أنفسكم؟، مضيفًا: "طريقة المسلم هى عدم تجاوز ما أمر الله به من الوفاء بالعهود والمواثيق، والالتزام لما أمر الله به من طاعة ولاء الأمور مما يحفظ النظام العام، وذلك امتثالا لقول الله تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا"، لافتًا إلى أن الشريعة جاءت لحفظ الأمن والاستقرار وحفظ الأمم، كما جاءت لزراعة الخير فى القلوب، كما أن التحاسد مذموم.

المئات يصلون إلى عرفات
المئات يصلون إلى عرفات

وأوضح عضو هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية، أن الشريعة الإسلامية تدعو للاستقرار وحفظ الأمن فى الدول والأوطان، والمسلم يمقت الاعتداء على الآمنين، داعيًا المسلمين تعليم أبنائهم القرآن الكريم لتأثيره على تربيتهم وسلوكهم وأخلاقهم وخيركم من تعلم القرآن وعلمه، مؤكدًا على أن المسلم يرفض الاعتداء ويدين الجماعات الإرهابية، فالشريعة جاءت لتحفظ الأمن والأمان فى الدول والأوطان، ومن محاسن الشريعة تنظيم الحياة والمعاملات المالية على أكمل الوجوه، وبر الوالدين وصلة الرحم، وحسن تربية الأبناء، ونهى عن الفواحش والموبقات.

 

وقال الشثرى، إن من أمور الجاهلية أن يجعل موسم الحج موطنًا للمزايدات أو مكان للشعارات أو المظاهرات أو الدعوة للأحزاب والتجمعات الحج لله وحده، فليس للحركات المذهبية والطائفية مكانًا فى موسم الحج بل الجميع يتوجه لله وحده لقوله تعالى وأتموا الحج والعمرة لله، موضحًا أن نسأل الله أن يعيد المسجد الأقصى أولى القبلتين للمسلمين، وأن يحفظ إخواننا فى فلسطين وأن يمن عليهم بالأمن واسترجاع حقوقهم.

 

وأشار خطيب يوم عرفة، إلى أن خطبة النبى صلى الله عليه وسلم فى عرفة كانت بقوله:  "لقد تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا كتاب الله و سنتى"، لذا ويجب التمسك بكتاب الله، لافتًا إلى أن كتاب الله هو مصدر الكامل الهداية، ويجب أن نستنبط منه حلول مشاكل الأمة، كما قال تعالى " لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ ".

 

وتوجه جميع حجاج بيت الله الحرام، فجر اليوم الخميس، إلى جبل عرفات للوقوف عليه فى ثانى منسك من مناسك الحج بعد يوم التروية فى مشعر منى، وبعد الوقوف على جبل عرفات الركن الاعظم من الحج، حيث يؤدون صلاة الظهر والعصر جمعا وقصرًا بمسجد نمرة، ويبدأ حجاج بيت الله الحرام بالنفير إلى مزدلفة للمبيت هناك، ثم يعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمى جمرة العقبة والنحر ثم الحلق أو التقصير.

 

الوقوف على عرفات
الوقوف على عرفات

 

جانب من مناسك الحج
جانب من مناسك الحج

 

حجاج يقفون على عرفات
حجاج يقفون على عرفات

 

سيدة تجلس فجرا لتأدية الركن الأعظم فى الحج
سيدة تجلس فجرا لتأدية الركن الأعظم فى الحج

 

ضيوف الرحمن  خلال الوقوف على عرفات
ضيوف الرحمن خلال الوقوف على عرفات

 

ضيوف الرحمن يؤدون الركن الأعظم للحج على عرفات ويناجون الله
ضيوف الرحمن يؤدون الركن الأعظم للحج على عرفات ويناجون الله

 

ضيوف الرحمن يؤدون الركن الأعظم للحج على عرفات
ضيوف الرحمن يؤدون الركن الأعظم للحج على عرفات

 

 
الحجاج على عرفات
الحجاج على عرفات

 

الحجاج يتجمعون بالقرب من مسجد نمره على سهول عرفات
الحجاج يتجمعون بالقرب من مسجد نمره على سهول عرفات

 

الحجاج يتجمعون على جبل الرحمة
الحجاج يتجمعون على جبل الرحمة

 

الحجاج
الحجاج

 

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

 

فرحة الحجاج
فرحة الحجاج

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة