بالفيديو.. "اليوم السابع" يصعد جبل النور فى رحلة تستغرق90 دقيقة

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 02:30 م
بالفيديو.. "اليوم السابع" يصعد جبل النور فى رحلة تستغرق90 دقيقة جبل النور
رسالة مكة المكرمة - حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صعد "اليوم السابع" جبل النور بمكة المكرمة، والذى يوجد فى قمته غار حراء، وهو المكان الذى نزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس فى الغار عندما نزل عليه الوحى جبريل عليه السلام، بأول آيات القرآن الكريم "أقرأ باسم ربك الذى خلق خلق الإنسان من علق" .
 
 
 ورصد "اليوم السابع" أثناء صعود جبل النور والذى استغرق حوالى ٩٠ دقيقة، العديد من الحجاج من مختلف دول العالم يجاهدون للصعود إلى غار حراء، حيث كانت الغالبية المتواجدة على الجبل من دول غرب آسيا وشمال إفريقيا فى ظل غياب للعرب باستثناء قلة من المصريين والعرب .  
كما رصد "اليوم السابع" وجود سلم لسهولة الصعود على الحجاج، فما بالك بصعود سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام دون سلم ودون مظلات على الجبل والمشقة التى تكبدها أثناء صعوده .
وصعود جبل النور للوصول إلى غار حراء تجربة عملية صعبة وقاسية، تستغرق وقتا طويلا وجهداً خارقاً، حتى تصل إلى القمة ومن ثم تدلف إلى الغار، حيث يصل ارتفاع جبل حراء إلى 642 متراً، ولكنه شاق على من يصعده حيث يصبح انحدار الجبل شديداً من ارتفاع 380 متراً حتى يصل إلى ارتفاع 500 متر، ثم يستمر بانحدار قائم الزاوية تقريباً إلى قمة الجبل فى شكل جرف، وتبلغ مساحته 5.25 كم مربع.
 
وفور وصول "اليوم السابع" إلى غار حراء تكتشف المكان الذى سطرت فيه مقدمة الفصل الأول من تاريخ الإسلام، وكيف أن الحجر كان مادته ومداده، وهو عبارة عن حفرة موجودة فى الجبل، يقع بابها نحو الشمال يبلغ طول الحفرة أربعة أذرع أما طولها فيبلغ ذراع وثلاثة أرباع، وتبلغ سعتها خمسة أشخاص فقط فى وضعيّة الجلوس، و فى داخل الغار يكون متجها نحو الكعبة و يمكن للشخص الواقف على الجبل أن يرى مدينة مكة المكرمة، غار حراء هو المكان الذى نزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) إذ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس فى الغار عندما نزل عليه الوحى جبريل عليه السلام.
 
يقع غار حراء يقع فى الناحية الغربية من مكة المكرمة، ويكون على الجهة اليسرى للمتجه نحو جبل عرفات، والغار عبارة عن تجويف صخرى فى جبل النور، وله فتحة واحدة للدخول إلى الغار نحو الشمال، وعند الدُّخول إلى الغار يكن وجه الدَّاخل تلقاء الكعبة.
 
ويمتاز جبل النور الذى يحوى غار حِراء بالمكانة الدينية المرموقة لدى العرب فى الجاهلية،  كتب التاريخ قالت أن أساس الكعبة المشرفة كان من حجارة أخذت من هذا الجبل ثم بنيت عليه باقى بناء الكعبة.  
 
ويحتل جبل النور وغار حراء فى الإسلام مكانة عظمى فى نفوس المسلمين، نجد مسلمًا يزور مكة المكرمة للحج أو العمرة إلا وقد بذل قصارى جهده للوصول إلى غار حراء ماشيًا على قدميه كما كان يفعل الرسول الكريم قبل خمسة عشر قرنا، ليرى مهبط الوحى ومكان تعبد الرسول صلى الله عليه وسلم طوال شهر رمضان الكريم.
 
الحجاج---أعلى-جبل-النور
 

الحجاج-فوق-جبل-النور
 

جبل-النور
 

جبل-النور-ورحلة-وروحانيات-نزول-الوحى--(1)
 
جبل-النور-ورحلة-وروحانيات-نزول-الوحى--(2)
 
جبل-النور-ورحلة-وروحانيات-نزول-الوحى--(3)
 
جبل-النور-ورحلة-وروحانيات-نزول-الوحى--(4)
 
جبل-النور-ورحلة-وروحانيات-نزول-الوحى--(5)
 
جبل-النور-ورحلة-وروحانيات-نزول-الوحى--(6)
 
جبل-النور-ورحلة-وروحانيات-نزول-الوحى--(7)
 
جبل-النور-ورحلة-وروحانيات-نزول-الوحى--(8)
 

جبل-النور-ورحلة-وروحانيات-نزول-الوحى--(9)
 
جبل-النور-ورحلة-وروحانيات-نزول-الوحى--(10)
 
حاج-وزوجته-يستظلون-بشمسية-أعلى-جبل-النور
 
صعود-الحجاج-جبل-النور
 
صورة-من-أعلى-جبل-النور
 
طارق-علام-وحازم-عادل-على-جبل-مكة
 
محرر-اليوم-السابع-على-جبل-النور
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة