بالصور.. 23 مجزرا بالجيزة تستعد لاستقبال أضاحى العيد مجانا.. مدير مجزر المنيب يوضح كيفية الكشف على الأضحية والتأكد من صلاحية اللحوم.. ماجد فؤاد: الذبح فى المجازر يحافظ على البيئة.. وأحبار الختم غير ضارة

الإثنين، 28 أغسطس 2017 03:30 م
بالصور.. 23 مجزرا بالجيزة تستعد لاستقبال أضاحى العيد مجانا.. مدير مجزر المنيب يوضح كيفية الكشف على الأضحية والتأكد من صلاحية اللحوم.. ماجد فؤاد: الذبح فى المجازر يحافظ على البيئة.. وأحبار الختم غير ضارة مجازر الجيزة
كتب سيد الخلفاوى - مصطفى يحيى- تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مذابح محافظة الجيزة لاستقبال ذبائح وأضاحى عيد الأضحى المبارك، برفع حالة الطورائ فى جميع المجازر وزيادة العمالة والأطباء البيطريين وعمل ورديات بالمجزر للتواجد المستمر فى أوقات الذبح، والتى تستمر على مدار اليوم.

 

مجازر الجيزة  (1)

وكان لـ "اليوم السابع" جولة بمجزر المنيب بالجيزة، ثانى أكبر مجزر بالجمهورية بعد مجزر البساتين بالقاهرة، لرصد هذه الاستعدادات، وتوضيح مدى أفضلية ذبح الأضاحى بالمجزر بدلا من ذبحها فى الشوارع وتلويث البيئة.

 

مجازر الجيزة  (2)

ويعمل المجزر الذى تبلغ مساحته 14 فدانا، بداية من الساعة 12 صباحا حتى السادسة مساءا مع استمرار فتحه بعد ذلك لاستقبال الذبائح وحجزها حتى يبدأ موعد الذبح.

 

مجازر الجيزة  (3)

ويستعد المجزر لاستقبال أضاحى المواطنين مجانًا خلال أيام العيد، ومن الممكن أن يصحب المواطن جزاره الخاص لذبح أضحيته داخل المذبح، دون أى تكلفة، بالإضافة للكشف عن أضحيته مجانًا من قبل الأطباء المتخصصين.

 

مجازر الجيزة  (4)

ويعمل فى المجزر عدد كبير من الجزارين وعمال النظافة والفنيين والأطباء البيطريين، ويتم دعم المجزر بعمال وأطباء استعدادًا للعيد.

 

مجازر الجيزة  (5)

 ويقول الدكتور ماجد على فؤاد مدير مجزر المنيب، أن هناك تعليمات من محافظة الجيزة بفتح أبواب وعنابر المجزر أمام جموع المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك بالمجان، تنفيذًا لتعليمات المحافظة، بالذبح داخل المجزر.

 

مجازر الجيزة  (6)

 وأوضح ماجد فؤاد لـ"اليوم السابع"، أن المجزر يوفر أطباء بيطريين بشكل دائم، ومستمر داخل المجزر خلال أيام العيد، للكشف على أضاحى المواطنين بالمجان، موجه رسالته للمواطنين، قائلًا "تعالوا مجزر المنيب هتشوفوا معاملة محترمة جدًا وخدمة لن تتوقعوها".

 

مجازر الجيزة  (7)

ولفت فؤاد إلى أن الذبيحة تخضع لكشف ظاهرى على بوابة المجزر قبل الدخول، وتحصل على قسيمة الذيبح، وبعد ذبحها يتم إجراء الكشف الطبى عليها بمعرفة الطب البيطرى، ويتم ختمها بحبر سرى غير قابل للتزوير، إذا كانت صالحة للاستخدام الآدمى، وإن كانت غير صالحة يتم إعدامها.

 

مجازر الجيزة  (8)

وأوضح فؤاد أن الأختام لها شكل معين، منها ما هو مستطيل ذو اللون الأحمر للحوم البلدى صغيرة السن، وأخرى مثلثة الشكل للحوم البلدى كبيرة السن،  وأختام بنفسجية اللون للحوم المستوردة، وتتكون الأختام من 5 أجزاء، وهى جزء مكتوب عليه اسم المحافظة والمجزر، وجزء به تاريخ الذبح، وجزء به نوع اللحم "بلدى ضأن أم مستورد وصغير أم كبير السن"، وجزء به العلامة السرية، مؤكدًا أن أحبار الختم غير ضارة.

مجازر الجيزة  (9)

وأضاف مدير مجزر المنيب، أن المجزر به 300 شخص يوميًا ما بين أطباء وجزارين وعمال، وأغلب الجزارين غير تابعين للمجزر، مشيرًا إلى أن عدد الأطباء بالمجزر 12 وتم دعمه بـ5 آخرين خلال أيام العيد، بالإضافة إلى 11 جزارًا دائمين و8 ختامين و10 فنيين و19 إدارى و8 عمال نظافة و3 أمن بإجمالى 71 شخصًا.

 

مجازر الجيزة  (10)

وأوضح مسئوولى الكشف الطبى البيطرى بمذبح المنيب، كيفية التمييز بين الأضحية الجيدة والمريضة، وذلك من خلال عدد من الخطوات البسيطة، فى مقدمتها سرعة تمييز الأضاحى من خلال لون جلد الأضحية، بالإضافة إلى ظهور الأمراض بشكل واضح داخل قلب الأضحية، الذى يتم فتحه بعد الذبح من خلال سكين صغير للتأكد من سلامة الأضحية، كذلك لون كبد الأضحية، مشيرًا إلى أنه يتم إعدام الجزء غير الصالح فقط.

 

مجازر الجيزة  (11)

وبدوره، أكد الدكتور أشرف إسماعيل مدير مديرية الطب البيطرى ​بالجيزة، أنه سيتم فتح ٢٣ مجزرًا مجانًا بالجيزة مجهزين تمامًا، داعيًا المواطنين بالذبح داخل المجازر للحفاظ على البيئة وعدم إزعاج الأخرين.

 

مجازر الجيزة  (12)

وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك تكثيف للطب البيطرى على منافذ اللحوم بالمحافظة لضبط أى لحوم غير صالحة والعمل على حماية المواطنين.

 
مجازر الجيزة  (13)
 

 

 

مجازر الجيزة  (14)
 

 

 

مجازر الجيزة  (15)
 

 

 

مجازر الجيزة  (16)
 

 

 

مجازر الجيزة  (17)
 

 

 

مجازر الجيزة  (18)
 

 

 

مجازر الجيزة  (19)
 

 

 

مجازر الجيزة  (20)
 

 

 

مجازر الجيزة  (21)
 

 

 

مجازر الجيزة  (22)
 

 

 

مجازر الجيزة  (23)
 

 

 

مجازر الجيزة  (24)
 

 

 

مجازر الجيزة  (25)
 

 

 

مجازر الجيزة  (26)
 

 

 

مجازر الجيزة  (27)
 

 

 

مجازر الجيزة  (28)
 

 

 

مجازر الجيزة  (29)
 

 

 

مجازر الجيزة  (30)
 

 

 

مجازر الجيزة  (31)
 

 

 

مجازر الجيزة  (32)
 

 

 

مجازر الجيزة  (33)
 

 

 

مجازر الجيزة  (34)
 

 

 

مجازر الجيزة  (35)
 

 

 

مجازر الجيزة  (36)
 

 

 

مجازر الجيزة  (37)
 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة