بالصور.. "أضحية العيد" فى الأقصر.. خراف وجمال وعجول أسعارها ترتفع بنسبة تصل 50% عن العام الماضى.. لأول مرة خروف العيد يتخطى حاجز الـ6000 جنيه.. والتجار ينتشرون بمختلف أسواق المحافظة وركود كبير فى البيع والشراء

الأحد، 27 أغسطس 2017 04:00 ص
بالصور.. "أضحية العيد" فى الأقصر.. خراف وجمال وعجول أسعارها ترتفع بنسبة تصل 50% عن العام الماضى.. لأول مرة خروف العيد يتخطى حاجز الـ6000 جنيه.. والتجار ينتشرون بمختلف أسواق المحافظة وركود كبير فى البيع والشراء سوق أضحية العيد فى ركود بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الأقصر خلال تلك الأيام انتشارا كبيرا لتجار "أضحية العيد" بمحافظة الأقصر والتى تتمثل فى أشكال مختلفة من المواشى وهى (الخراف والعجول والجمال)، وسط ركود كبير فى حركة البيع والشراء بمختلف أسواق المحافظة، حيث إنه لأول مرة يتخطى سعر خروف العيد أكثر من 6 آلاف جنيه ويصل سعر الكيلو لأكثر من 100 جنيه.

 

وقبل أيام قليلة على انطلاق عيد الأضحى المبارك يجمع أصحاب الخراف والجمال والعجول مواشيهم ويتوجهون بها بصورة يومية لأماكن مخصصة للبيع فى الأسواق المنتشرة بمدن الطود والقرنة وإسنا وأرمنت والزينية، ويضعون الأكل والشرب للمواشى التى يعرضونها على الأهالى المقبلين على عملية الشراء، وكل يوم يمر يخفض التجار السعر شيئاً فشيئاً حتى لا يتعرضون للخسارة وعدم بيع المواشى التى ارتفعت أسعارها بصورة كبيرة هذا العام.

 

ويقول الحاج محمد التهامى ابن مدينة أرمنت، إن الأسعار فى سوق الخروف والمواشى ارتفعت بصورة كبيرة للغاية هذا العام مقارنة بالعام الماضى، حيث تراوحت نسب الارتفاع فى الأسعار من 30 لـ50%، حيث إن خروف العيد كان يتراوح الكيلو فيه العام الماضى من 40 لـ50 جنيها، أما هذا العام فيبدأ سعر الكيلو من 50 لأكثر من 65 جنيها، وهو ارتفاع ضخم للغاية، وأدى إلى تراوح الخروف صغير الحجم من 30 لـ40 كيلو حوالى 2500 لـ3500 جنيها، أم الخروف الأكبر نسبياً وحجمه من 50 لـ80 كيلو يبلغ سعر من 5000 لـ7500 جنيه وهو لأول مرة فى تاريخ أضحية العيد يتخطى الخروف حاجر الـ6000 آلاف جنيه ليرتفع بصورة جنونية.

 

ويضيف محمد التهامى لـ"اليوم السابع"، إنه فى السنوات الماضية كان أيضاً يتم بيع "العجول والأبقار والجاموس" خلال عيد الأضحى المبارك بأسعار تتراوح ما بين 30 لـ50 جنيه للكيلو بإجمالى سعر لا يزيد عن 25 ألف جنيه للعجل الذى يزيد وزنه عن 350 كيلو جراما، ولكن خلال هذا الموسم تعدت أسعار الكيلو للعجول والأبقار حاجز الـ60 جنيها للكيلو، وأصبح سعر العجل يصل لأكثر من 30 ألف جنيه.

 

أما الحاج محمد بغدادى ابن مدينة إسنا فيتحدث عن أسعار لحوم "الجمال" التى يقبل العديد من الأهالى على شرائها والذين يجتمعون فيما بينهم لتوحيد الأضحية ونيل أكبر كمية من اللحوم للتوزيع على الفقراء خلال العيد، مؤكداً أن الجمل يتراوح وزنه من 600 لـ750 كيلو بسعر يتراوح ما بين 65 لـ75 جنيهاً للكيلو، ويبلغ سعر الجمل من 50 لـ75 ألف جنيه حسب البيع والشراء.

 

وفى نفس السياق أعلن الشيخ محمد صالح عبد الرحمن وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، أن الوزارة وفرت للمديرية "صكوك الأضاحى"، ذلك المشروع الذى يعظم نفع الأضحية، ومن خلاله يتم توزيع لحوم الأضاحى على المستحقين من خلال المنظومة التى سيتم تطبيقها بالتعاون والتنسيق مع وزارة التموين ووزارة التضامن، موضحا أن الصكوك موجودة بالمديرية ومسجد سيدى أبى الحجاج، وأن قيمة الصك ألف ومائتى جنيه.

 

فيما أعلن جمال حجاج أحمد القائم بأعمال مدير مديرية التموين بالأقصر، عن البدء فى ضخ كميات من اللحوم والدواجن والخراف والمواد الغذائية بمختلف المجمعات الاستهلاكية والأسواق، وذلك استعداداً لعيد الأضحى المبارك، حيث تم توفير 150 خروف بلدى للمواطنين بالأسواق، بجانب 50 طن لحوم سودانية بسعر 80 جنيها للكيلو، و50 طن لحوم ضأن مجمدة، لتوزيعها على كافة فروع شركة المصرية 2000 بمختلف أنحاء المحافظة.

 

كما تقوم المديرية بتوزيع 50 طن لحوم برازيلية، وطن ونصف كبدة مجمدة و10 أطنان دواجن محلية، و50 طن دواجن برازيلية، و35 طن أوراك دواجن، و25 طن صدور دواجن بالعظام، و20 كرتونة كبيرة بداخلها بط كامل.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة