البنك المركزى الأمريكى: القواعد المالية بعد أزمة 2008 جعلت الاقتصاد أقوى

الجمعة، 25 أغسطس 2017 05:24 م
البنك المركزى الأمريكى: القواعد المالية بعد أزمة 2008 جعلت الاقتصاد أقوى جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطى الاتحادى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قالت جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكي)، اليوم الجمعة، إن الإصلاحات التى سُنت بعد أزمة 2007-2009 جعلت النظام المالى أقوى دون عرقلة النمو الاقتصادى، وإن أى تغييرات فى المستقبل ينبغى أن تظل متواضعة وذلك فى دفاعها الأشمل حتى الآن عن القواعد التى وُضعت بعد الأزمة.

 

وقالت رئيسة مجلس الاحتياطى خلال مؤتمر بحثى سنوى للبنوك المركزية، إن "الأبحاث فى مجملها تشير إلى أن الإصلاحات الأساسية التى سُنت قد عززت المتانة تعزيزا كبيرا دون الحد على نحو غير ملائم من إتاحة الائتمان أو النمو الاقتصادي."

 

وأوضحت أنه قد تكون هناك حاجة إلى تغييرات فى بعض اللوائح المنفردة مشيرة على نحو خاص إلى احتمال تخفيف قاعدة فولكر التى تحد من تداول البنوك للأسهم إضافة إلى تخفيف القواعد المطبقة على البنوك الصغيرة والمتوسطة. وأقرت بالحاجة إلى خطوات لتحسين السيولة فى بعض أجزاء سوق السندات لكن النظام عموما ما زال "قويا".

 

وأضافت: "أى تعديلات للإطار التنظيمى ينبغى أن تكون متواضعة وأن تحافظ على زيادة المتانة" فى النظام المالى الذى قالت إنه أصبح أقدر على تحمل الصدمات فى المستقبل.

 

ولم تذكر السياسة النقدية فى تصريحاتها المعدة سلفا لكن تعليقاتها تنطوى على رسالة قوية إلى الكونجرس والبيت الأبيض الذى يدعو إلى تخفيف بعض القواعد واللوائح التى يقول إنها تكبح الاقتصاد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة