قرأت لك.. كتاب "وسائل الإعلام الجديدة" يقدم 5 مشاريع بديلة لتطور الميديا

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 07:00 ص
قرأت لك.. كتاب "وسائل الإعلام الجديدة" يقدم 5 مشاريع بديلة لتطور الميديا غلاف كتاب وسائل الإعلام البديلة والناشطة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتاب "وسائل الإعلام الجديدة البديلة والناشطة"، للكاتب ليا ليفرو، وترجمة هبة ربيع، الصادر عن المركز القومى للترجمة، يقدم لمحة غنية عن الطرق التى يستخدم بها الناشطون والفنانون والمواطنون من مختلف أنحاء العالم وسائل الإعلام الجديدة وتكنولوجيا المعلومات كى يحصلوا على رؤية وصوت، ويقدموا وجهات نظر بديلة أو هامشية.

كما يتشارك هؤلاء محتوى وأنظمة معلوماتهم حول طرق اصنع بنفسك، وغير ذلك من طريق مقاومة ثقافة الإعلام السائدة، أو الرد عليها، أو مواجهتها.

ويقول الكاتب: "أصبح هناك اليوم دورة حية ومثيرة للجدل تميز العلاقة بين ثقافة وسائل الإعلام السائدة "المركزية"، وبين ثقافة وسائل الإعلام "الطرفية" التفاعلية التشاركية، وتبدأ الدورة من التقاط المعلومات والمحتوى والنظم، واستقطابهم، وتدميرهم.

يقدم الكتاب خمسة أشكال رئيسية من مشاريع وسائل الإعلام الجديدة البديلة والناشطة، بما فى ذلك الخصائص التى تميزها عن أكثر أشكال ومحتوى وسائل الإعلام التقليدية، متتبعا الجذور التاريخية لهذه المشاريع فى وسائل الإعلام البديلة، والحركات الاجتماعية، والفن الناشط، ومتضمنا تحليل دراسات حالة رئيسية ووصلات إلى الموارد الإلكترونية المتصلة، ويمثل الكتاب إضافة مفيدة إلى دراسات وسائل الإعلام الجديدة والمجتمع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة