مرضى الفشل الكلوى بدمياط يشكون تعطل الأجهزة.. والصحة: المشكلة بسبب الصيانة

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 12:19 م
مرضى الفشل الكلوى بدمياط يشكون تعطل الأجهزة.. والصحة: المشكلة بسبب الصيانة مستشفى الزرقا المركزى
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى مرضى الفشل الكلوى  بمحافظة دمياط من تعطل الاجهزة ومحطات وفلاتر المياه ونقص الأدوية، ما يعرض حياتهم للخطر، إضافة إلى نقص الأطباء وأجهزة الغسيل الكلوى، وذلك فى غياب تام للمسئولين عن القطاع الصحى بالمحافظة.


وتصاعدت أزمة مرضى الفشل الكلوى بالمحافظة ، خاصة عقب أزمة توقف قسم الغسيل الكلوى بمستشفى التخصصى عن العمل وهو ما دفع مديرية الصحة لإستبعاد مدير القسم وتعيين أخر بدلا منه ولكن دون جديد.

ووسط معاناة مرضى الفشل الكلوى،  وتزايد قائمة الانتظار وتعطل الأجهزة وإضرار معظم المرضى للمراكز الخاصة والجمعيات الخيرية لإنقاذ حياتهم فى ظل تراخى الجهات المعنيه سواء مديرية الصحة أو المحافظة.

وفى الوقت الذى تستقبل فيه وحدات الغسيل الكلوى بمستشفيات دمياط ، آلاف المرضى فهناك مئات المرضى لايجدون مكانا  ،مما يضطرهم الى التوجه الى مراكز الغسيل الخاصة.

ويقول أحمد الجلاد أحد مرضى الغسيل الكلوى ،إن أهم المشكلات التى توجه المرضى هى عدم وجود المستلزمات الطبية اللازمة لاجراء جلسات غسيل الكلوى من المرشحات والفلاتر وارتفاع أسعارها وذلك فى المراكز الخاصة ، نتيجة تعطل العمل بمركز الغسيل الكلوى بالمستشىفى التخصصى،  فضلا عن طوابير الانتظار بمركز الغسيل الكلوى بمستشفى دمياط العام.

وأضاف أن بعض المرضى إضطروا لوقف الجلسات ، نظرا لعدم قدرتهم على الاستمرار ماديا ، مما يهدد حياتهم للخطر نتيجة تعطل أجهزة الغسيل بالمستشفيات الحكومية وعدم مقدرتهم على الاستمرار فى العلاج فى المراكز الخاصة.

وقال محمود خضير  أحد المرضى، إنه يقوم بالغسيل الكلوى من 5 سنوات فى مركز الغسيل الكلوى بالزرقا ويبحث عن مكان بأحد مراكز الغسيل الكلوى بالمستشفى التخصصى او العام ولكنه حتى الآن ،لم يتمكن من إيجاد فرصة للعلاج وهو ما يضطره للانتقال للزرقا وهو ما يكبده نفقات أكثر فضلا عن معاناة السفر والانتقال حيث أنه يقيم بمدينة دمياط.

من جانبه قال الدكتور جمال الزينى وكيل مديرية الصحة ، إنه لا توجد أزمة فى مستلزمات الغسيل الكلوى، مشيرًا الى توافر مخزون كاف من المحاليل والمرشحات وتم دعم المستشفيات من وزارة الصحة، مؤكدا أن وحدات الغسيل الكلوى بالمستشفيات إستقبلت 788 مريض خلال شهر يونيو الماضى ، وتم عمل 9375 جلسة  ،كما تبلغ عدد محطات المياه الخاصة بوحدات الغسيل 10 محطات.

ولفت فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"،إلى أن الأزمة فى تعطل ماكينات الغسيل الكلوى بسبب الفلاتر وعدم الصيانة بسبب وجود خلافات بين شركات الصيانة المتعاقدة مع مديرية الصحة حيث تطالب تلك الشركات بزيادة عقود الصيانة وتأخرت وتباطأت فى بعض الأحيان عن صيانة بعض الاجهزة وهو سبب الأزمة الماضية.

احد المرضى
احد المرضى

 

مستشفى الزرقا المركزى (2)
مستشفى الزرقا المركزى 

 

مستشفى الزرقا المركزى
مستشفى الزرقا المركزى



 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة