بالصور.. بريطانيا تفتح جامعاتها للإخوان قبل "ذكرى رابعة".. التنظيم يستعين بحقوقيين وسياسيين بريطانيين لحضور مؤتمر عن "الفض".. يروج لتقارير رايتس ووتش لمواصلة التحريض.. وخبراء: يحاولون استعطاف حكومة لندن لدعمهم

الأحد، 13 أغسطس 2017 06:00 ص
بالصور.. بريطانيا تفتح جامعاتها للإخوان قبل "ذكرى رابعة".. التنظيم يستعين بحقوقيين وسياسيين بريطانيين لحضور مؤتمر عن "الفض".. يروج لتقارير رايتس ووتش لمواصلة التحريض.. وخبراء: يحاولون استعطاف حكومة لندن لدعمهم الإخوان يحيون ذكرى رابعة
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت لندن جامعاتها ومراكزها البحثية، للمؤتمرات التحريضية لقيادات ورموز الإخوان، للتحريض ضد مصر قبل أيام من ذكرى فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، بعدما عقد ما يسمى "المجلس الثورى" التابع للإخوان فى تركيا، مؤتمرا فى أحد الجامعات البريطانية تزامنا مع الذكرى الرابعة للفض، حضره قيادات الجماعة، بجانب شيوخ الإخوان فى أوروبا.

 

المؤتمر وفقا لما نشره المجلس الثورى التباع للإخوان من بيانات عنه، حضره شخصيات حقوقية وسياسية بريطانية على رأسهم، carl buckley، وchris nineham، وجيليان كينيدى، وغيرها من الشخصيات السياسية البريطانية، بجانب دعاه عرب يعيشيون فى أوروبا من بينهم حافظ الكرمى، عضو المكتب التنفيذى ورئيس اللجنة الإعلامية فى هيئة علماء فلسطين فى الخارج ورئيس الرابطة الإسلامية فى بريطانيا عمر الحمدون، وعثمان الأصولى، أحد الدعاه الموالين للإخوان فى أوروبا، ومها عزام رئيسة المجلس الثورى الإخوانى، ومحمد سودان، المتحدث الإعلامى للجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة المنحل.

 

المؤتمر تتضمن تحريض رسمى لقيادات وعناصر الإخوان فى مصر على التصعيد تزامنا مع حلول الذكرى، وفى ذات السياق، سمحت الشرطة البريطانية، للإخوان بعمل وقفة أمام متحف لندن، لنشر صور عن الجماعة وقياداتها وعن الرئيس المعزول محمد مرسى، للحديث عن ذكرى رابعة.

 

المؤتمر عرض بعض التقارير الحقوقية الخاصة بهيومان رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية عن فض رابعة، واتخذها ذريعة للهجوم على مصر خلال المؤتمر. ومن المعروف العلاقة التاريخية بين بريطانيا والإخوان، حيث تعد لندن أحد أوائل من دعموا الجماعة فى بدايات نشأتها، ولعل العلاقة بين حسن البنا مؤسس الجماعة والحكومة البريطانية فى ذلك التوقيت تؤكد العلاقات الجيدة التى تجمعهما منذ بداية التنظيم.

 

من جانبه قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الجامعات الغربية وعلى رأسها البريطانية والأمريكية والفرنسية تفتح أبوابها لعناصر الإخوان لإقامة مؤتمرات وندوات يجمعون فيها أنصارهم فى تلك الجامعات، موضحا أن هناك بعض السياسيين البريطانيين الذين يسهلون للجماعة عقد مثل تلك المؤتمرات فى الجامعات البريطانية.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن تواجد مركز إعلامى للتنظيم الدولى فى لندن ساهم فى تسهيل مهمة التواجد فى الجامعات البريطانية، موضحا أن حرص الجماعة على الحديث حول فض رابعة فى الجامعات ومراكز الأبحاث البريطانية هى محاولة لمخاطبة الحكومة البريطانية لاستعطافهم لاستمرار دعم بريطانيا للتنظيم الدولى.

 

من جانبه قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن هناك تعاون بين الإخوان وبعض نواب البرلمان البريطانى على رأسهم نواب لجنة العلاقات الخارجية الذين يساعدونهم على التغلغل فى الجامعات البريطانية ومراكز الأبحاث والتصريح لهم بعمل وقفات فى الشارع البريطانى.

 

وأوضح القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن الإخوان حرصت على عمل مؤتمر ومظاهرات فى بريطانيا لمحاولة مخاطبة الرأى العام وصناع القرار فى بريطانيا لدفعه نحو الضغط على الحكومة البريطانية لاستمرار الدعم من جانب الحكومة البريطانية لهم.

 

 
 
 
1
 

2
 

unnamed
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة