بالصور.. حجاب تحت قبة الكونجرس.. طالبة أمريكية ترسم "تمثال الحرية" بزى إسلامى.. اللوحة تشعل الجدل بعد إيداعها مكتب تابع للمجلس فى كاليفورنيا.. والمحافظين: سلوك غير محترم ينتهك فصل الدين عن الدولة

الخميس، 10 أغسطس 2017 02:38 م
بالصور.. حجاب تحت قبة الكونجرس.. طالبة أمريكية ترسم "تمثال الحرية" بزى إسلامى.. اللوحة تشعل الجدل بعد إيداعها مكتب تابع للمجلس فى كاليفورنيا.. والمحافظين: سلوك غير محترم ينتهك فصل الدين عن الدولة لوحة تمثال الحرية بالزى الإسلامى داخل مكتب الكونجرس
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لوحة لـ تمثال الحرية مرتدية الحجاب معروضة فى مكتب الكونجرس بكاليفورنيا تثير الجدل بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعرض ممثل مكتب الكونجرس لانتقادات عديدة بسبب وجود اللوحة فى مكتبه من جماعات المحافظين، إلا أنه أصر على عدم إزالتها من المكتب.

تمثال الحرية ترتدى الحجاب
تمثال الحرية ترتدى الحجاب

ومن هنا بدأت الحكاية، حيث رسمت طالبة أمريكية لوحة لتمثال سيدة تمثال الحرية الشهير بالولايات المتحدة، ولكن هذه المرة مرتدية الحجاب، من أجل التصفيات النهائية لمسابقة فنون الطلاب السنوية فى أمريكا، وتم عرضها فى مكتب الكونجرس الأمريكى بولاية كاليفورنيا، جنبًا إلى جنب مع المتأهلين للتصفيات النهائية من مسابقة الفنون.

وقال لو كوريا، ممثل مكتب الكونجرس بولاية كاليفورنيا، حسب ما نشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن تمثال الحرية يعنى تقبل الآخرين والاندماج معهم، مؤكدا أن الطالبة تحاول إظهار هويتها الأمريكية من خلال هذه الرسمة.

لوحة تمثال الحرية المرتدية الحجاب داخل مكتب الكونجرس الأمريكى
لوحة تمثال الحرية المرتدية الحجاب داخل مكتب الكونجرس الأمريكى

وانتقدت جماعات المحافظين وعدد من الناشطين لوحة الطالبة التى تظهر تمثال الحرية الذى يرتدى الحجاب، ومعلقة فى مكتب الكونجرس الديمقراطى، مطالبين بإزالتها فورا، لأنها غير وطنية على حد وصفهم، وفى حالة عدم إزالة اللوحة سينظمون احتجاجات أمام المكتب فى 11 سبتمبر، مؤكدين أنه "غير محترم" وينتهك الفصل بين الدين والدولة.

سكرين من تعليق مدير مكتب الكونجرس على اللوحة
سكرين من تعليق مدير مكتب الكونجرس على اللوحة

وبالرغم من كل ذلك تمسك مدير مكتب الكونجرس بكاليفورنيا بعدم إزالة اللوحة قائلا: " لا يوجد شيئا مثيرا للجدل حولها"، مؤكدا أن الصورة تأهلت إلى النهائيات فى مسابقة الفن الطلابية السنوية فى الكونجرس.

عضو الكونجرس الأمريكى الذى أصر على عدم إزالة اللوحة من مكتب
عضو الكونجرس الأمريكى الذى أصر على عدم إزالة اللوحة من مكتب

وقال الناشط مايك ماكجرتريك، إن عضو الكونجرس الذى سمح بدخول لوحة لتمثال الحرية يرتدى حجاب هو مثال سئ.

وعلق عضو الكونجرس على كل تلك الانتقادات على صفحته على "فيس بوك"، إن الفتاة حاولت أن تظهر للعالم أن الولايات المتحدة ديمقراطية، وأنها تحترم الأديان، ونجحت فى ذلك من خلال هذه اللوحة وكسبت مكانًا على جدار المكتب الخاص بالكونجرس.

ووجه رسالة لكل المنتقدين، أنهم لا يعرفون معنى تمثال الحرية، مؤكدا أن التمثال مبنى على أساس الإندماج والقبول والحرية.

وكان بارى مروينو، الذى ألف عدة كتب حول تمثال الحرية، رمز مدينة نيويورك، كشف أن مهندس التمثال، الفرنسى فريديريك أوغست بارتولدى، استوحى فكرته من شكل "فلاحة مصرية محجبة"، وكان المهندس الفرنسى فريدريك أوغست بارتولدى زار مصر فى العامين 1855 و1856.

ويؤكد المسئولين فى مؤسسة "سميثسونيان"، التى تدير عددًا من المتاحف فى واشنطن، أن المهندس الفرنسى الذى صمم تمثال الحرية استوحى التصميم من شكل فلاحة مصرية، مستندين على عدد من اللوحات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة