بالصور.. أقدم مؤجرى شماسى شاطئ بورسعيد: عشقت الشاطئ مع اليونانيين

الأحد، 09 يوليو 2017 12:11 ص
بالصور.. أقدم مؤجرى شماسى شاطئ بورسعيد: عشقت الشاطئ مع اليونانيين شواطئ بورسعيد ـ صورة أرشيفية
بورسعيد محمد عوض - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقضى العربى فضل نصف النهار لمتابعة شاطئ يديره وأسرته على البحر المتوسط بمدينة بورسعيد، كعادته منذ 75 عاما.

يترأس فضل (83 عاما) جمعية مؤجرى الشماسى على الشاطئ بصفته أكبر الأعضاء سنا وأقدهم عملا فى الشواطئ، حيث بدأ العمل وعمره 6 أعوام مع والده قبل 75 عاما.

يقول فضل، إن مستوى الشاطئ أصبح أفضل حالا مع اتجاه المحافظة لتطوير الشاطئ وتغيير شكله، بعدما كان المصطافون يستخدمون خياما وتحول الأمر لشماسى وكافيتريات مطورة".

 ويضيف "دخل الشاطئ أصبح أفضل بشكل ما، ما زلنا نحتفظ بعادة الاحتفاظ بالزبون بمكسب قليل خير من مكسب كبير من زبون لا يأتى إلينا مرة أخرى، مشروع التطوير ساعد فى جذب المصطافين؛ ولأن شاطئ بورسعيد مفتوح بدون رسوم دخول، والدخل يأتى من تأجير الشماسى والمقاعد للمصطافين ونزول البحر مجانا"

 ووضع ديوان محافظة بورسعيد ضوابط جديدة لأداء عمل مؤجرى الشواطئ وتحديد أعمار جديدة للعمال وإلزامهم بتوفير منقذين ومدربين سباحة لكل شاطئ. وقال بيان لديوان محافظة بورسعيد "نسعى لوجود نمط مميز للشاطئ ليعود لسابق عهده".

ويحكى فضل عن ذكرياته فى بداية عمله على الشاطئ وقتما كان يسكن بورسعيد جاليات أجنبية أكثرها من اليونانيين، ويقول: "كنت طفلا فى العاشرة لا أجيد الكتابة أو القراءة، لكنى اتحدث اليونانية وأجيد التواصل مع زوار الشاطئ.

 وقتها كان عدد قليل من سكان الحى العربى يأتون للسباحة فى البحر، وكانوا ينتهون فجرا قبل الذهاب لعملهم، فيما تبقى الشواطئ مفتوحة للأجانب واليونانيين. يضيف فضل.

يدير فضل أسرته شاطئ الياسمين على البحر المتوسط، وتحول الشاطئ من مجرد تأجير للشماسى والخيام على البحر لمجلس مفتوح يقدم مشروبات ومأكولات خفيفة طوال اليوم وينشط ليلا بنشاط مختلف.

 ويقول: "قبل عام طلب منا محافظ بورسعيد عادل الغضبان المشاركة فى تطوير الشاطئ، وتحويله لمكان مناسب لاستقبال المصطافين بشكل جديد ومناسب لأسم مدينة بورسعيد، وهذا كان جيدا لأن شكل الشاطئ كان نفسه ما كان عليه قبل سنوات، والشكل الجديد للشماسى أفضل من الخيام ".

 ويقول هشام أحد المصطافين، إن الشاطئ أصبح يقدم خدمات بشكل أفضل ولكنى ما زلت أفضل الخيام القديمة لأنها تمنح مزيد من الخصوصية للأسرة أمام الشاطئ لا توفرها الشمسيات المفتوحة.

 

مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد  (1)
مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد (1)

 

مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد  (2)
مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد (2)

 

مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد  (3)
مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد (3)

 

مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد  (4)
مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد (4)

 

مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد  (5)
مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد (5)

 

مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد  (6)
مؤجري شماسي شاطئ بورسعيد (6)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة