أخبار الاقتصاد المصرى الثلاثاء 4-7-2017

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 09:21 م
أخبار الاقتصاد المصرى الثلاثاء 4-7-2017 شريف اسماعيل
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت اخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 4-7-2017، والتى جائت على رأسها تشكيل لجنة من وزارة الاستثمار لحل المشاكل التى تواجه المستثمرين، علاوة على ارتفاع فى صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2016 بنسبة 52%، وجاء من بين هذه الاخبار.

 

سحر نصر

سحر نصر تشكل وحدتين لحل مشاكل المستثمرين وتحسين بيئة الأعمال

أصدرت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، القرارين رقم 120 و121 لسنة 2017، بتشكيل وحدتين "متابعة وحل مشاكل المستثمرين" و"متابعة وتحليل المؤشرات الدولية الخاصة بتحسين بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار".

وأكدت الوزيرة، أن القرارين فى إطار عمل الوزارة على تحسين بيئة الاستثمار وتقديم افضل الخدمات للمستثمرين، وإزالة اى معوقات تواجههم ووضع أطر لحل مشاكلهم بشكل سريع، والتنسيق مع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، اضافة إلى تحسين ترتيب مصر فى تقارير ممارسة الأعمال الدولية، والذى يساهم فى جذب المستثمرين وارتفاع مستوى الاقتصاد المصرى دوليا.

 

محمد عمران

محمد عمران: أموال التأمينات والمعاشات بالبورصة تحقق عائد جيد.. ونسبتها 1%

قال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إن الصناديق الاستثمارية وصناديق التأمينات والمعاشات هى أحد أهم الركائز الداعمة لأسواق المال، نظرا لطبيعتها وسياستها الاستثمارية طويلة الأجل، آملا أن تزيد نسبتها عن معدلاتها الحالية التى لا تتعدى سوى 1٪‏ من إجمالى أموال التأمينات، على الرغم من العائد الجيد التى حققتها تلك الاستثمارات عبر منصة سوق المال.

وأشار عمرات فى بيان اليوم، إلى أن هذا النوع من الاستثمارات تصل نسبته فى الأسواق الخليجية لنحو 13٪‏ من إجمالى استثمارات صناديق التأمينات والمعاشات المختلفة، فيما تصل النسبة عالميا لـ 40٪‏ فى بعض الأحيان.

 

الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

"المركزى للإحصاء": 52٪ زيادة فى صادرات مصر إلى التجمعات الدولية عام 2016

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء، النشرة السنوية للتجارة البينية مع التجمعات الدولية لعام 2016، والتى أوضحت زيادة حجم صادرات مصر إلى التجمعات الدولية بنسبة 52% خلال عام 2016.

وأوضح التقرير أن التجارة البينية مع التجمعات الدولية، التى تتضمن مصر، تشمل "تجمع الإسكوا ، تجمع دول الساحل والصحراء ، تجمع الكوميسا ، مجموعة الخمس عشرة، منطقة  التجارة الحرة العربية ، مجموعة الثمانية الإسلامية النامية"، حيث بلــغ إجمالــى قيمـة صادرات مصر إلـى تلك التجمعات 260,6 مليــار جنيــه عــام 2016، مقابـل 171,4 مليار جنيـه عـام 2015 بنسبة زيادة قـدرها 52٪.

 

تغيير 30 رئيس شركة و28 عضو مجلس إدارة بشركات قطاع الاعمال

فى ضوء خطة الهيكلة الإدارية التى تقوم بها وزارة قطاع الأعمال العام بالشركات التابعة لها بالعمل على ضخ دماء جديدة وخبرات متنوعة فى مجالس الإدارات، اعتمدت الجمعيات العامة للشركات القابضة التابعة للوزارة خلال العام المالى 2016/2017 تغيير 3 رؤساء شركات قابضة، وهى (القابضة للصناعات المعدنية، والقابضة للصناعات الكيماوية، والقابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية)، وذلك من إجمالى 8 شركات قابضة تابعة للوزارة ، بالإضافة إلى تغيير 16 عضو مجلس إدارة بتلك الشركات.

وفى نفس الإطار، اتخذت الجمعيات العامة للشركات التابعة خلال العام المالى 2016/2017، قرارات بتغيير 30 رئيس شركة تابعة من إجمالى 121 شركة تابعة للوزارة، بالإضافة إلى تغيير 28 عضو مجلس إدارة.

 

 

شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

الرقابة المالية: 10.6 مليارات جنيه قيمة عقود التأجير التمويلى خلال 2017

أعلن شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن نشاط التأجير التمويلى حقق خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2017 عقود بلغت قيمتها 10.6 مليار جنيه، مقارنة بـ9.7 مليار جنيه عن نفس الفترة فى العام الماضى، بنسبة زيادة 10%، بينما انخفض عدد العقود من 1052 إلى 799 عقدا.
 

وتصدر نشاط العقارات والأراضى قائمة التصنيفات بعقود قيمتها 6.9 مليار جنيه بنسبة 64%، تلاه فى الترتيب نشاط خطوط الإنتاج بعقود قيمتها مليار جنيه بنسبة 10%، ثم نشاط سيارات النقل بقيمة عقود بلغت 931 مليون جنيه ونسبة نحو 9%، وجاء فى الترتيب الرابع نشاط المعدات الثقيلة مسجلاً 732 مليون جنيه بنسبة 7% من إجمالى النشاط.

 

الجناح المصرى بمعرض اكسبو استانة يستقبل 148 ألف زائر منذ افتتاحه حتى اليوم

أعلن المهندس أحمد طه المفوض العام المصرى بمعرض اكسبو استانة أن الجناح المصرى المشارك بفعاليات الاكسبو قد شهد اقبالا منقطع النظير من جانب زوار الاكسبو حيث بلغ عدد زائرى الجناح المصرى منذ افتتاح المعرض فى 10 يونيو الماضى وحتى اليوم 148 ألف زائر من مختلف الجنسيات وذلك من إجمالى زائرى الاكسبو والذى بلغ عددهم 600 ألف زائر حتى الآن أى بنسبة تصل إلى حوالى 25% ليحتل بذلك الجناح المصرى مكانة متميزة ضمن الأجنحة المشاركة بالمعرض .

ولفت فى بيان اليوم، إلى أن هذا الإقبال من الزائرين -والذى يعد الأعلى مقارنة بالمشاركات السابقة لمصر فى معرض الاكسبو – يعكس روعة تصميم الجناح المصرى والذى كان عنصر الجذب الرئيسى للزائرين  حيث تم المزج بين التاريخ القديم والحاضر والمستقبل خاصة فيما يتعلق بشعار إكسبو استانة هذا العام وهو طاقة المستقبل وبصفة خاصة الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

الدولار

الدولار يتراجع مجددا بقيمة قرشين.. ويسجل 17.84 جنيه للشراء بالبنك الأهلى

سجل سعر الدولار تراجعا جديدا منذ قليل فى تعاملات البنك الأهلى المصرى، وذلك بعد أن شهد استقرارا فى التعاملات الصباحية للبنك على سعر إغلاق تعاملات الأمس، فيما تراجع مجددا فى تعاملات منتصف اليوم المصرفية بقيمة قرشين، ليسجل 17.84 جنيه للشراء، و 17.94 جنيه للبيع، وذلك بعد تراجع بلغت قيمته 9 قروش حققه سعر الدولار فى تعاملات الأمس، ليصل بسعره إلى 17.86 جنيه للشراء، و 17.96 للبيع استقر عليه حتى صباح اليوم، قبل التراجع الأخير.

 

الفيس بوك

الحكومة : لا نية لفرض ضرائب على الفيس بوك

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أنه تواصل مع وزارة المالية، فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بوجود دراسة أو نية لدى وزارة المالية لفرض ضرائب على حسابات مواقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك".

 

الذهب

مصدر: 41 مليون دولار استثمارات الشركات الفائزة بمزايدة الذهب فى التنقيب

تبلغ استثمارات الشركات الـ4 الفائزة فى مزايدة البحث والتنقيب عن الذهب بخمسة قطاعات بالصحراء الشرقية نحو 41.3 مليون دولار، خلال فترة البحث، ونحو 145 ألف دولار منحة توقيع.

 

وشملت نتيجة المزايدة ترسية منطقتى بوكارى وأم سمرة على شركة ريسوليوت مصر ليمتد، ومنطقة أم الروس على شركة فيرتاس مايننج ليمتد الإنجليزية، ومنطقة أم عود وحنجلية على شركة غاز الشرق، ومنطقة دهب على شركة غسان سبان للاستثمارات الأسبانية.

 
 
 
بلتون المالية القابضة
 

"بلتون" يتوقع المزيد من تراجع الدولار أمام الجنيه المصرى ووصوله لـ16.6

توقع بنك الاستثمار "بلتون المالية القابضة"، أحد أكبر بنوك الاستثمار فى المنطقة، مزيدًا من تراجع الدولار أمام الجنيه المصرى، متوقعا أن يصل إلى ما بين 16.6 جنيه و17.1 جنيه خلال الفترة المقبلة، بدعم زيادة التدفقات الدولارية.

وأشار "بلتون" فى تقرير له اليوم الثلاثاء، إلى تداول البنوك الحكومية الثلاثة الكبرى وهى الأهلى ومصر والقاهرة العملة المحلية دون 18 جنيها عند 17.89 و17.95 و17.95 مقابل الدولار على التوالى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة