بالصور.. "تل العقارب" بالسيدة زينب من العشش إلى العمارات.. 1250 عاملا يصلون الليل بالنهار لإنهاء 815 وحدة سكنية قبل موعدها.. المدير التنفيذى: انشأنا 9 عمارات حتى الأن ووفرنا فرص عمل لأهالى المنطقة

الأحد، 30 يوليو 2017 09:00 ص
بالصور.. "تل العقارب" بالسيدة زينب من العشش إلى العمارات.. 1250 عاملا يصلون الليل بالنهار لإنهاء 815 وحدة سكنية قبل موعدها.. المدير التنفيذى: انشأنا 9 عمارات حتى الأن ووفرنا فرص عمل لأهالى المنطقة مشروع تل العقارب بالسيدة زينب
كتب سيد الخلفاوى – تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار سعى الدولة لتطوير المناطق العشوائية لتحسين المستوى الإجتماعى للمواطن، دشنت محافظة القاهرة عدة مشروعات لتطوير المناطق العشوائية خاصة الخطرة منها المهددة لحياة الإنسان، واتبعت المحافظة طريقتين إما إزالة المنطقة بالكامل، مع عدم الاستفادة منها مثل الهضاب أو الجبال ، ونقل سكانها لوحدات بديلة مناسبة للحياه الأدمية، أو إزالة المنطقة وبناء مكانها وحدات بديلة على مستوى راق.

وضمن هذه المشاريع التى تسعى الدولة جاهدة لإنهائها، مشروع تل العقارب بالسيدة زينب فى محافظة القاهرة، حيث تم إزالة المبانى والعشش الكائنة بالمنطقة التى تبلغ مساحتها 7 ونصف فدان، وبدأت فى بناء عمارات سكنية، حيث أوشك المشروع على الإنتهاء، ووصل إلى مراحله النهائية.

وكان لـ"اليوم السابع"، جولة فى أرض المشروع لمعايشة يوم العمال ومهندسى المشروع، خلال عملهم الذى يصلون فيه  الليل بالنهار، على مدار 24 ساعة لإختصار الوقت وتقليل وقت التسليم.

وإذا تواجدت بأرض المشروع ستجد خلية من النحل تعمل ليل نهار لمسابقة الزمن، لإنهاء المشروع قبل الوقت المحدد له ، تنفيذا لتوجيهات محافظ القاهرة ووزارة الإسكان المتمثلة فى صندوق تطوير العشوائيات.

ويقول المهندس عماد سعيد، المدير التنفيذى للمشروع، إن القيمة التعاقدية لتل العقارب، تبلغ 326 مليون جنيه ومدة التنفيذ 12 شهرا، تبدأ من إستلام الأرض، وتشمل إنشاء 16 عمارة 6 أدوار بمجموع 815  وحدة سكنية، بمساحات تتراوح بين 60 لـ90 مترا مكونة من  "غرفتين وصالة ، و3 غرف وصالة .

وأضاف المدير التنفيذى للمشروع، لـ"اليوم السابع"، إن الدور الأرضى سيكون محال تجارية يبلغ عددها 344 محالا، سيكون جزء منهم لتعويض أهالى المنطقة الذين كان لديهم محال بالمنطقة قبل إزالتها، والجزء الأخر سيعرض للبيع لتغطية جزء من تكلفة المشروع.

وأوضع المهندس عماد سعيد، إن المنطقة كان بها 300 عقار ما بين "عقار وحجرة وعشة وكوخ"، وكانت مقامة على تبة عالية، وتم إزالتها بالكامل وتسوية الأرض وإزالة الهضبة، مؤكدا أنه كان من المقرر أن يتم تسليم المشروع فى 1- 7 من العام القادم، ولكن تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالضغط الزمنى لمدة تنفيذ المشروع، فتم ضغط العمل بما لا يؤثر على جودته لتحقيق ذلك.

ولفت سعيد، إلى أنه تم إنشاء 9 عمارات، وجارى البدء فى إنشاء 7 عمارات أخرى، مشيرا إلى أن عدد العمال بالمشروع هو 1250 عاملا، موضحا أن أغلب العمال بالمشروع تابعين لشركة وادى النيل، معظمهم من المنطقة لغرس الإنتماء للمشروع والحفاظ عليه من السرقة، خاصة عمال الأمن، بالإضافة إلى نشر الوعى الثقافى بين الأهالى بأهداف المشروع.

وقال المهندس عماد سعيد، إن المشروع يتم تنفيذه بالطرق التى تمنع ظهور أى عشوائية بعد التنفيذ، بالإضافة إلى الطابع المعمارى والبيئى، الذى يتوافق مع حى السيدة زينب .وأكد سعيد، إن تطوير المناطق العشوائية يهدف إلى تحويل الفرد لمواطن، والعشة إلى وحدة سكنية، والمنطقة العشوائية إلى مجاورة سكنية وتقنين الأرض، بالإضافة إلى تنفيذ خطة الدولة لتطوير القاهرة الكبرى لتكون عاصمة كعواصم أوروبا فى سنة 2050

 .

من جانبه قال محمد أحمد حسين، مشرف الأمن فى المشروع، وأحد أهالى حى السيدة زينب، أنه كان بدون عمل ومنذ البدء فى المشروع استطاع أن يجد فرصة عمل، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لعدد كبير من سكان المنطقة، مشيرًا إلى أن بعض الأهالى يتطوعون للعمل بالمشروع .

من جانبه أكد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، إن مشروع إعادة تطوير منطقة تل العقارب من المشروعات النموذجية التى تنتهجها المحافظة للقضاء على العشوائيات بالقاهرة، حيث أنها تمثل منطقة غير آمنة بخطورة من الدرجة الثانية تبلغ مساحتها حوالى 7.5 فدان، وقد تم حصر ونقل السكان والإزالة وإعادة تطويرها بالتعاون مع وزارة الإسكان ممثلة فى صندوق تطوير العشوائيات، لإقامة 16 عمارة تضم 815 وحدة سكنية مع مراعاة تخصيص الدور الأرضى محلات، وقد روعى وضع التخطيط الأمثل والنموذجى الراقى بما يتناسق مع الإطار العام لمنطقة السيدة زينب بإضافة الشكل الجمالى للعمارات.

وأكد المحافظ ، على ضرورة استلام المشروع بكامل المرافق وتسليمه لمستحقيه فى وقت واحد وليس على مراحل، وطالب بتشكيل لجنة من كل الجهات المعنية بالمشروع من المحافظة والصندوق، وجهاز تعمير القاهرة الكبرى، والاستشارى، وممثلى شركات المرافق على أن يعقد اجتماعا دورياً أسبوعياً بالموقع للوقوف على الطبيعة العمل بحجم الإنجاز الأسبوعى وإزالة أى معوقات، كما طالب الإدارة العامة لمرور القاهرة بمراجعة الشوارع المحيطة بالمشروع وعمل الدراسات المرورية والتعديلات اللازمة لعدم إعاقة العمل بالمشروع، مع عدم التسبب فى أى إعاقة مرورية بالمنطقة، كما أكد على الشركة المنفذة باستمرار العمل على أكثر من وردية وتركيب الإنارة اللازمة بالموقع لاستمرار العمل دون توقف والالتزام بالانتهاء من المشروع فى الموعد المحدد.


 
 
 


 


 


 

 

 


 
 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة