بالصور .. الآثار تبدأ أعمال درء الخطورة عن مسجد انجى هانم بالإسكندرية

الأحد، 30 يوليو 2017 10:29 ص
بالصور .. الآثار تبدأ أعمال درء الخطورة عن مسجد انجى هانم بالإسكندرية بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الأوقاف فى أعمال درء الخطورة عن مسجد إنجى هانم الأثرى بمحرم بك بمدينة الإسكندرية تمهيداً للبدء فى مشروع ترميمه.

وأوضح محمد متولى مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالى، أنه بالمتابعة الدورية للحالة المعمارية للمسجد تبين أن المأذنة وواجهات وسطح المسجد ومصلى السيدات فى حاجة ضرورية للترميم، بالإضافة إلى تغير بعض البراطيم الخشبية الحاملة لسطح المسجد.

وبالفعل تم صلب هذه الأجزاء بالسقالات والبدء فى أعمال الترميم التى تتم تحت الإشراف الأثرى والهندسى الكامل لمنطقة آثارالاسكندرية والساحل الشمالى بالتنسيق مع الإدارة الهندسية لوزارة الأوقاف متكفلاً بها أحد المتبرعين وذلك بعد أخد كافة التعهداد القانونية اللازمة ضمانةّ لإلتزامه بكافة أعمال الصيانة والترميم حتى النهاية.

 

وأشار متولى، إلى أنه تم الانتهاء من مشروع ترميم المئذنة وبدء تغير البراطيم الخشبية المصابة بالسوس، والتالفة كما تم تبليط سطح المسجد بمادة عازلة لحمايته من مياه الأمطار فى الشتاء.

بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية (1)
بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية

 

بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية (2)
بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية

 

بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية (3)
بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية 

 

بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية (4)
بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية

 

بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية (5)
بدء أعمال درء الخطورة عن مسجد انجي هانم بالإسكندرية

 

يذكر أن مسجد إنجى هانم مسجل فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية منذ عام 2008، وقد أنشأته إنجى هانم، زوجة والى مصر محمد سعيد باشا فى نهاية القرن التاسع عشر.

و يتكون المسجد من مساحة مستطيلة قسمت إلى أربعة أروقه موازية لجدار المحراب الذى يشغل حدود المسجد، ومنبر خشبى و مصلى للسيدات. يعلو الجزء الشمالى من بيت الصلاة مئذنة يتم الوصول إليها عن طريق فتحه توجد بمصلى السيدات . وللمسجد مدخلين مدخل رئيسى بالجهة الشمالية بشارع عثمان جلال ومدخل بالواجهة الغربية للمسجد بممر جانبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة